الرئيسية | ركن المرأة | أخطاء تقتل العلاقة بين الزوجين

أخطاء تقتل العلاقة بين الزوجين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخطاء تقتل العلاقة بين الزوجين
 

 

النقد:
هناك فرق جوهري بين انتقاد شريك الحياة بشكل لطيف على تقصير معين، وبين التنكيل بشخصيته والقسوة عليه بالتركيز على عيوبه، وتذكيره بطباع سيئة لديه. كما أن الطريقة التي تطلبين فيها الأشياء تؤثر في زوجك كثيرا.

يمكنك أن تقولي لزوجك: ما أكسلك، تعبت وأنا ألم من وراك. أنا أعمل مثلي مثلك من تعتقد نفسك لأظل أنظف وحدي. ويمكنك أن تقولي لزوجك: حبيبي أحتاج يدك الحلوة معي في تنظيف البيت، أعرف أنك متعب لكن صدقني أنا أيضا منهكة.
وكذلك الزوج الذي يكثر من انتقاد زوجته في البيت والهندام والشخصية والطبخ بطريقة مزعجة ومهينة، وحين يرى أهله في زيارة لديه تزيد وتيرة انتقاداته ليظهر قوة شخصيته، فإنه يهدم محبة زوجته شيئاً فشيئاً بهذا الأسلوب.

الاحتقار:
إذا كنت من النوع الذي يتكلم بالتنابز بالألقاب، والعبارات المهينة والساخرة وتوجهين لزوجك أو يوجه لك هو عبارات فيها شتائم وازدراء فلا بد من إيقاف ذلك على الفور. حتى لو كانت هذه اللغة هي مجرد مزاح عليها أن تتوقف فوراً، لأنها تخلف جروحا عاطفية عميقة. التعامل مع شريك العمر الزوج أو الزوجة أساسه الاحترام واللطف والعطاء والتروي والمحبة.

مواقف دفاعية:
تتخذين موقف الضحية طيلة الوقت، تلومينه باستمرار وتشعرينه أنه مهما أعطى فهناك تقصير في مكان ما. لا تأخذين أبدا المسؤولية عن مشاكل العلاقة، الشيء الجميل أنت سببه والمشكلة هي أكيد من طرفه. هذه العلاقة تدميرية، وستقضين عليها إن لم تراقبي نفسك.

الصمت والتجاهل:
الصمت قد يكون مؤذيا مثل الكلام إن لم نعرف متى وكيف نصمت، الخروج من الغرفة والشريك يتكلم أو التظاهر بالانشغال أو النظر إلى جهة أخرى وهو يتكلم، تجاهله والتزام الصمت كأنه يتحدث إلى جدار. الصمت أمام شخص يحاول التعبير عن مشكلته هو نوع من قلة الاحترام والمحبة.

الحل:
الحل يكمن في الفقرة الأولى لهذ المقال، فإن سر العلاقات الإنسانية كلها هو التواصل، التواصل يعني الفهم يعني تربية التفاهم والتفهم ثم المحبة واستيعاب كل منكما للآخر.

مجموع المشاهدات: 2955 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة