الرئيسية | ركن المرأة | أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات
 

 

الضغط العصبي والنفسي

 

تتعدد الأسباب في تأخير الدورة الشهرية غير الحمل فهناك أسباب نفسية و أخرى بدنية أو صحية. قد يسبب الضغط العصبي و النفسي في تأخير الدورة الشهرية لدى النساء كما أن الإرهاق و التوتر المستمر يعتبر عامل قوي لحدوث ذلك. هناك عامل آخر و هو أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة عند الكثير من النساء بسبب زيادة الوزن المفرطة أو النحافة أو حتى عدم الحصول على ساعات كافية من النوم بإستمرار.

 

اضطرابات الغدة الدرقية

 

هناك بعض الأمراض التي تعمل على تأخر الدورة الشهرية منها الأمراض التي تصيب الغدة الردقية. فاضطرابات الغدة الدرقية، إن كانت القصور الدرقية (Hypothyroidism) أو فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)  تؤثر سلبياً على الصحة عامةً و على إفراز الهرمونات بشكل خاص. عندما تتغير الإفرازات الهرمونية بسبب اضطراب الغدة الدرقية، يصبح جسمك يفزها بشكل غير منتظم يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو بالعكس إلى دورة شهرية لا تنتهي! فاستشيري طبيبك الخاص عن هذه الإمكانية إن كان لديك مشكلة في الغدة أو في إفراز الهرمونات.

 

موعد الدورة الشهرية الخاطئ

 

في بعض الأحيان تكون حساباتنا خاطئة حيث أنه من الطبيعي أن ينزل دم الحيض كل 28 يوم بإنتظام، ولكن ذلك قد يتأثر بالكثير من العوامل التي سبق ذكرها والتي تسبب تأخر مواعيد الحيض أو عدم انتظام الدورة الشهرية كما أن وقت التبويض قد يختلف من شهر لأخر. هناك بعض النساء اللواتي يقمن بحساب مواعيد دورة خاطئة مما يسبب لهن في القلق والتوتر عندما يتم حسابهن على موعد خاطئ ولا ينزل دم الحيض في هذا الموعد.

 

تكيس المبايض

 

مشكلة تكيس المبايض من أقوى الأسباب التي تمنع نزول دم الحيض. في تلك الحالة لا تستطيع البويضات الخروج من تحت جدار المبيض السميك وتظل حبيسة بداخل المبيض ومن هنا يحدث خلل في افرازات الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية وهما هرمون الاستروجين الذي لابد أن تكون نسبته أعلى في النصف الأول من شهر الدورة، وهرمون البروجيسترون الذي تزيد نسبته في النصف الثاني من شهر الدورة المنتظمة.

في حالة تأخر الحيض لمدة تزيد عن عشرة أيام عن موعده الطبيعي لابد أن تستشيري الطبيب فوراً للبحث عن المشكلة وحلها حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات التي يتبين له من خلالها سبب التأخير.

مجموع المشاهدات: 13992 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | رقية القاديري
بسم الله الرحمان الرحيم انا فتاة شابة عمري 22 سنة بلغت بنزل الحيض في السن 12 الان تنزلي كل 2829 يوما اسمتر حتي شهر اغسطس تاخر مدة 33 يوما نزلت شعرت بلام شديد لمدة يوما حتى شعرت بلخوف الشديد تنولت دواء تخلصت من اللم هل هناك مشكلة ساعدوني ارجوكم رقمي 0630158422
مقبول مرفوض
1
2017/09/09 - 01:09
2 | لحالي احلالي
أنا فتاة عمري 15 سنه وأني نزلت عليه13وضلت وره سنه يلا إجت وهيه هم جت يعني وره سنه اجتي مرتين حاليين بس اشو تجي يومين وتروح ومعرف شنو السبب وخايفه
مقبول مرفوض
0
2017/12/02 - 05:05
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة