الرئيسية | ركن المرأة | الكيفية الصحيحة لحساب أيام التبويض

الكيفية الصحيحة لحساب أيام التبويض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكيفية الصحيحة لحساب أيام التبويض

 

هناك زوجات كثيرات يترددن على عيادات النساء من أجل معرفة أيام حدوث التبويض لمنع الحمل بشكل طبيعي دون تناول حبوب منع الحمل. فياترى كيف يمكنك منع الحمل بدون أدوية؟ 

يتم الحمل من خلال حدوث اتصال جنسي واختراق البوضة من قبل حيوان منوي واحد فقط. مع ذلك هناك أوقاتا معينة لحدوث الحمل بمعنى أنه يوجد أيام محددة لإنتاج المبيضين عند المرأة للبويضات التي يقوم الحيوان المنوي باختراقها. سوف تعرف من خلال هذا المقال ما هي أيام التبويض عند المرأة وكيف يتم الحساب لها لمنع الحمل بشكل طبيعي.

 

كيف أحسب أيام التبويض لمنع الحمل طبيعيًا

 

في البداية يجب على المرأة أن تعرف موعد دورتها الشهرية وتتابعها على الأقل ثلاث شهور متتالية وإذا وجدتها منتظمة وقد تأتي كل ثمانية وعشرون يومًا فتكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر من أول يوم للدورة وتمر باليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر. أما إذا كانت الدورة الشهرية كل ثلاثون يومًا وفيكون حساب التبويض مختلف حيث نبدأ بحساب أيام التبويض من خلال تحديد تاريخ أول يوم من نزول الدورة الشهرية وبعد انتهاء الأربعة أيام من الدورة الشهرية. قومي بطرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية على طرح 30. أي تكون 30-14= 16 وبذلك تكون أيام التبويض اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر من الدورة القادمة.

 

لذلك المرأة التي دورتها منتظمة كل 28 يومًا فعليها أن تتجنب حدوث الجماع واللقاء الجنسي بينها وبين زوجها في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر من الدورة الشهرية. بينما المرأة التي تأتي دورتها كل 30 يوما فعليها الابتعاد عن إقامة علاقة حميمة مع زوجها في اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر واليوم الثامن عشر. في تلك الحالتين على المرأة أيضا تجنب ممارسة الجماع بداية من اليوم الخامس وحتى اليوم الثامن قبل الدورة الشهرية القادمة.

 

حساب أيام الإباضة من خلال اختبار التبويض

 

يمكن للمرأة حساب التبويض وفترة الأمان من خلال اختيار أيام الإباضة وهذا يتم من خلال المدة الفاصلة بين الدورتين 21-22 يوما. ابدئي الاختبار في اليوم السادس للدورة الجديدة. أما إذا كانت من 23 – 24 فابدئي في اليوم السابع من الدورة. إذا كانت مدتها 25 يومًا اجري اختبار الحمل في اليوم الثامن. وإذا كانت 28 يوم فعليك إجراء الاختبار في اليوم 11. هكذا حتى تصل المدة الفاصلة بين أول يوم للدورة وحتى أول يوم للدورة الشهرية الجديدة 40 يومًا وهنا يجرى الاختبار في اليوم 23.

 

اعراض التبويض

 

تشعر أثناء فترة التبويض المرأة بآلام خفيفة في أسفل البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة بدرجة نسبية مع الشعور بألم في خانة الصدر والإحساس بالغثيان والدوار الخفيف. الالم في قنوات فالوب وهو الم ناتج عن تحرك البويضة في القناة لكي تستقبل الحيوان المنوي. يمكن للمرأة أن تحسب أيام التبويض من خلال مراقبه وفحص لزوجة الإفرازات المهبلية. فأول يوم لظهور الإفراز الخاص بالتبويض يكون لونه أبيض وغير لزج. بينما في اليوم الثاني تميل الإفرازات للون الشفاف بدرجة خفيفة. عندما تنتهي أيام التبويض فتصبح الإفرازات ذات اللون الشفاف واللزج بدرجة أكثر من قبل هنا تبدأ فترة الإباضة.

 

المرأة التي ترغب بالحمل

 

بينما المرأة التي ترغب بحدوث حمل فعليها أن تتبع نفس الخطوات السابقة وتعلم ما هي أيام الإباضة وتحرص على ممارسة العلاقة الحميمة والمعاشرة الزوجية مع زوجها وذلك من أجل أن يتقابل الحيوان المنوي مع البويضة ويحدث تلقيح ولكن على المرأة خلال هذه الفترة أن تتبع هذه النصائح ومن أهمها التغذية السليمة من حيث تناول منتجات الألبان بمشتقاتها والإكبار من تناول الخضروات الورقية التي تزيد من فرص حدوث الحمل مع استخدام زيت الزيتون أثناء طهي الأطعمة. مع مراعية عدم الاستحمام بمياه ساخنة أو الجلوس في مياه ساخنة أو وضع غسول معطر مهبلي لكي لا تقتل الحيوانات المنوية مع منع ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. عدم تناول مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية والكحولية.

مجموع المشاهدات: 2006 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟