الرئيسية | ركن المرأة | معلومات هامة عن أسباب الإجهاض وأعراضه

معلومات هامة عن أسباب الإجهاض وأعراضه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معلومات هامة عن أسباب الإجهاض وأعراضه
 

 

أسباب حدوث الإجهاض

 

 

1- حدوث خلل في البويضة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض المرأة للإجهاض من أهمها وجود خلل في الكروموسومات داخل البويضة التي تم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي مما يكون الجنين غير مكتمل ومشوه وضعيف ولا يستطيع الاستمرار في النمو. أحيانًا يكون نتيجة هذا الخلل هو وجود بعض العوامل الوراثية التي تنتقل عن طريق الجينات.

 

2- مشاكل في الرحم

قد يكون أسباب حدوث الإجهاض هي وجود بعض المشاكل الصحية داخل رحم المرأة منها الإصابة بالأورام الليفية أو الحاجز الرحمي أو حدوث تمزق في عنق الرحم. أو انقلاب الرحم أو حدوث بعض التغيرات داخل الرحم. هذه المشاكل تتسبب في عدم تكوين الجنين بشكل سليم مما يتسبب في حدوث الإجهاض.

 

3- الإصابة ببعض الأمراض العضوية

من أسباب حدوث الإجهاض وفقدان الجنين هي إصابة المرأة ببعض الأمراض الصحية المزمنة منها مرض السكر الذي يعتبر من العوامل الخطيرة في سقوط الحمل. كذلك مرض القلب. فقر الدم والأنيميا الحادة واضطراب جهاز المناعة. أو إصابة المرأة ببعض العدوى الفيروسية خلال الأشهر الأولى من الحمل مثل التسمم الغذائي أو عدوى الملاريا أو الإصابة بمرض الهربس التناسلي أو مرض السيلان الجنسي.

 

4- اهمال المرأة

اهمال المرأة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل قد تسبب سقوط الجنين منها حمل الأشياء الثقيلة أو النزول بسرعة على الدرج. أو التعرض للتوتر والقلق حيث هنا يرسل المخ بعض الإشارات الرحم مما يتسبب في تغيره ويتم الإجهاض. أو ربما تتناول المرأة بعض الأدوية والعقاقير دون استشارة الطبيب أو تناول بعض الأطعمة أو المشروبات الضارة للحامل. أو تعرض المرأة لحادث أو سقوط شديد.

 

5- أسباب جسدية

هناك بعض الأسباب التي تحدث بالجسم مما تتسبب في حدوث الإجهاض بشكل تلقائي منها نقص في هرمون ليوتين. أو نقص هرمون البروجسترون المسؤول عن نمو غشاء الرحم الذي تنمو بداخله البويضة. من الأسباب أيضا التي تؤدي إلى إسقاط الحمل هي انعدام وجود الأجسام المضادة لمورثات الزوج. كذلك زيادة نسبة الموروثات البشرية الموجودة في كريات الدم البيضاء.

 

أعراض حدوث الإجهاض

 

عند حدوث الإجهاض تشعر المرأة بالآلام الشديدة جدًا في أسفل البطن ويكون الألم غير محتمل مع نزول نزيف غزير من المهبل وبقع متقطعة من الدم المتجلط وليس سائل مثل الدورة الشهرية. هذا مع شعور المرأة ببعض التشنجات في المفاصل والعضلات والإحساس بالألم الحاد في منطقة أسفل الظهر والشعور بالغثيان والقيء والإسهال المتواصل هذا مع وجود ارتفاع شديد في درجة الحرارة ما بين الخفيف والشديد.

مجموع المشاهدات: 1371 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة