الرئيسية | ركن المرأة | أطعمة لا غنى للحامل عنها

أطعمة لا غنى للحامل عنها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أطعمة لا غنى للحامل عنها
 

 

1. الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة ومنتجاتها المصنوعة من القمح الكامل والشوفان والشعير والذرة والأرز البني تحمل عددًا كبيرًا من العناصر الغذائية المهمة لصحتك وصحة جنينك وعلى رأسها الحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنها مصادر جيدة لفيتاميني "ب1" و"ب2" وحمض الفوليك التي يحتاج الجنين إليها جميعًا في كل جزء من أجزاء جسمه.

بالإضافة إلى ذلك فالحبوب الكاملة مصدر رئيسي للألياف التي تقيكِ من الإصابة بالإمساك، وتساعد الجهاز الهضمي في فترة الحمل على ممارسة عمله بطريقة مثالية وسهلة.

يمكنك تناول الحبوب الكاملة في أشكال متعددة منها: حبوب الإفطار مع الحليب، أو شريحة من الخبز المصنوع من أحد الحبوب مع جبن قريش، أو الفشار كسناك صحي بين الوجبات.

 

2. البيض:

يحتوي البيض على 12 نوعًا مختلفًا من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك مادة الكولين المهم لنمو وتطور دماغ الطفل، بالإضافة إلى البروتين الضروري لبناء عظام وعضلات الجنين، وأخيرًَا يحتوي البيض كذلك على "الأوميجا 3" اللازم لنمو الرؤية، لذا يعتبر الأطباء البيض واحد من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها بشكلٍ عام للكبار والصغار، يمكن للمرأة الحامل التي لا تعاني من مشكلات الكوليسترول تناول بيضتين يوميًّا بحد أقصى للحفاظ على نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة.

 

3. البقوليات:

الفاصوليا السوداء والبيضاء والحمراء، واللوبيا، والعدس، والبازلاء، وحبوب الصويا، والحمص، والفول، كلها أنواع مختلفة من البقوليات التي تُعتبر مصدرًا مهمًّا للبروتين والألياف خلال فترة الحمل، وبذلك تقيكِ من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير وهم أكثر الأعراض انتشارًا في الحمل، بالإضافة إلى ذلك تحتوي البقوليات أيضًا على نسب جيدة من العناصر المهمة مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

 

4. الزبادي:

كوب واحد من الزبادي قليل الدسم يحتوي على نسبة كالسيوم أعلى من الموجودة في الحليب العادي، بالإضافة إلى البروتين وبكتيريا البروبيوتيك التي تساعد في نمو طفلك، المهم هو تناول الزبادي الخالي من النكهات المصنعة ويمكنك إضافة المكسرات أو الجرانولا المصنوعة منزليًّا إلى كوب الزبادي، أو تحليته بملعقة صغيرة من العسل الخام.

 

5. التوت:

كل أنواع التوت (الأزرق والأسود والعليق بالإضافة إلى الفراولة) من أهم أنواع السناك الصحي التي يمكنك تناولها خلال اليوم، يحتوي التوت على نسبة مرتفعة من فيتامين "سي"، إذا تناولت 100 جرام من الفراولة يوميًّا يمكنك الحصول على ثلاثة أرباع النسبة التي تحتاجينها يوميًّا من فيتامين "سي" خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى ذلك يحتوي التون على حمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة وكلها عناصر مهمة لنمو الجنين بصحة جيدة، بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية ولذلك يُعتبر من الأطعمة السوبر في الحمل.

 

6. السلمون:

الأحماض الدهنية "الأوميجا 3" لازمة لنمو دماغ الجنين وتطور الرؤية لديه ونمو الجهاز العصبي بصحة جيدة، والسلمون أهم المصادر التي يمكنها منحك نسبة جيدة من "الأوميجا 3"، وكذلك فهو  آمن للحامل لأنه لا يحتوي على نسبة زئبق مرتفعة مقارنةً بأنواع السمك الأخرى كالتونة والماكريل.

مجموع المشاهدات: 1204 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة