الرئيسية | ركن المرأة | لماذا تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها ؟

لماذا تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها ؟
 



تتشكّى النساء شهرياً من الآلام التي تتسبّب بها الدورة الشهرية ولكن إن تأخّرت دورتهنّ يبدأ القلق والتساؤل عن سبب هذا التأخير. إذا كانت السيدة حاملاً فعدم حصول الحيض أمر طبيعي ولكن ما هي اسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء غير الحوامل؟.

ووفقا لشبكة جي بي سي نيوز، هذه الأسباب لا تعدّ شديدة الخطورة إلّا أنّه من المهمّ استشارة طبيبك لتشخيص الحالة ومساعدتك على استعادة دورتك الشهرية بشكل منتظم.

الأسباب فيما يلي: - التوتر: المهاد، هي منطقة في الدماغ يتمّ فيها تنظيم العديد من الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية وعند الإصابة بالذعر أو التوتر تتأثّر هذه المنطقة سلبياً ما يؤدّي إلى تأخر الدورة الشهرية. - عدم انتظام عمل الغدة الدرقية: من المعروف أنّ الغدة الدرقية تنظّم عملية التمثيل الغذائي ولكنّها تتداخل مع أنظمة أخرى في الجسم لذا إن كنت تعانين من عدم انتظام عمل الغدة الدرقية فقد يؤثّر ذلك سلباً على الدورة الشهرية ويؤدّي إلى تأخرها.

- خسارة شديدة للوزن وتمارين رياضية قاسية: تؤثّر خسارة الوزن الشديدة والتمارين الرياضية القاسية على إطلاق الاستروجين في جسمك ما قد يؤدّي إلى تأخر الدورة الشهرية. - تكيّس المبايض: إنّ متلازمة تكيس المبايض هي خلل في توازن الهرمونات ما يؤدّي إلى عدم حصول التبويض، ما يعني تغيّر في مستويات هرمون الاستروجين، البروجستيرون والتيستوستيرون، وبالتالي تأخّر وعدم حصول الحيض.

- موانع الحمل: إنّ أحد الآثار الجانبية لاستخدام موانع الحمل هو تأخّر الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناولها، لذلك لا داعي للقلق إذا ما تأخّرت دورتك الشهرية بعد الامتناع عن هذه الوسائل. - إنقطاع الطمث المبكر: قد تختبر العديد من النساء انقطاع الطمث قبل بلوغهنّ سنّ الأربعين لذلك إن تأخّرت الدورة الشهرية لوقت طويل وترافق ذلك مع هبات ساخنة وتعرّق ليلي فقد يكون السبب انقطاع الطمث المبكر.

مجموع المشاهدات: 4950 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة