الرئيسية | ركن المرأة | تعرفي على أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

تعرفي على أهمية الفحص الطبي قبل الزواج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرفي على أهمية الفحص الطبي قبل الزواج
 

 

 

تتجلى ضرورة الفحص الطبي قبل الزواج في انه يمكن من تفادي العديد من المشاكل التي يمكن أن تعترض الحياة الزوجية في بدايتها, وتبين د. لولوة يعقوب، الاختصاصية في أمراض النساء والولادة، أن الفحص الطبي للمقبلين على الزواج يجب أن يشمل عدة جوانب مرتبطة بالكشف عن مدى الإصابة ببعض الأمراض الوراثية أو المعدية وخاصة الأمراض المتنقلة جنسيا كالسيفيليس الذي يمكن علاجه إذا اكتشف في مراحله الأولى. 

وبعض الأمراض الخطيرة كالايدز التي تفرض إتباع قواعد الوقاية والحرص على عدم تنقل العدوى. ويكون الفحص الطبي أيضا فرصة لإثارة موضوع التخطيط العائلي، وشرح كل الجوانب المتعلقة بالخصوبة، حيث يوضح الطبيب للزوجين أن إمكانية حدوث الحمل تكون واردة منذ اللقاء الجنسي الأول، وفي حالة الرغبة في تأخير الحمل إلى وقت لاحق. 

ففي حال معرفة الفصيل الدموي للمرأة وتبين إنها تحمل فصيلا دمويا سالبا، فهي تحتاج للقيام ببعض التدابير الطبية أثناء الحمل والولادة لتحمي جنينها من التعرض لبعض الأخطار. وتضيف الدكتورة أن هناك أمراضا مرتبطة بالحمل، قد تكون المرأة عرضة للإصابة بها. والتي يمكن أن تهدد الحمل وتؤثر على سلامة الجنين، وتتمثل خصوصا في مرض التوكسوبلاسموس وداء الحميراء، وهما إصابتان يمكن أن تحدثا عند المرأة في أي وقت في حالة تعرضها للعدوى. 

وإذا أثبتت التحاليل أن المرأة لا تتمنع بالحصانة ضد التوكسوبلاسموس، فان الطبيب ينصحها بتجنب الأسباب والسلوكيات المساعدة لانتقال العدوى أثناء الحمل، وخاصة تفادي تناول اللحم النيئ وتنظيف الخضر والفواكه بشكل جيد قبل استهلاكها وعدم ملامسة القطط أثناء الحمل لأنها من الحيوانات التي تنقل العدوى.

مجموع المشاهدات: 1945 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

الله يجيب زوجة ظريفة وطيبة. هذا هو الاهم ........صادق من الرباط
مقبول مرفوض
1
2014/11/19 - 11:30
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة