الرئيسية | دولية | أكثر من 100 قتيل في زلزال ضرب النيبال وعمليات الإنقاذ مازالت مستمرة

أكثر من 100 قتيل في زلزال ضرب النيبال وعمليات الإنقاذ مازالت مستمرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكثر من 100 قتيل في زلزال ضرب النيبال وعمليات الإنقاذ مازالت مستمرة
 

 

ضرب زلزال بلغت شدته 7,9 درجات النيبال، حسبما أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء وأوقع 114 قتيلا على الأقل حسب ما أعلنت وزارة داخلية النيبال التي أشارت أيضا لأن عمليات البحث مازالت مستمرة.

ووقع الزلزال على بعد 81 كلم شمال غرب كاتماندو عند الساعة 06,11 تغ. وقد أدى إلى انهيار برج دارهرا التاريخي في كاتماندو ولقي عدد من الأشخاص حتفهم في المكان. وأكد مصور لوكالة فرانس برس في المكان إخراج نحو عشر جثث من حطام البرج في وسط كاتماندو.

وسارع السكان إلى الفرار من منازلهم تفاديا لانهيار الجدران حولهم. وقال مراسل لفرانس برس في كاتماندو "انهارت جدران المنازل حولي. العائلات جميعها خرجت إلى ساحات منازلها. الهزة لا تزال مستمرة".

وكان المعهد الأمريكي للجيوفيزياء قال في بادئ الأمر إن قوة الزلزال بلغت 7,5 درجات، ولكن تبين لاحقا أنها 7,9 درجات وبعمق 15 كيلومترا. ووقع الزلزال على بعد 68 كيلومترا شرق مدينة بوخارا السياحية.

وأفاد شهود عيان وتقارير إعلامية أن الهزة الناتجة عن الزلزال استمرت بين 30 ثانية ودقيقتين، وشعر بها السكان على طول الحدود مع الهند وحتى العاصمة نيودلهي.

وكتب رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي على موقع فيسبوك "نحن في طريقنا للحصول على معلومات أكثر ونعمل للوصول إلى المتضررين هنا وفي النيبال".

من جهته قال لاكسمان سينغ راثور المدير العام لقطاع الأرصاد الهندي، للصحافيين إن "مناطق شمال الهند كافة شعرت بقوة الزلزال إضافة إلى هزات أرضية قوية في أتر برديش وبيهار شرقا فضلا عن ولاية سيكيم في بنغال الغربية على سفوح الهيمالايا".

وأشار راثور إلى أنه تم رصد هزة ثانية من 6,6 درجات بعد 22 دقيقة من الزلزال وتركزت في المنطقة ذاتها. وحذر من حصول هزات ارتدادية.

وتابع أن "الضرر المحتمل من زلازل تتعدى شدتها السبع درجات مرتفع جدا"، مشيرا إلى أن "الهزات الأرضية استمرت فترات مختلفة بحسب المناطق، حتى أنها استمرت بين 50 و55 ثانية في دلهي".

إلى ذلك شعر السكان في مناطق واسعة من بنغلادش بالزلزال، ما أثار الرعب في العاصمة دكا وفر المواطنون إلى الشوارع.

مجموع المشاهدات: 1713 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة