الرئيسية | دولية | ارتفاع عدد ضحايا زلزال نيبال إلى1251 قتيلا

ارتفاع عدد ضحايا زلزال نيبال إلى1251 قتيلا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفاع عدد ضحايا زلزال نيبال إلى1251 قتيلا
 

 

أعلن مسؤولون محليون في نيبال، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد صباح اليوم السبت، إلى 1251 قتيلا، معربين عن خشيتهم من احتمال ارتفاع عدد القتلى. 

وفي وقت سابق اليوم ذكر وزير الإعلام النيبالي "ميناندرا ريجال"، أنه لم يتم التمكن من الوصول إلى بعض المناطق المتضررة في البلاد، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة للمساعدة، وإنهم ينتظرون دعما من الهيئات الدولية ذات القدرة على التعامل مع مثل تلك الكوارث. 

وصححت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، شدة الزلزال إلى 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان قد تم الإعلان مسبقا أن قوة الزلزال 7.5 درجة، ثم تم تصحيحها إلى 7.9 درجة. وكان مركز الزلزال على بعد 80 كم عن عاصمة نيبال كاتماندو. 

وشهدت نيبال زلزالا تابعا بقوة 6.6 درجة، و18 هزة ارتدادية، بقوة 4.4 درجة على الأقل. 

وكان مركز الزلزال على عمق 11 كيلومترا فقط تحت سطح الأرض، ما تسبب في حدوث أضرار كبيرة. ووصل تأثير الزلزال إلى الدول المجاورة، حيث قتل 35 شخصا في ولاية بهار الهندية، وانهارت العديد من المباني، وقُتل شخصين في بنغلاديش، و6 أشخاص في التبت، بالإضافة إلى مقتل 10 أشخاص في جبل "إفرست"؛ بسبب انهيار جليدي وقع نتيجة للزلزال، وإصابة 30 شخصا، ولم يتم الإعلان بعد عن جنسيات الضحايا. 

وأغلقت العديد من الطرق أمام حركة المرور في نيبال؛ نتيجة لتضررها من الزلزال، وتعطلت خدمات الهاتف، كما أُغلق مطار العاصمة الدولي أمام رحلات الطيران. 

وتمكنت فرق الانقاذ حتى الآن من انتشال 585 جثة من تحت الانقاض في وادي "كاتماندو" أكثر المناطق تأثرا بالزلزال، وهذا الوادي يعيش به حوالي 2.5 مليون شخص، فضلا عن عدد كبير من السياح. 

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تشهد منطقة الزلزال اليوم وغدا أمطارا شديدة وعواصف. 

وأعلنت الحكومة النيبالية حالة الطوارئ؛ نتيجة الكارثة التي تعد الأكبر التي تتعرض لها البلاد منذ ثمانين عاما. 

وقال شهود عيان: "إن بعض القرى سوّيت تماما بالأرض، نتيجة الزلزال والانهيارات الأرضية التي تسبب بها". 

وتسبب الزلزال في انهيار معابد وأماكن تاريخية، في البلد التي تعتمد في دخلها بشكل كبير على السياحة. حيث انهار برج "دارهرا" التاريخي المسجل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والذي كان يبلغ ارتفاعه 62 مترا، ويُعتقد أن عددا كبيرا من الأشخاص محصورون تحت أنقاضه.  كما انهار القصر الملكي الكبير. وتضررت بشكل كبير المباني التاريخية التي لم تتدمر بعد، وظهرت بها تصدعات كبيرة. 

وشهدت نيبال زلازل كبيرة قبل ذلك، حيث قتل 12 ألف شخص، في زلزال بقوة 8.2 درجة ضرب البلاد عام 1934، وتسبب في تحويل ثلثي نيبال إلى خراب. وفي عام 1988 ضرب زلزال قوي منطقة بهار، متسببا في مقتل حوالي ألف شخص في نيبال وإصابة 16 ألفا، ومقتل 282 شخصا في الهند.

مجموع المشاهدات: 2352 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة