الرئيسية | دولية | دراسة تتوقع حدوث زلزال مدمر في البحر المتوسط يطال هذه الدول

دراسة تتوقع حدوث زلزال مدمر في البحر المتوسط يطال هذه الدول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة تتوقع حدوث زلزال مدمر في البحر المتوسط يطال هذه الدول دراسة تتوقع حدوث زلزال مدمر في البحر المتوسط يطال هذه الدول
 

أفادت دراسة نشرت مؤخرا في دورية "علوم المحيطات" العلمية إلى إمكانية حدوث زلزال في البحر المتوسط بقوة 7 درجات قد ينجر عنه "تسونامي" تجتاح الشواطئ المطلة على البحر وتطال كل من إيطاليا واليونان وليبيا وتونس، وتعرض 130 مليون شخص للخطر..

 

وأوضح علماء في ذات الدراسة أنه إذا وقع الزلزال في جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية، فإن التسونامي سيؤثر بشكل كبير على كل من إيطاليا واليونان وليبيا.

 

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج من خلال دراسة اعتمدت على إجراء محاكاة للزلزال على أجهزة الكمبيوتر، ووجدوا أن المناطق المنخفضة، وحتى تلك التي يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار فوق سطح البحر، ستكون عرضة لموجات تسونامي، وستغرق أجزاء من جزيرة كريت.

 

وتتعرض منطقة البحر المتوسط إلى تسونامي مرة في كل قرن بالمتوسط، وفي عام 1908، قتل آلاف الناس عندما ضرب زلزال بقوة 7 درجات مدينة ميسينا الإيطالية، وتسبب بأمواج تسونامي بارتفاع 10 أمتار.

 

وشهدت جزيرة كريت دماراً مماثلاً في العام 365 بعد الميلاد، عندما ضرب زلزال سواحل الجزيرة وتسبب بتسونامي دمر معظم المدن في الجزيرة، والعديد من المدن في إيطاليا واليونان ومصر، حيث قتل 5 آلاف نسمة في مدينة الاسكندرية.

 

وقال الأستاذ بجامعة بولونيا الإيطالية والمسؤول الأول عن دراسة المحاكاة أخيل سامراس: "تاريخياً.. تم تسجيل أحداث أكثر ضخامة بخصوص قوة الزلازل وآثارها.. نحن نريد أن نعرف كيف ستتأثر المدن الساحلية بالتسونامي في منطقة نشطة زلزالياً وشهدت موجات تسونامي في الماضي".

مجموع المشاهدات: 16273 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
ياربي تلطف بنا
مقبول مرفوض
2
2015/08/28 - 03:38
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة