الرئيسية | دولية | جون كيري يحذر من أن النزاع في سوريا بات "خارجا عن السيطرة"

جون كيري يحذر من أن النزاع في سوريا بات "خارجا عن السيطرة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جون كيري يحذر من أن النزاع في سوريا بات "خارجا عن السيطرة"
 

 

أنهى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاثنين زيارة خاطفة لجنيف أجرى خلالها لقاءات عدة تركزت حول سبل إعادة إحياء الهدنة في سوريا، واعتبر أن النزاع في هذا البلد بات "خارجا عن السيطرة". مضيفا أنه تم تقديم "اقتراحات عدة" من دون تفاصيل إضافية.

وأشار كيري إلى النقاش حول إنشاء "آلية" متابعة "سنحاول في الساعات المقبلة معرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، ليس فقط لإعادة العمل باتفاق وقف الأعمال القتالية، بل لإيجاد مسار نستطيع اعتماده" لكي لا تكون النتيجة وقفا لإطلاق النار ليوم أو يومين فقط بل لأكثر.

وبعد أن غادر كيري جنيف تتركز الأنظار على موسكو التي يزورها الثلاثاء الموفد الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا للقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف.

والهدف هو نفسه أي العمل على إحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي تم التوصل اليه في السابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي بعد أن شهد خروقات خطيرة جدا خلال الأيام العشرة الماضية بشكل خاص.

وفي الإطار نفسه دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون موسكو وواشنطن إلى "مضاعفة الجهود لإحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية" .

وكان جون كيري قد وصل إلى جنيف مساء الأحد حيث التقى نظيريه الأردني والسعودي ودي ميستورا. وأعلن الأخير الاثنين "نعد لآلية أفضل لمراقبة وقف جديد لإطلاق النار".

وقال كيري "لذا، فإن روسيا والولايات المتحدة وافقتا على وجود عدد أكبر من الموظفين في جنيف للعمل 24 ساعة يوميا سبعة أيام في الأسبوع" لمراقبة الهدنة بشكل افضل

وفي واشنطن، أشار المتحدث باسم الخارجية جون كيربي إلى "بعض الأفكار حول كيفية إحياء (وقف إطلاق النار) في بعض المناطق في سوريا وتعزيزه في مناطق أخرى".

وتحادث كيري هاتفيا خلال النهار مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزيرين "اتفقا على إجراءات جديدة ستتخذها موسكو وواشنطن كرئيستين لمجموعة دعم سوريا، أحدها حول الإعداد لاجتماع مقبل" لهذه المجموعة.

وقال كيربي "يمكن التعويل على اجتماع جديد وشيك للمجموعة الدولية لدعم سوريا" ولكن من دون أن يحدد موعدا أو مكانا للاجتماع. وكان الاجتماعان السابقان عقدا في فيينا ونيويورك.

مجموع المشاهدات: 1130 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة