الرئيسية | دولية | المعارضة السورية تتهم روسيا باستخدام قنابل حارقة في سوريا

المعارضة السورية تتهم روسيا باستخدام قنابل حارقة في سوريا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المعارضة السورية تتهم روسيا باستخدام قنابل حارقة في سوريا
 

 

دعت الهيئة العليا للتفاوض التي تمثل المعارضة السورية الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون أمس الخميس، إلى فتح تحقيق في اتهاماتها بأن روسيا استخدمت بشكل متكرر قنابل حارقة تطلق من الجو في سوريا.

ونشرت روسيا طائرات حربية في سوريا العام الماضي لمساندة الرئيس بشار الأسد ضد مقاتلي المعارضة الساعين لإنهاء حكمه. وأدت حملة شنها الأسد على محتجين مطالبين بالديمقراطية قبل خمس سنوات إلى اندلاع حرب أهلية واستغل متشددو تنظيم داعش حالة الفوضى في الاستيلاء على أراض في سوريا والعراق.

وكتب منسق اللجنة العليا للتفاوض رياض حجاب إلى بأن قائلاً: "أطلقت قوات جوية روسية بصورة متكررة قنابل حارقة وقنابل عنقودية لقتل وترهيب المدنيين السوريين ومن بينها عشر حوادث موثقة على الأقل".

وأضاف قائلاً: "لقد انتهكوا معاهدة حظر وتقييد أسلحة تقليدية معينة وخرقوا القانون الإنساني الدولي".

وتستخدم القنابل الحارقة مواد مصممة لإشعال النيران في الأجسام أو حرق الأشخاص. والقنابل العنقودية حاويات تنفجر في الجو لتنثر قنابل أصغر حجماً فوق مساحة كبيرة. والنوعان كلاهما محظوران بموجب معاهدة الأسلحة التقليدية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من البعثة الروسية لدى الامم المتحدة على اتهامات المعارضة السورية. ولم يتسن على الفور أيضاً الحصول على تعقيب من مكتب بان على طلب المعارضة السورية لإجراء تحقيق.

وأبلغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي الصحافيين في واشنطن أن الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد مزاعم المعارضة السورية لكنه قال إن واشنطن تتعامل مع هذه المزاعم على محمل شديد الجدية.

وأضاف: "بصرف النظر عن القنابل التي يستخدمونها (الروس) فإنهم يجب ألا يقصفوا الجماعات الملتزمة بالقتال ضد تنظيم داعش أو المدنيين".

 
مجموع المشاهدات: 1059 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالله
انا متاكد مليون في المئة لو كانت هده الأسلحة في يدهم لاستخدموها بدون تردد
مقبول مرفوض
1
2016/06/24 - 09:59
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة