الرئيسية | دولية | في غياب أغلب القادة... اختصار القمة العربية بنواكشوط إلى يوم واحد

في غياب أغلب القادة... اختصار القمة العربية بنواكشوط إلى يوم واحد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في غياب أغلب القادة...  اختصار القمة العربية بنواكشوط إلى يوم واحد
 

افتتحت قمة الجامعة العربية، اليوم الإثنين، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، والعشرين في غياب أغلب القادة بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الدورة المنقضية للقمة والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ولم يحضر إلى القمة إلا ستة من القادة العرب، واختصرت هذه القمة السنوية إلى يوم واحد بدلاً من يومين كما كان مقرراً.

وبدأت أعمال القمة في الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي، ويتوقع أن تقتصر على مباحثات تدور بعد الظهر.

وحضر إلى القمة رؤساء السودان واليمن وجيبوتي وجزر القمر وأميرا الكويت وقطر، كما حضر رئيس تشاد إدريس ديبي بصفته الرئيس المباشر للاتحاد الأفريقي ومجموعة الساحل (جي5).

وكان أعلن في وقت سابق عن مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان، ولكن أعلن لاحقاً أنه لن يحضر "لأسباب صحية".

كما أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يحضر بسبب "أجندة داخلية مثقلة بالمواعيد"، بحسب مصدر في الجامعة العربية التي تضم 22 دولة.

وتمثل كل من ليبيا ولبنان اللذين ليس لهما رئيس برئيس الوزراء، والحكومة السورية ممنوعة من المشاركة في أنشطة الجامعة العربية منذ سنوات عقاباً لها على عدم التعاون في تنفيذ مقررات رأت الجامعة أنها يمكن أن توقف الصراع الدموي الذي تفجر في البلاد بعد قليل من اندلاع ثورات ما يسمى بـ"الربيع العربي" 2011.

وأدى كل ذلك إلى مشاركة "متوسطة" مقارنة بالقمم العربية السابقة، وفق مختصين.

مكافحة الإرهاب
ودعا رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل في خطابه بافتتاح القمة إلى وضع "استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب".

ودعا إلى إعادة توجيه الخطاب الديني الذي يستغله المتطرفون لتحقيق غاياتهم في زرع الرعب والقتل والدمار.

كما ندد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في كلمته بـ"العنف الأعمى للإرهابيين" و بـ"التدخلات الخارجية التي تغذي عدم الاستقرار في العالم العربي".

واعتبر أن حالة عدم الاستقرار ستتواصل في المنطقة طالما لم تتم تسوية القضية الفلسطينية، مندداً بسياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين وتواصل سياستها الاستيطانية.

ودعا إلى مفاوضات بين الطرفين بضمانات من المجتمع الدولي وآجال محددة، لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار عاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

وشدد الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية المصري أحمد أبو الغيط على أهمية مكافحة الإرهاب، قائلاً في كلمته بالجلسة الافتتاحية "أمتنا العربية تخوض حرباً ضروساً ضد الإرهاب".

واتفق القادة ورؤساء الوفود الذين تحدثوا في أولى جلسات القمة على أن الصراعات المسلحة في سوريا واليمن والعراق وليبيا، والتشدد الإسلامي الذي برز في استيلاء تنظيم داعش على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا، تمثل أكبر أزمات العالم العربي بجانب بقاء القضية الفلسطينية دون حل.

وأبرز ذلك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي قال في كلمته في الجلسة الأولى فيما يخص اليمن "ما يبعث على الألم، أن المشاورات السياسية التي استضافتها بلادي الكويت وعلى مدى أكثر من شهرين لم تنجح في الوصول إلى اتفاق ينهي هذا الصراع المدمر".

وأشاد الرئيس التشادي من جهته، بمبدأ تشكيل قوة عربية مشتركة كما هو الشأن في الاتحاد الأفريقي، ما من شأنه أن يدعم التعاون بين المنظمتين العربية والأفريقية.

ويضم جدول أعمال القمة في الأساس خصوصاً قضاياً أمنية في المنطقة التي تكثر فيها بؤر التوتر والنزاعات من ليبيا إلى العراق وسوريا واليمن، فضلاً عن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، إضافة إلى تشكيل قوة عربية مشتركة لمحاربة الإرهاب.

نقل القمة
وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها موريتانيا قمة لجامعة الدول العربية منذ انضمامها للجامعة في 1973.

وكان مقرراً عقد الدورة الحالية للقمة العربية يوم 29 مارس (آذار) في مدينة مراكش السياحية المغربية، لكن السعودية طلبت تأجيلها للسابع من أبريل (نيسان).

وفي 19 فبراير (شباط) أعلن المغرب أنه قرر عدم استضافة القمة، معتبراً أن "الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة، قادرة على اتخاذ قرارات في مستوى ما يقتضيه الوضع، وتستجيب لتطلعات الشعوب العربية".

مجموع المشاهدات: 1626 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة