الرئيسية | دولية | صحُف عن القمة العربية: قمّة بلا قيمة..عُقدت في خيمة بلا قادة

صحُف عن القمة العربية: قمّة بلا قيمة..عُقدت في خيمة بلا قادة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحُف عن القمة العربية: قمّة بلا قيمة..عُقدت في خيمة بلا قادة
 

 

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القــاسمي

لا تزال العديد من الصحف العربية بنسختيها الورقية والإلكترونية تتناول القمة السابعة والعشرين للجامعة العربية التي انطلقت واختُتمت في يوم واحدٍ على غير العادة. القمة التي استضافتها موريتانيا الإثنين المُنصرم، توقّع بعضُ الكُتّاب العرب بأنها "ستفشل قطعاً" حتى قبل انطلاقتها بسبب حجم التحديات أمامها.

صحيفة الخبر الجزائرية عنونت مقالا يتناول موضوع الحدث بـ "قمة بلا رؤوس" في موريتانيا ،مُشيرة الى أن "خبراء أكدوا أن عدة عوامل تجعل من القمة العربية بلا قيمة، أهمها غياب أغلبية رؤساء ومُلوك الدول العربية".

أما جريدة السبيل الأردنية فدعت ،على لسان الكاتب عمر عياصرة ،الى عدم توقع نتائج تُذكَر للقمة ،متوقعاً لها الفشل ،مُضيفاً أن: "القمة العربية ستفشل قطعاً، ولن يكون منها رجاء ولا انعطافات في المسيرة، لكن ما يُخفف ألم ذلك أن الشعوب غير مُهتمة ولن يصيبها إحباط آخر من خراب مؤسسة القمة". 

وفي جريدة أخبار الخليج البحرينية، يتساءل السيد زهرة: "ماذا نريد من قمة نواكشوط؟" ويتأمل حال بعض الموريتانيين الذين أطلقوا عليها "قمة الأمل"، قائلاً: "الكل يعلم أن الصورة قاتمة والأخطار رهيبة".

الى ذلك ،قالت صحيفة الجزائر تايمز: "قمة الأمل تتحول الى قمة الإحباط تعقد في خيمة بلا قادة وبمُشاركة 1500 جمل للترحيب ولتشهد على مآسي و آلام العرب". مؤكدة أن من بين أسباب فشل القمة افتقار موريتانيا لبنيات تحتية ،فلا "قاعة مؤتمرات صالحة ومؤهلة لعقد اجتماعات القمة"، مما استوجب إعداد خيمة كبيرة لاستضافة اجتماعات القادة العرب، ولا وجود لـ "فنادق كافية ومُعدة لاستقبال الضيوف العرب".

 
مجموع المشاهدات: 6309 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | وجدي
★ الله ★ الوطن ★ الملك ★
الرئيس الموريطاني تنطبق عليه بعض اﻷمثلة العامية المغربية على سبيل المثال : * آلقرع آش داك تحك الراس . * آش خصك العريان ... * بغى يتعلق فين يتفلق. ---------------------------------- حكام موريطانيا و بتوريط من النظام الجزائري طلبت انعقاد المؤتمر ليس حبا و سعيا لجمع العرب و توحيد الصفوف و لكن أرادته سوى ضد المغرب الذي رفض انعقاد المؤتمر على أرضه في الضروف الحالية و أحسن ما فعل. وسبق أن رفض المغرب احتضان منافسة كأس افريقيا وكان له مبرر مقنع ،قامت الجزائر بطلب اﻹحتضان ظنا منها أن الCAF سيرغم المغرب على اﻹحتضان ولكن كان العكس حيث ال CAF أعطت الضوء اﻷخضر لدول اﻹفريقية ﻹحتضان الدوري فما كان من الجزائر إلا ابتلاع لسانها و عدلت عن طلبها وكذلك يطبق نفس الكلام على مصر. خلاصة : اتضح اﻵن أن أنظمة و جنيرالات [- الجزائر-موريطانيا - مصر-] نقطة ضعفهم هو المغرب ؛ ملكا و حكومة و شعبا. و السياسة المغربية شوكة في حلقهم.
مقبول مرفوض
2
2016/07/27 - 07:33
2 | مواطن مغربي
فضيحة موريتانيا
أسباب فشل القمة افتقار موريتانيا لبنيات تحتية ولا وجود لـ "فنادق كافية ومُعدة لاستقبال الضيوف هم يروجون افكار البوليزاريو والمغرب احسنمنهم بالف مرة الرئيس الموريتانى يحسد المغرب
مقبول مرفوض
2
2016/07/27 - 07:51
3 | عربي متتبع
موريتانيا الحرة تستحق رجلا بمعنى الرجولة وليس ابلها مثليا
الصورة تتحدث عن نفسها هذا المخلوق تظهر عليه كل علامات الغباء وليست له ادنى مقومات الكفاءة ليراس دولة مع العلم انه استولى على كرسي وهمي عن طريق الغدر والانقلاب وهو الان يعيش اخر دقائق السقوط بحيث سينكسر به الكرسي الذي يقف اصلا على ثلاثة ارجل هشة والسقطة ستكون قوية بحيث سيكون العنوان هو الفرار ولكن سيتم الامساك به ومعه كيس من قماش كبير الحجم مملوء بدولارات هي اصلا من حق الشعب الموريتاني الذي يستحق كل الخير والعيش الكريم
مقبول مرفوض
2
2016/07/27 - 08:26
4 | HELENE
???
En tous cas,ils ont reussi et tenu leur pari..Il faudra leur rendre hommage..Ils ont organise le sommet,avec ou sans Salmane d'Arabie...Chez nous,nous avons refuse le sommet,de peur des bidonvilles???ou des differents mensonges de nos responsables???Please publish
مقبول مرفوض
-2
2016/07/27 - 09:16
5 | المغربي
النائم أصبح ميتا
لقد إنتضرت الشعوب العربية بجميع أطيافها إستيقاض الجامعة العربية التي تغط في نوم عميق منذ نشاتها ليتفاجأو بأنها ميتة .فقد كانت على مدى السنين مند نشأتها مجرد مقهى للإجتماع والإتفاق على الإجتماع في الدورة المقبلة .ولم تكن لتلبي رغبة الشعوب في تحقيق أحلامها. ولذلك كان ينعتهم اليهود باتفق العرب ألا يتفقو .ونود لو حلت هذه الجامعة التي لادور لها اللهم تبدير لأموال المسلمين وتعويضها بمجلس التعاون الخليجي الذي أظهر قدرة وجرأة على إدارة الصراعات وحل المشاكل عسكريا وسياسيا وماديا .
مقبول مرفوض
0
2016/07/27 - 09:51
6 | محي الدين بن زروال
الأخوة في الله
الجزائر تايمز موقع مخابراتي مروكي وهو معروف لدى العام والخاص ولا أحد يتكلم عن البنية التحتية لموريتانيا والرئيس نفسه قالها سنعقدها ولو داخل خيمة لكن الأهم وهو تكذيب الإتحاد الإفريقي لدبلوماسية الأبواق للمملكة المغربية وكالعادة تلهون المغاربة بالتفاهات وتغرقوهم في اخبار لا قيمة لها فمنذ متى كانت للجامعة العربية قمم بل كالعادة رمم حتى ولو اقيمة هذه القمة فوق نهر من ذهب وفي قصور يحملها الجن فالأعراب لا يرجى منهم خير وخاصة بدو الخليج والنوق لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا يؤلم المغرب من قمة موريتانيا ولماذا كل هذا الهجوم على هذه الدولة والغريب عندما كانت هناك مشكل بين موريتانيا والجزائر خرج علينا أهل الشقاق والنفاق وارسلوا الورود والود الى الرئيس الموريتاني وهاهم نفس ابواق التفاهة يتحينون الفرص للهجوم على موريتانيا يا مراركة لكم مشاكل مع كل جيرانكم أضن ان المشكل فيكم انتم وليس في جيرانكم
مقبول مرفوض
-2
2016/07/27 - 09:51
7 | محمد الصحراوي السباعي الأصيل
الدل ثم الدل
الذل ثم الذل لعبد العزيز الرئيس الموريتاني والنصر لشعب الموريتاني المقهور.
مقبول مرفوض
1
2016/07/27 - 10:40
8 |
‏اتفق العرب الا يتفقوان
مقبول مرفوض
0
2016/07/27 - 12:57
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة