الرئيسية | دولية | التحالف العربي يوقف استخدام ذخائر عنقودية في اليمن

التحالف العربي يوقف استخدام ذخائر عنقودية في اليمن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التحالف العربي يوقف استخدام ذخائر عنقودية في اليمن
 

 

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية إنه سيوقف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (755-BL) بريطانية الصنع في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "أكدت حكومة المملكة العربية السعودية أنها قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك".

وأضاف البيان أن "قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة.

ورداً على مزاعم منظمة العفو الدولية أن الذخيرة العنقودية استخدمت في الفترة بين ديسمبر (كانون الأول) 2015 ويناير (كانون الثاني) 2016 بقرب مدينة الخضراء اليمنية، أشار بيان قوات التحالف إلى ما يلي:

أولاً إن القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008. ويجدر التنويه بأن المملكة العربية السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي.

ثانياً : قامت قوات التحالف بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة،..، ولم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية.

 
مجموع المشاهدات: 837 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة