الرئيسية | دولية | موريتانيا تعبر عن انزعاجها لانضمام المغرب إلى مجموعة "الإكواس"

موريتانيا تعبر عن انزعاجها لانضمام المغرب إلى مجموعة "الإكواس"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
موريتانيا تعبر عن انزعاجها بانضمام المغرب لمجموعة "الإكواس" موريتانيا تعبر عن انزعاجها بانضمام المغرب لمجموعة "الإكواس"
 

بعد طلب المغرب، بتعليمات ملكية، الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا المختصرة بـ" الأكواس"، أعربت الحكومة الموريتانية على لسان رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز عن قلقها الشديد  من تطورات ملف الصحراء.

 

وأكدت مصادر إعلامية محلية، في موريتانيا اليوم السبت، أن حالة التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وموريتانيا المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات قد تزداد في التصاعد بعد الطلب الرسمي الذي تقدمت به مؤخرا المملكة المغربية للانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وهو الطلب الذي بيدو أنه حصل على القبول من معظم الدول الأعضاء في تلك المجموعة حسب التصريحات الرسمية المعلنة.

 

وأعرب المغرب عن أمله بالانضمام بصفة "عضو كامل العضوية" في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو)، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية في بيان الجمعة.

 

وأشار البيان إلى أنه "بتعليمات" من العاهل المغربي الملك محمد السادس، "أبلغ المغرب رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف الرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية".

 

وأضاف أن هذا الطلب "يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها".

 

وجاء هذا الطلب بعد أقل من شهر على عودة المغرب في كانون الثاني/يناير إلى الاتحاد الأفريقي.

مجموع المشاهدات: 76724 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | علوي
المغرب
المغرب يريد أن يرجع إلى هذه المجموعة سوى أن الملك يريد الإستثمار في إفريقيا والمغرب سيبقى منسي بدون تعليم سكن وبدون صحة لأبنائه
مقبول مرفوض
-25
2017/02/26 - 04:49
2 | أستاذ متتبع
أمر غير مفهوم
طلب انضمام المغرب الى هذا التكثل الإقتصادي خلق انزعاج لجارتنا" الحبيبة "موريتانيا !! ماسر هذا الانزعاج؟ هذا هو السؤال المفروض أن تجيب عليه موريطانيا . وإلا ستكون ازالت القناع عن خبث نواياها اتجاه حرمة الجوار مع المغرب.
مقبول مرفوض
25
2017/02/26 - 05:15
3 | hassan de france
victoire
المغرب والحمد لله بفضل دهاء ملكنا المحبوب سيصبح القاطرة لدول أفريقيا لدائك يجب أن ينخرط وبكل قوة داخل اي تجمع اقتصادي داخل او خارج القارة واتمنى من المغرب ان يصبح المقر الدائم لمحكمة العدل الافريقية ان رأت النور انشر انشر
مقبول مرفوض
4
2017/02/26 - 06:38
4 |
يخيل إلي أنه بجوارنا الهندوس،وذلك نظر للحقد الذي تكنه الهند لباكستان. اللهم انصر المغرب وباكستان على الهندوس
مقبول مرفوض
5
2017/02/26 - 06:52
5 | أبو عبد البر
الانقلابيون أعداء للجميع
لو لاحظتم أنه لا خير في الانقلابيين ،فالانقلابي السيسي يعاني من انقلابه جيرانه الفلسطينيون والليبيون وأخيرا السودانيون ،وانقلابي موريطانيا يعاني من انقلابه المغرب.هذا درس للدول التي تسكت على الانقلابات وتعترف بها .
مقبول مرفوض
3
2017/02/26 - 08:13
6 |
خويا مصطفى هي بوكريسة باغي يتحزم بسيسي ويقولو آجي نقطعو الواد! ويلي ويلي تجمع المتعوس على خايب الرجا! وزايدون لاموريتانيا ولاالجزائر عندهم كلمة فالموضوع الجزائرليست عضو مجموعة الإكواس ،وآش غادي تصدرليهم الإنقلابات والإفلاس فجميع الميادين! وموريطانيا ليست بعضو ولكن شريك للمجموعة وتأمل أن تعود لتصبح عضو لأنها كانت عضو مؤسس سنة 1975 وانسحبت سنة 2000 لتركز جهودها في الإتحاد المغاربي. ورجال الأعمال الموريطانيين يرحبون بدخول المغرب للإكواس ويطلبون من سياسييهم العودة للمجموعة بعدما حولت الجزائرالإتحاد المغاربي لمهزلة بسبب تعنتها وحرمت الشعوب المغاربية من التنمية ، و سقوط الحدود وموقع المغرب الجغرافي الجد استراتيجي واستثماراته المكثفة في إفريقيا سيمكن الدول 15 من تنمية إقتصادهم أكثر. وجيرانا مساكن باقين خدامين بالإديولوجيات الغاملة! الله يعفو!
مقبول مرفوض
3
2017/02/26 - 01:41
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة