الرئيسية | دولية | الجزائر.. قوات الأمن تطارد أمير "داعش" المجهول

الجزائر.. قوات الأمن تطارد أمير "داعش" المجهول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر.. قوات الأمن تطارد أمير "داعش" المجهول

يتواصل الجدل بشأن تحديد هوية أمير تنظيم "داعش" الإرهابي في الجزائر، بعد أن قتلت قوات عسكرية جزائرية 14 عضوا في التنظيم في عملية بمحافظة البويرة (120 كلم جنوب شرق العاصمة) في فبراير 2017.

وقال مصدر أمني جزائري ، طلب عدم الكشف عن هويته، إن "العملية التي جندت لها القيادة العسكرية مشاة الجنود من قوات النخبة، كانت تستهدف أمير ولاية الجزائر، التابعة لداعش، إلا أن العملية التي أسفرت عن مقتل 14 مطلوبا بتهم الإرهاب لم يكن الأخير بينهم".

 

لا يعرف على وجه الدقة في الجزائر اسم أمير تنظيم "جند الخلافة" أو "ولاية الجزائر"، التي بايعت "داعش" بعد انشقاق عناصر عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في 2014، والتي تضم بضع عشرات من المسلحين، تصفهم السلطات الجزائرية بـ"الإرهابيين" دون تصنيفهم ما إذا كانون ينتمون إلى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، أو "داعش".

 

وتلاحق الأجهزة الأمنية الجزائرية أمير "داعش"، في جبال البويرة، حيث شنت قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب من الجيش عمليات عسكرية كبيرة في المنطقة، كانت آخرها في فبراير الماضي، وكذا في محافظة قسنطينة (400 كلم جنوب شرق العاصمة)، حيث نقلت تعزيزات أمنية وعسكرية كبيرة إلى المحافظة.

 

ومنذ خريف 2015، تطارد الأجهزة الأمنية "الأمير المجهول"، لتنظيم "جند الخلافة"، وجندت قوات كبيرة من النخبة، ومجموعة كبيرة من أفضل العناصر الأمنية المدربة على مكافحة الإرهاب.

 

وقال المصدر الأمني: "تمتلك الأجهزة الأمنية بيانات مفصلة بهوية أغلب أعضاء جند الخلافة، الذين ينشطون، ولا يزيد عددهم عن 70 أو 80 مطلوبا، إلا أن هوية الأمير الفعلي للتنظيم تبقى غير مؤكدة".

 

وشن الجيش الجزائري في الفترة بين سبتمبر 2014 وفبراير 2017، عدة عمليات عسكرية كبيرة في مناطق جبلية وعرة بالبويرة، من أجل القضاء على التنظيم ككل".

 

 وقال الصحفي الجزائري المختص في الشأن الأمني بوعلام فوزي، "من الناحية العملياتية حققت القيادة العسكرية نتائج مهمة في مجال الحد من خطورة جند الخلافة أو ولاية الجزائر، إلا أن القضاء على التنظيم نهائيا ستتأخر".

 

وأضاف المتحدث أن "القيادة العسكرية مهتمة أكثر بمبدأ القضاء على قيادات التنظيم، ولهذا السبب يتزايد الاهتمام بمعرفة هوية أمير تنظيم جند الخلافة الحقيقي".

 

وتعتقد الأجهزة الأمنية، حسب المصدر الأمني الجزائري ذاته، أن "أمير داعش في الجزائر موجود إما ضمن المجموعة الرئيسية لمقاتلي التنظيم في مرتفعات البويرة، أو ضمن ما يسمى سرية الغرباء، الموالية للتنظيم أيضا في قسنطينة".

 

وتتجه الأنظار حاليا إلى أمير سرية الغرباء، بمحافظة قسنطينة (عاصمة الشرق الجزائري)، ويدعى لعويرة نور الدين، ويكنى "أبو الهمّام"، على أنه أحد الأشخاص المشتبه في توليهم إمارة تنظيم داعش في الجزائر.

 

وشهدت قسنطينة عمليتين إرهابيتين في الأشهر الأخيرة تبناها "داعش" كانت آخرها عملية انتحارية بحزام ناسف استهدفت نهاية فبراير الماضي، مقرا للشرطة الجزائرية بمدينة قسنطينة، وهو ما عزز الفرضيات بوجود أمير تنظيم "داعش" المخفي في جبال المحافظة.

 

ويعتقد الخبير الأمني الجزائري الدكتور محد تاواتي، في حديثه للأناضول، أن "التنظيم قرر إخفاء هوية أميره الحقيقية، وربما لجأ إلى نظام قيادة جماعية، بعد مقتل أول أميرين له في ظرف أقل من سنة بعد تأسيسه".

 

وحسب تاواتي، فإنه في ديسمبر 2014، قتلت قوة عسكرية خاصة في مدينة بومرداس (50 كلم شرق العاصمة) عبد المالك قوري، المكنى "خالد أبو سليمان"، أمير جند الخلافة. وجاءت العملية النوعية بعد أقل من أربعة أشهر عن تأسيس التنظيم.

 

وفي سبتمبر 2015، أعلنت قيادة الجيش عن القضاء على الأمير الثاني لجند الخلافة، وهو قاضي شرعي سابق في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، يدعى بشير خرزة، وكان ينشط باسم "عثمان العاصمي".

 

واعتبارا من خريف 2015، أخفى "داعش" في الجزائر، هوية أميره الحقيقية في بياناته المختلفة، حيث صدرت بيانات التنظيم التي نشرت في شبكة "تويتر"، دون أي اشارة إلى هوية أميره، حسب الدكتور تاواتي.

 

وأثار هذا الغموض تساؤلات متابعين للشأن الأمني سواء في الجزائر أو في خارجها، و قال الخبير الأمني الجزائري محمد تاوتي "الأكيد هو أن الأشهر القادمة ستحمل أخبارا أخرى وتفاصيل حول هوية أمير ولاية الجزائر أو جند الخلافة". 

مجموع المشاهدات: 5574 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | كريم
الحذر
لاتثقوا بالاعلام الجزاءري انهم متفننون في صناعة السناريوهات المزورة
مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق 2017/03/20 - 11:33
2 | متتبع
ما لقاش كرشو يشبعها عاد داعش يتبعها....
فاقد الشيئ لا يعطيه.الازمة طوقتكم (((اللهم لا شماتة)))بفعل السياسة الفاشلة القمعية لجنيرالات العار وحكام الفساد يا ابناءحفدة عبد القادر الجزائري.من لا يقوى على حماية وطنه ضعيف الايمان وخاوي الوفاض من ادنى اسس الوطنية الخالصة .
استمعوا ايها الجنيرالات المستبدون ويا حكام القهر والظلم للشعب وأفوه حقوقه وارفعوا معنوياته وحققوا له كرامته وتنازلوا عن انانيتكم وطغيانكم انذاك ستجدون السند وتحيون نخوة وفداء الشهداء الابرار الذين تركوا لكم الجزائر في طابق من ذهب فاستحودتم منه على حصة الاسد وجوعتم الشعب.
لا يمكن ان تفكروا بمعدة فارغة.((الكرش ملي كاتشبع كاتقول للرأس غن...))والغناء في هذا المقام احياء الملاحم وحشد الهمم وترسيخ مبادئ الوطنية الصادقة في نفوس المواطن الجزائري.
ولا تخجلوا ولا تستحيوا في طلب العون والخبرة في.التصدي لداعش وكراكيزها فلا ينبغي للجاهل ان يسكت على جهله كما اوصانا بذلك رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.
المغاربة كرماء ماديا ومعنويا من قصدهم نزل اهلا ووطأ سهلا متواضعون بخبراتهم العالية يعملون بوصية سيد الخلق أجمعين:((لا ينبغي للعالم ان يسكت على علمه ولا ينبغي للجاهل ان يسكت على جهله))
اطلبوا الدروس يا جنيرالات الاستبداد وحكام الاقطاع واعترفوا بعجزكم فالاعتراف بالذنب وبالاخطاء فضيلة واقصدوا اساتذتنا وخبراءنا في التصدي للارهاب من اجل تكوينكم وتعليمكم لتتخطوا هذه المعضلة وتذكروا فان الذكرى تنفع المؤمنين((الفتنة اشد من القتل))
اتمنى للشعب الجزائري الانعتاق والتحرر من الداعشين:داعش داخلي قادته جنيرالات وحكام الجزائر وداعش خارجي ساعات حتفه ونهايته قريبة باذن الله وما ذلك على الله بعزيز.
مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق 2017/03/20 - 02:36
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟