الرئيسية | دولية | هذا هو رد السفارة التركية على تصريحات العماري حول الاستفتاء الأخير

هذا هو رد السفارة التركية على تصريحات العماري حول الاستفتاء الأخير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا هو رد السفارة التركية على تصريحات العماري حول الاستفتاء الأخير
 

أخبارنا المغربية 

ردت السفارة التركية بالرباط، بقوة على إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بسبب وصفه الاستفتاء على الدستور الجديد في تركيا بـ”استفتاء حول عاصمة الخلافة”.

وقالت السفارة التركية بالرباط، إن ما قاله إلياس  العماري يعد “أحكاما مسبقة وأفكارا مفتراة، لا يمكنها أن تساهم في تطوير العلاقات الأخوية التي تجمع المغرب بتركيا”.

وأضافت السفارة التركية في بلاغ نشرته الصحافة، إن ما جاء في مقال إلياس العماري، المعنون بـ”استفتاء حول عاصمة الخلافة”، يعد “أحكاما مسبقة ليست فقط خارج السياق، وإنما تتضمن إساءة إلى العالم الإسلامي بأسره”.

وشدد بلاغ السفارة التركية الذي نقل تفاصيله موقع “عربي 21″ على أن بعض الجهات تفشل في إخفاء خجلها الشديد من تركيا مماثلة، تتوفر على نظام حكامة قوي يستطيع لعب أدوار كبيرة في محيط إقليمي مضطرب".

وسجل البلاغ أن نسبة المشاركة في الاستفتاء تجاوزت 85 في المائة، وهو ما يعطي المثال لعدد من الدول الأخرى، وقرار تمرير التعديلات الدستورية أقرته غالبية الشعب التركي.

وهاجمت السفارة العماري قائلة: “لن تكون أفضل من عزم تركيا، أكثر من أي وقت مضى، على حماية وتطوير قيم الحداثة لتصبح بذلك أكثر انتشارا في عالمنا المعاصر”.

وأضاف البلاغ أن “التعديلات الدستورية التي طالت 18 بندا من الدستور التركي تهدف إلى تغيير طريقة الحكم، بينما يحمل دستور الدولة دائما المبادئ التي تجعل من تركيا دولة ديمقراطية، علمانية واجتماعية، يسودها الحق، وتحترم حقوق الإنسان في انسجام تام مع واجباتها الدولية”.

وكان إلياس العماري قد قال في مقال نشر  في 17 من الشهر الجاري إن "رهانات النموذج الذي يتزعمه أردوغان لها جذور في المرجعية الفكرية للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي أسسه حسن البنا".

مجموع المشاهدات: 11107 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 |
الحر
????اردكان اشرف من ألياس العماري
مقبول مرفوض
2
2017/04/21 - 10:01
2 | mohalefou
la bassesse
objectivement ce chef du PAMn'a aucun niveau universitaire pour parler de ce sujet Pour remédier cette bétise il faut envoyer OUTMANI à la TURQUIE
مقبول مرفوض
2
2017/04/21 - 10:09
3 | مواطن
هذا مابتلانا الله في المغرب عذرا لك ياتركيا فنحن نسير من بعض التفاهات سياسيا و أخلاقيا وذلك راجع للجهل الذي مازال يحيط بنا واللين جعلوا من حزب البام أن يحرز على أصوات في الانتخابات بمساعدة الدولة شتانا بينا وبينكم انتم واعون بالديموقراطية ونحن مازلنا نعيش تحت سيطرت التحكم والعالم كله شهد مهزلة التحالفات الحزبية من أجل إطاحة بما أراد الشعب عذرا لك ياتركيا ياارب الوعي
مقبول مرفوض
6
2017/04/21 - 10:18
4 | ياسين المغربي
بلا بلا بلا
بعد رد السفارة التركية على أقوال العماري، هل سنرى نفس ردود الأفعال التي أعقبت تصريحي بنكيران و شباط أم أن العقول المدبرة و الأقلام المأجورة ستضرب الطم و كأن شيئا لم يحدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
5
2017/04/21 - 10:57
5 | مغربي لامنتمي
النفاق
هذا الرجل فتنة في بلدي اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا أنت تتكلم عن دولة سياديةتكونت في 12سنة انظر من هي تركيا اليوم ولمن هذا عصر الرويبضة المغاربة كلهم وعدد كبير من المجتمع العربي عرفوا من أنت وما وراءك حسبي الله فيك تريد أن تكره الدول في بلدي
مقبول مرفوض
1
2017/04/21 - 12:10
6 | ادريس فرنسا
من الأهم تركيا أو موريتانيا
ما الفرق بين تصريح شباط حول موريتانيا و تصريح العماري حول تركيا. لا شيء. تصريحان في غير محلهما و كلاهما يسيء لعمل "الدبلوماسية" المغربية. غير ان الاول صدر عن شخص تريدنا إزاحته سياسيا لانه راسو قاسح و ما لعاش يخضع لإملاءات جاية من جهات عليا، و الثاني مسنود بأوزان ثقيلة في نفس الجهات العليا. لذلك تصريحه داز كيف برية فالبوسطة!!!!
مقبول مرفوض
2
2017/04/21 - 12:20
7 | محمد عادي
العماري المنافق
اش جابك إلا السياسة بارك عليك التبزنيس
مقبول مرفوض
2
2017/04/21 - 02:16
8 | ربيع
واها العار سمحولنا
الله يجزيكم بخير ماتديوش عليه راه غا حمق وفاق يضرب بالحجر. يلاه سكتنا واحد خوه بنكيران هتا هو مانعاودش لكم حازقلو نيشان
مقبول مرفوض
0
2017/04/21 - 02:34
9 | أبوعيسى
الشفوي والعملي
الفرق بين الشفوي والعملي هو الفرق بين العماري وأردوغان ،فأردوغان مسؤول عملي ساهم في تقدم تركيا،أماالعماري فسياسي شفوي لم يساهم إلا في أناقة لباسه.
مقبول مرفوض
1
2017/04/21 - 02:45
10 | عبد اللطيف
تفاهة
هل تعي يا عمري ما تتفوه به.؟ هل نسيت حجمك ومستواك لتتطاول بجهلك على رجل ارتقى ببلاده إلى مصاف الدول الراقية ؟ اتحداك أن تتقدم انت ولو على مستوى الجهة التي أنت على رأسها اتحداك أن تستطيع التقدم وتنميتها .انت رجل جاءت بك رياح الفساد .لا انت سياسي ولا انت مثقف ولا انت شيء رجل جبهة وجد الفراغ وأخذ مقعده فمن الأحسن أن تغلق فمك ." وقضي حاجة و اسكت ".
مقبول مرفوض
0
2017/04/22 - 07:25
11 | عبد اللطيف
تفاهة
وهل انت في مستوى الكلام
مقبول مرفوض
0
2017/04/22 - 07:27
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة