الرئيسية | دولية | بنما تسمح لسفينة الفوسفاط بالمرور و تنسف مخططات "البوليساريو"

بنما تسمح لسفينة الفوسفاط بالمرور و تنسف مخططات "البوليساريو"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنما تسمح لسفينة الفوسفاط بالمرور و تنسف مخططات "البوليساريو"
 

أخبارنا المغربية 

يبدو أن مساعي "البوليساريو" في عرقلة طريق الفوسفاط المغربي باءت بالفشل، حيث قررت السلطات البنامية السماح لسفينة مغربية محملة بالفوسفاط بمواصلة طريقها نحو كندا.

و قالت صحيفة الأحداث المغربية  أن السفينة المحملة بالفوسفاط المغربي «أولترا إنوفاسيون»، غادرت بنما وهي في اتجاه ميناء «فانكوفر»،الذي من  المرتقب أن تصل إليه الباخرة التي مع فاتح شهر يونيو القادم.

و اعتبر مصدر الصحيفة أن قرار السلطات البنمية السماح للباخرة بمواصلة طريقها،سبب فشلا ذريعا لمحاولات البوليساريو، تحويل قضية الوحدة الترابية للمغرب عن مسارها السياسي والمعترف به دوليا والذي يشرف عليه مجلس الأمن.

كما  صرحت السفيرة المفوضة فوق العادة لبنما بالرباط غلوريا يونغ، أن حادث احتجاز الباخرة المغربية بالمياه البنامية لن يؤثر على العلاقات بين المغرب وبناما، معتبرة بأن الاحتجاز لا يعبر عن أية حمولة سياسية.

وأوضحت السفيرة في لقاء عقدته نهاية الأسبوع الماضي بالرباط حول العرض السياحي لبلادها،  أن بناما تحتجز حولي 25 باخرة يوميا بسبب مشكل ما، ولا يتم تدويل الخبر، كما حدث مع الباخرة المحملة بالفوسفاط المغربي، لأن البوليساريو تقوم بنشر هذه الأخبار، لانتهازها لأجل الترويج لأطروحتها، وهو الأمر الذي تنبهت إليه باناما تضيف السفيرة.

كما شددت السفيرة على أن الحادث لا علاقة له بحكومة بانما ولا بالسلطات البحرية البانمية، كما قد تروج لذلك البوليساريو، مشددة على أن علاقات بلادها مع المغرب في أحسن الأحوال.

 

مجموع المشاهدات: 16004 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | عزيز
ما فعلته جنوب افريقيا قرصنة واضحة لا غبار عليها،يجب على المغرب اغلاق مضيق جبل طارق،الى حين ان يتخذ مجلس الامن قرارا رادعا لهذه التصرفات الصبيانية.
مقبول مرفوض
42
2017/05/21 - 06:57
2 | نوميدي3
لم تحدثوننا عن العمولة المدفوعة مقابل المرور وهل دخول الحمام كخروجه لأن البناميين و الغرب عامة وطنهم قبل المغرب والبوليساريو
مقبول مرفوض
-56
2017/05/21 - 07:02
3 | ابن الامبراطورية الشريفة
الى الذي تخلى عن جنسيته وسمى نفسه النوميدي 3 اعلم الصراع اصبح مكشوف بين امبراطورية المغربية ودولة ولدت من رحم الامبراطورية المغربية ستظلون تنبحون وتنبحون الى اخر حياتكم
مقبول مرفوض
24
2017/05/21 - 08:47
4 | عبدالرحيم
الردالسريع
الى الذي سمى نفسه نوميديا انك كوميديا لا شيء من نوميديا انت من بقايا غجر فرنسيين وفي احسن الالفاظ من آل ديغول وآل ميشال. المغاربة هم دوي التاريخ والعراقة والاصول والعالم يعرف حقيقتهم وانتم شعب وحكومة تمخضتم عن الاستعمار مثلكم مثل اسراءيل لا فرق بين مستوطن فرنسي بالجزاءر وآخر في فلسطين كلاكما نهايتكم مزابل التاريخ وانصحك الكتابة بالفرنسية لغة اجدادك
مقبول مرفوض
3
2017/05/22 - 12:21
5 | وجدي
ا
الجزائر تصف المغرب بالبلد المحتل و نحن نكتفي بكلمة البوليزاريو . فلابد بل يجب علينا اننا في كل مرة نتحدث عن هذه اﻷخيرة ان نغير وصفها الى " صنيعة الجزائر " أو " كراكيز قصر المرادية العسكري " .
مقبول مرفوض
6
2017/05/22 - 01:05
6 | سعيد333
يا نوميديا العمولة الدي فعها المفرب نفس العمولة التي تدفعهاالجزائرومازالت تدفعها 41سنة والجزائر تدفع العمولات الدي وصلت لحد الان 300مليار الدولاركم دفعت الجزائر لجنوب افريقا لكي تقرصن الباخرة المغربية
مقبول مرفوض
1
2017/05/22 - 04:15
7 | oussama rifi
vive le maroc
عدونا الوحيد وهو الدزاير الفرنسية ، هي من يجب أ ن نركز عليها
مقبول مرفوض
4
2017/05/22 - 05:43
8 | خدبجة رئيسة جمعية
الى النمرود النومبدي عبدة جبنيرالات الخرائرالفاشلة وادا كان اسيادك المغربة يتكلمون التزم الصمت انهم المغاربة الاحرار اللاجولة والشهامة واكلين شبعانين مبرعين حتى الله سبحانه وتعالى انعم عليهم في المغرب السعيدة بالجنة فوق ارضه فاكلهم وخبراتهم بضرب بها المتل وافتصادهم نمودجا دوليا وصناعتهم وفوسفاطهم و تقافتهم وفنونهم في كل مدينة مهرجان وخير دليل المعارض التي بقيمها المغرب صنفت من ارقى دوليا اما شوهة معرض الخرائر الدي ضحك عليه العالم لما قدم البيرا واش نويدك ونتكلم ليك عن ازدهار السياحة المغربية وكم تدخل على بلدنا من الاموال وانتما اش عندكم حلان الفم والجوع وشدان الصف على البطاطا والحليب والموز الي مشتاقين غير تصورومعاة اسكت االجيعان كارتتكم قادمة لامحالة وسنراكم تسعون باحتين عن قطعة خبز انشاء الله خد درسا من مسيرة الحسيمة خرج الالاف باللاف في جو دبقراطي وبدون قمع السلطات شوف الديمقراطية ديال اسيادك با الله خرجو انتما وشوفو اش غدي يوقع ليكم مع الجبنبرالات ا الجيعان
مقبول مرفوض
3
2017/05/22 - 08:23
9 |
تعليق 10جهلك بالتاريخ لا يعني أن كلامك صحيح يا متخلف! ويلا بغيتوتجبدوما قبل التاريخ نمشي معاك حتى العصر الحجري القديم فالمغرب ولي كان تيعرف الحضارة الآشولية: تعود بقايا هذه الحضارة إلى حوالي 4000 عام ق.م وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء(مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمن (منطقة تقع جنوب الدار البيضاء). الأدوات الحجرية الخاصة بهذه الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر ذوجهين وكان المغرب من أهم البلدان لكونه يشمل موقعا جعله خطا رابط بين البلدان وحلقة وصل لها... وفقط خصك تعرف أنه أفضال المغرب عليكم منذ ما قبل التاريخ (وخا ديك الفترة مازال ماكاين لامغرب لا جزائر ولكن نديك على قد عقلك!) في الفترة الموريطنية خلال الحرب البونيقية الثانية حوالي 206 ق م وفرالملك باكا حماية للملك الأمازيغي ماسينيسا تتمثل في 4000 فارسا. ولكن بما أنك من بلد 40 مليون فنص عقيل ما تتفهمش الفرق بين التاريخ الحديث وماقبل التاريخ! وبما أن عقدتك من أكثر من 12قرن من التاريخ المغربي مقابل 60 سنة من تكوين عصابة الحركي ووكر الفضائح الخرائر مخليك تتخلط الشكلي فالعكلي! فقط أكتب في googleعنوان de gaulle le dernier roi de france وتفرج فالشريط الوثائقي غادي تعرف بزاف على كيفاش دوغول سمح أنه تكون هناك شي حاجة اسمها الخرائر معلومات لي ماقالوهاش ليك الحركي! أما ليوطي فاش عقد مقارنة بين المملكة الشريفة والخرائر قال أنه لا مجال للمقارنة فالمغرب له سلطان وعملة وراية وتاريخ عريق ومؤسسات... أما الجزائر فلاشئ سوى بلاد قاحلة وممثل ضعيف لسلطان العثمانيين. واش فخبارك أنه أول راية خرائرية خيطاتها يهودية فرنسية! وأن نشيد كم الوطني فوق ما تعزف تتخلصو حقوقه للفرنسيين! إوا بقا تحلم بنوميديا وأنتم حالتكم ولات كوميديا تضحك العالم بأسره!
مقبول مرفوض
2
2017/05/22 - 02:00
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة