الرئيسية | دولية | القدس العربي: الشرق الأوسط مُقبل على صدع كبير بعد التصعيد السعودي صوب تركيا والمغرب الدولة الوازنة

القدس العربي: الشرق الأوسط مُقبل على صدع كبير بعد التصعيد السعودي صوب تركيا والمغرب الدولة الوازنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القدس العربي: الشرق الأوسط مُقبل على صدع كبير بعد التصعيد السعودي صوب تركيا والمغرب الدولة الوازنة
 

أخبارنا المغربيةعبد الرحيم القــاسمي

قالت صحيفة "القدس العربي" ،في مقال رأي لها ،إن الوساطة التي تقوم بها تركيا لحلّ الأزمة الخليجية، تدريجياً، أفضت إلى بوادر خلاف سعودي ـ تركيّ بعد ما لقيه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من صدود في ردود الرياض على اقتراحاته.

الصحيفة أشارت إلى أن الرياض لم تكتف بذلك ،بل قامت باحتجاز اثنين من الصحافيين المرافقين لوزير الخارجية التركي، مما حوّل جزءاً من مهمّة جاويش أوغلو، المفترض أن تكون للوساطة بين الرياض والدوحة، للتوسط لإطلاق سراح الصحافيين المحتجزين!


التصعيد السعودي لم يلغ مفعول الوساطة التركيّة فحسب ،تضيف الصحيفة ،بل أظهر عداء واضحاً لأنقرة نفسها وهو أمر تم نسخه ولصقه مع الدول العربية والإسلامية الوازنة كما حصل مع المغرب الذي قوبلت دعوته لحلّ الأزمة سلميّا إلى ظهور مفاجئ لتقارير إخبارية في قنوات محسوبة على الرياض وأبو ظبي تصف المغرب بـ"الدولة المحتلّة" وتنظر إلى جبهة تحرير بوليساريو كـ"حكومة للجمهورية الصحراوية".


الثلم الذي بدأ عمليّاً بمحاولة إخضاع قطر، تقول القدس العربي ،تحوّل عمليّاً كما رأينا في الحالة التركية والمغربية، وفي انعكاسات ذلك على مجمل البلدان العربية، إلى صدع إقليمي كبير، وبدلاً من التوحّد ضد إيران، كما تريد السعودية، أو حفترة المنطقة العربية، كما تريد الإمارات، فإننا نتجّه، في المنطقة العربية، و«الشرق الأوسط»، إلى تصدع كبير يفتح الطريق أمام إيرانوإسرائيل.

مجموع المشاهدات: 104202 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 تعليق)

1 | عبدالله
على المغرب ان يطبع علاقته معى ايران واسرائيل لان ليس من طبعهم الغدر كما بنوا قريش العربان لم ياتي منهم الا الخراب
مقبول مرفوض
28
2017/06/18 - 09:17
2 | مواطن
الخراب العربي سيكون سببه السعودية ذات السياسة الغنم
مقبول مرفوض
88
2017/06/18 - 09:20
3 | تهور
يبدو أن الذى يتخذ الاجراءات فى هذه الازمة هم شخصيات شباب متهورين كمحمد بن زايد ومحمد بن سلمان أما الملك سلمان فيبدو أنه مغيب تماما
مقبول مرفوض
57
2017/06/18 - 09:30
4 | Ali
ترامب و اسرائيل استطاعوا ان يحدثوا مشكلة في المنطقة بسبب غباء السعودية. المغرب هو في غنى عن كل هده الدول، المغرب وقف في وجه الدول العظمى من قبيل فرنسا و امريكا عندما تصل الامور الى وحدته الترابية او مصلحة الوطن العليا، فالمغرب سبق له ان واجه العديد من الدول و لا احد استطاع ان يزحزحنا من مكاننا و سنظل على نفس الطريق. السعودية و الامارات من لهم مصلحة في المغرب الدي يدافع عنهم عسكريا و استخباراتيا، السعودية تثق الآن في امريكا بعد ان دفعت مبلغ 400 مليار دولار ان ترامب سوف يحميها من ايران، الواقع ان ترامب سيضع السعودية تحت رحمة اسرائيل تلعب بها كما تشاء. تركيا من جهة اخرى دولة قوية و ليس من مصلحة السعودية ان تعاديها فتركيا التي اسقطت الطائرة الحربية الروسية دون ان يرد بوتين لو كانت اي دولة اخرى لكان الرد قوي، لكن تركيا اصبحت قوة و تزداد قوة يوم بعد يوم، وقفت في وجه دول اوروبية و في وجه امريكا. السعودية اصبحت بغبائها تبني قبرها لانها تعادي دولة قوية في المنطقة كانت مستعدة لتقديم الحماية لها. هل السعودية ستكون بخير ادا انضمت تركيا و المغرب لحلف ايران؟ لا اعتقد ذلك فمن الاحسن الا يتجاوزوا حدودهم معنا فالمغرب و تركيا دول لها سيادتها و ليست دول خاضعة لانها دول وازنة و قوى اقليمية. على السعودية ان تغير طريقة تعاملها.
مقبول مرفوض
106
2017/06/18 - 09:39
5 | YAHYA
خدام امريكا
ان تصرفهم الصبياني ابان عن مستواهم السياسي ما قيل عنهم قديما بانهم قطاع الطرق سار ثابتا كل شيئ يريدنه بالقوة والمال انظروا ماذا يفعلون بشعوبهم فالفقر رغم البترول فالشعب مازال يعيش على اشياء بدائية وهم ينتعشون ويفسدون في الارض واموال الشعب تذهب الى الخارج.
مقبول مرفوض
48
2017/06/18 - 09:44
6 | قناة النهيق الجزائرية
المملكة المغربية
الفيروس عبد الباري عطوان
مقبول مرفوض
-18
2017/06/18 - 10:35
7 | النهي عن المنكر
دليل قاطع
الرسول ونحن بريؤن من امة تضخ اموالا طائلة للكفار فيما شعوبها تعاني من الفقر والتهميش.هذا دليل على خوف حكامها من مناصبهم ومصالحهم.ياقوم ان كنتم من امة لا اله الا الله محمد رسول الله فقطع الارحام وارضاء اليهود والنصارة لا يرضي الله عز جلاله.اتقوا الله في انفسكم.
مقبول مرفوض
17
2017/06/19 - 12:47
8 | عبدالله في اض الله
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَخْرَةَ جَامِعُ بْنُ شَدَّادٍ ، حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ مُحْرِزٍ الْمَازِنِيُّ ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ ، قَالَ : جَاءَتْ بَنُو تَمِيمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَبْشِرُوا يَا بَنِي تَمِيمٍ " ، قَالُوا : أَمَّا إِذْ بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ " ، قَالُوا : قَدْ قَبِلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ
مقبول مرفوض
2
2017/06/19 - 12:59
9 | المغتربة
الوحدة
يجب الالتفاف والوحدة بين الملك والشعب المغربي وسد الباب امام اي محاولة اقتحام الشأن السياسي المغربي فالعالم وخاصة منه الإسلامي العربي يعرف طفرة نوعية خطيرة ويجب فهم مخطط ملك البلاد عندما وجه اهتمامه لأفريقيا لأنه يعلم جيدا الخلافات الموجودة على الصعيد العربي ووجه أيضاً اهتمامه نحو التعاون مع فرنسا الحليف التقليدي لبلادنا والذي يساند قضية صحرائنا في المنظمة الأوروبية خاصة وأن ألمانيا تضع عراقيل امامنا من حين لآخر ومن هذا كله نستنتج ان الثورات الداخلية يجب ان تتوقف وان الاصلاحات تستمر داخليا من اجل تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الشعب ومحاربة الفساد حتى نستمر في بناء بلدنا مع الملكية ونتصدى للأطماع السعودية التي تسعى جاهدة لمركز الريادة في العالم الإسلامي مع مباركة ترامب الذي حلبهم كالابقار وأعطاهم الضوء الأخضر لزعزعة امن الدول العربية حتى يتسنى له بيع مزيد من الاسلحة خدمة لاقتصاد بلده أمريكا. فالتفوا يا مغاربة حول الملك فسياسته الخارجية ناجحة وتتسم بالتريث والحكمة.
مقبول مرفوض
12
2017/06/19 - 03:14
10 | حق الرد
المملكة الجنسيه
اذهب و حرر سبتة و مليلية أحسن لك من التكلم على اسيادك
مقبول مرفوض
-35
2017/06/19 - 03:28
11 | سعيد التاوناتي
عفوا
المغرب لا يمكنه أن ينساق مع خطط غير موضوعية ولا يمكنه وهو بناء للتاريخ الإنساني أن يساهم في تخريب تعمق علائقي تاريخي ديني وحضاري مع دول كالسعودية التي من المفروض أن تنصت إلى ملك هو من السلالة النبوية الشريفة،متسم بالرزانة والتعقل، لايرضى بأن تمس دولة إسلامية بأجندات خارجية تفرض للتنفيذ الأعمى....ففي اللحظة التي استقوى خلالها العرب بحلف خليجي يتفاجأون بهذا القرار الغير المقبول........مهما يكن الأمر فإن قرار ملكنا قرار العقل والوجدان العاطفي العربي والديني، وإحساس قوي من رجل عظيم هو أمير للمؤمنين. وكل المغاربة قلبهم مع الوحدة وليس التشتت لأنه بداية لنهاية مأساوية لا قدر الله العلي القدير.....ومكة المكرمة ينبغي أن تحظى بالتقدير الأخوي وأن يصدر من أهلها السداد لا العكس احتراما لروح خير البشرية صلى الله عليه وسلم......ودولة التاريخ ليست هي دولة التزييف فأتمنى من السعودية ألا تنقلب انقلابا بوليساريويا على بلد يغار على سيادتها وترابها وقد ضحى بغاليه وبفلدات أكباده من أجلها حتى أصبحنا بروح وطنية هي جزء كبير من مكوناته.خلاصة القول: نحن وراء جلالة الملك وقراراته الثابتة لأنه ملك ذو وجه واحد يشع منه النور الرباني.
مقبول مرفوض
-1
2017/06/19 - 03:53
12 | بوعلام
السعود
قال الرائس الامريكي ترامب السعودية بقرة الحلوب متى يجف حلبها تدبح وتسلخ كلام صحيح اهل الخليج كلهم ابقر من الاكل الى المرحاض فقط س يدبحون وحدة تمى الاخرة والايام وازمان بيننا !!!
مقبول مرفوض
2
2017/06/19 - 04:48
13 | القلدة
لا خوف على المغرب
المغرب لن يتأثر بهذه النزوات السياسية فكل أمراء الخليج لديهم قصور و زوجات مغربيات ، إذا عاكسونا نعاكس زوجاتهم و نقطع عليهم التمتع في المغرب، و بذالك سيصبحون مع أزواجهم الخليجيات القبيحات و سيندمون ندما شديدا.
مقبول مرفوض
-13
2017/06/19 - 05:23
14 |
وخصو المغرب يقطع العلاقة مع كل من السعودية وقطر وضبي ومصر والاردن ويفتع علاقة جيدة مع كل من اران وإسرائيل وكريا الشماليا وحزب الله الى بغى ينجى
مقبول مرفوض
-3
2017/06/19 - 08:59
15 | عبدالله
ترامب شيطان رجيم وال سعود من اتباعه نجحت خطت الشيطان الف في المية هنيئا لال سعود شتتوا البيت العربي العرب اعطاهم الله الثروة وسلب منهم عقولهم لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
2
2017/06/19 - 09:01
16 | Nizar
راي
هههة واه المغرب ساترهم.فزبيلهم
مقبول مرفوض
-1
2017/06/19 - 09:25
17 | حماة الدين
المغرب الكبير
إن المغرب ومن لايعرفه .قد نهج طريقتا مستمدة من الكتاب والسنة وخصوصا أنه هو من يحمل المشعل الإسلامي وأسرار الأمة في الكينونة والوجود وحامي الملة والدين كما جاء في كثير من الأحاديث التي تتكلم عن خروج جيش المغرب الذي سيفتح الشرق وقد بدات بوادر الصراع تضهر في الأفق بين الأشقاء الذين يتنازعون عن المال والكنز وهذا مالم يستسغه المغرب الذي يضع من بين اولوياته المقدسات الإسلامية. لذلك ارتأى النأي بنفسه عنهم وتركهم في شأنهم يعمهون. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة).وحينما تمس المقدسات فعندها سترون العجب في رجب وسترون ماذا يخبأ لكم القدر من شر لأهل الشر وخير لأهل الخير .
مقبول مرفوض
0
2017/06/19 - 10:36
18 | mustaphaé
الابتزاز نقيض التحالف
دول الخليج الست تحالف لا رجعة فيه , وسينتهي الخلاف الى تصالح حتمي ولو على المدى المتوسط .وقد ضم المغرب الى هذا التحالف بارادة سعودية اماراتية قوية لا رجعة فيها واما وسائل الاعلام المستعملة للابتزازضد المغرب فهي تسيىء للتحالف الحتمي , والمغرب كالكويت , لم يتخذ موقفا معاديا للسعودية او الامارات , ومصلحته ان يتم تجاوز الخلاف مع قطر بتنازل الطرفين عن مطالب ومواقف متشددة
مقبول مرفوض
0
2017/06/19 - 10:48
19 | المغتربة
الرد على التعليق 15او القلدة
أسي القلدة مبروك عليكم هذا الحس الانساني في التحليل ونعم الرجل أنتم عبقري زمانه وتقول غير انشطاين وذكاؤه .ضحكتيني من اعماق قلبي ايوا القلدة القد والقامة والعرض والهامة تصلح ان تكون فكاهي غادير ليك مستقبل في الفرفشة
مقبول مرفوض
1
2017/06/19 - 11:02
20 | زاكي
دول القطيع
مباشرة بعد زيارة ترامب للسعودية هلت على الامة العربية انباء التشرذم والانقسام في نسختها الثانية.
مقبول مرفوض
6
2017/06/19 - 12:06
21 | حماد
السعود
السعودية تريد ان تكون الامر الناهي في العرب كم امريكا في العالم....بن سلمان وعد باستثمار 200مليار دولار في البنية التحتية بامريكا ...سعر الحج سبعة الاف دولار ...رابع دولة عالميا في شرا الاسلحة هي السعودية
مقبول مرفوض
0
2017/06/19 - 01:21
22 | مغربي امازيفي
رحمة من الله ومغفرة
عملية حسابية الدول العربية +أمريكا =أمريكا الأمة الاسلامية +اليهود =دولة يهودية قوية لا تقهر بعد إضعاف الأمة الاسلامية بالحروب والمشاكل بينهم نحن في سباث عمي____________ق
مقبول مرفوض
0
2017/06/19 - 07:37
23 | halim
تخويف وتفريق
ان امريكا والغرب يحاولون ان يفرقوا بين المسلمين هدا سني وهدا شيعي وهدا صوفي فلو اتفقنا مع ايران لا تزعزعت اسرائيل وامريكا الا ان كلخ البعض وتقته لامريكا او خوفا منها جعله يظن ان ايران عدو لسنيين غلط فكلنا مسلمون ولكل مذهبه ويجمعنا التوحيد لقد اتحدت امم لا تجمعهم لا توحيد ولا دين ولا ملة انما جمعتهم المصلحة العامة وامن بلدهم يجب ان ننتهي من هده الخزعبيلات ونقوم كرجل واحد غيور عن دينه ووطنه ونترك جميع الخلافات جانبا ونتحد جميعا من اجل الكرامة والعمل الجاد والنهوظ بتنمية بلادنا اقتصاديا واجتماعيا وعسكريا وحينها ستفكر امريكا الف مرة في اتخاد اي قرار ضد العرب والمسلمين
مقبول مرفوض
0
2017/06/19 - 08:36
24 | انتي شيتا .DZ
12 | حق الرد
12 | حق الرد اذهب واسترجع جماجم اجدادك التي قطعت واخدت الى فرنسا ووضعت بالمتحف هل تستطع ارجاعهم ايها النابح ؟؟؟؟؟؟ لولا فضل الجنرال دوغول لبقيتم تحت الاحتلال قرون اخرى يا ابناء جنود فرنسا .
مقبول مرفوض
1
2017/06/19 - 09:27
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة