الرئيسية | دولية | الراخا… برلمانيو اسبانيا منزعجون من تعامل الدولة المغربية مع "حراك الريف" 

الراخا… برلمانيو اسبانيا منزعجون من تعامل الدولة المغربية مع "حراك الريف" 

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الراخا… برلمانيو اسبانيا منزعجون من تعامل الدولة المغربية مع "حراك الريف" 

منتصر إثري

أكد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا في ندوة صحافية نظمها مساء الخميس 13 يوليوز الجاري، بمدينة بني أنصار التابعة لإقليم الناظور، أن جميع ممثلي الأحزاب السياسية الإسبانية الممثلة في بالبرلمان الإسباني، عبروا عن انزعاجهم من تعامل السلطات المغربية مع مطالب نشطاء الحراك الشعبي بالريف.

وأضاف الراخا خلال تقديمه لتفاصيل اللقاءات التي جمعت "التجمع العالمي الأمازيغي" الذي يترأسه، بالبرلمانيين الإسبان وعدد من المسؤولين الأوروبيين في مقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية، بروكسيل، أن ممثلي الأحزاب السياسية الإسبانية أكدوا عن استعدادهم للضغط على حكومة "ماريانو راخوي " للتحرك والتدخل لدى الحكومة المغربية لحثها على وقف تعاملها الأمني المرفوض مع المحتجين بالحسيمة وإقليمها، ووقف حملة الاعتقالات ومحاكمة نشطاء "حراك الريف".

كما أكد ممثلي الأحزاب الإسبانية، حسب إفادة رئيس التنظيم العالمي الأمازيغي في ندوة بني أنصار، عن استعدادهم للضغط على الحكومة الإسبانية قصد التدخل والضغط بدورها على الدولة المغربية لوقف مقاربتها الأمنية في الريف، حسب ما تقتضيه الاتفاقيات الثنائية التي تجمع البلدين والاتفاقيات التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي والمتعلقة بضرورة احترام حقوق الإنسان والمواثيق والقوانين والعهود الدولية المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالحقوق المدنية وبحق الاحتجاج والتظاهر السلمي، وهي الاتفاقيات التي صادق عليها المغرب وبموجبها نال الوضع المتقدم من الاتحاد الأوروبي.

الراخا الذي حمل للبرلمان الإسباني، ملفاً شاملا عن مجمل الخروقات التي أقدمت عليها الدولة المغربية في تعاملها بالمقاربة الأمنية مع "حراك الريف" خصوصا المتعلقة منها بحملة الاعتقالات والاختطافات والمداهمة للبيوت ليلاً، وبالتعذيب النفسي والجسدي الذي تعرض له معتقلي الحراك أثناء اعتقالهم في الحسيمة ونقلهم إلى الدار البيضاء، تلقى وعوداً من ممثلي الأحزاب الإسبانية للعمل على مطالبة الدولة المغربية بالالتزام وتنفيذ ما صادقت عليه من قوانين ومواثيق دولية والعمل على إطلاق سراح جميع المعتقلين.

رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، لم يفلت الفرصة التأكيد على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين اعتقلوا بسبب مشاركتهم في الحراك المستمر بالريف، والاستجابة للملف المطلبي لنشطاء الحراك، ورفع كل مظاهر العسكرة والمقاربة الأمنية عن الحسيمة وإقليمها والجلوس لطاولة المفاوضات مع المحتجين.

وفيما يتعلق باعتقال مندوب التجمع العالمي الأمازيغي بالجزائر، خضير سكوتي من طرف السلطات الإسبانية بمدينة مليليا يوم الأربعاء 05 يوليوز الجاري، بسبب مذكرة بحث دولية أصدرتها السلطات الجزائرية ضده، تتهمه فيها بالإرهاب، طالب الراخا ممثلي الأحزاب الإسبانية بالتدخل لإطلاق سراحه خصوصاً وأنه يحمل صفة اللاجئ السياسي اثناء تواجده بالمغرب.

واتهم الراخا خلال لقائه مع ممثلي الأحزاب الإسبانية في البرلمان، السلطات الجزائرية بممارسة الإرهاب والتطهير العرقي اتجاه امازيغ مزاب وملاحقتهم داخل وخارج الجزائر، موضحاً للإسبان حقيقة ما جرى في منطقة غرداية طيلة السنتين الماضيتين من حملة "الأبارتايد" التي تعرض لها العشرات من "ايت مزاب" سواء عبر القتل أو إحراق البيوت أو باعتقال العشرات من النشطاء والزج بهم في السجون حتى دون محاكمة.

الراخا الذي اوكل محاميان للترافع على ملف المعتقلان لدى السلطات الإسبانية، خضير سكوتي وصلاح عبونة وهم أعضاء الحركة من أجل الحكم الذاتي لمنطقة مزاب، طلب البرلمانيين الإسبان بالعمل على إطلاق سراح الناشطين وحمايتهما من ملاحقة المخابرات الجزائرية.

 

مجموع المشاهدات: 20258 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | موحى ابرباش
الرخى فعلا
بدل الحوار الداخلي مع الدولة و المتضررين حسب قوله لجأ عند من عبث بالريف بالكيماوي ايوا الله يعطينا وجهك الى شكيتي عليهم عاادي يفكك البرلمان هما الي معاوني المغرب ضدكم حيث خايفين من هاجوج و من ماجوجج يهاجم عليهم و يكحل حياتهم 
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 09:45
2 | علال فاسي
تدويل القضية لا يخدم المغرب ؟
على المسؤولين الاحرار في البلد ايجاد حلول لجميع القضايا الاجتماعية بالوطن من خلال وضع خطة حقيقية للقضاء على الفساد المستشري في الدولة و اقامة عدالة اجتماعية حقيقية .. و في حالة دخول اطراف خارجية في شؤوننا الداخلية فسندخل في نفق مظلم لا يعلم نهايته الا الله .
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 10:00
3 | رافع
يستاءو او ما يستاءوش شغلهم هاذاك شأن داخلي تيخصنا حنا المغاربة ليس الاسبان.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 10:13
4 | المغربي
الحسيمة مغربية
كان عليهم القلق على إستغلال المهاجرين السريين في جنوب إسبانيا و تعامل بلدهم مع القضية الكتالونية أما المغاربة فهم ٱدرى بشؤونهم
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 10:23
5 | jilali
وصلحو لبلاد
نحن بحاجة إلى الديمقراطية ومحاربة الفساد في عموم البلاد وليس في الريف فقط
يا أذناب الاستعمار انت وإسبانيا إلى الجحيم.
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 10:32
6 | حسن عين اللوح
على اسبانيا توخي ااحدر من اوباش الريف
اكبر مستفيد من قمع اوباش الريف هي اسبانيا ﻻنها تعرف عدوانيتهم وجراءمهم التي ﻻتعد وﻻ تحصى من اغرق اسبانبا بالمهاجرين والبلحشيش وكل جرائم المافيات كلهم من ابناء الريف وقادة داعش من ابناء الريف ادا على اسبانيا ومعها اوروبا توخي الحدر مع حراك الريف وترك المخزن تدير سغلو وﻻ تطاقهم عليكم او دبك الساعة ردو علينا الخبار
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 11:19
7 | اسد الاطلس
مزايدات
اقول للمدعو رشيد الخرا.. كفى استرزاقا بقضايا و مشاكل الوطن.. و الغالبية العظمى من الشعب المغربي تعلم ان حراك الكيف هذا مبالغ في امره اكثر من اللازم و لا حق لك و لا لاولياء نعمتك حيثما وجدوا و لا حق للاسبان و لا للامم المتحدة للتدخل في امور داخلية لا تعني سوى المغرب و المغاربة.. و اخيرا عليك ان تنشغل اكثر بامورك التنظيمية بدلا من المزايدة على بلدك.. ما يقوم به مشاغبو الحراك هو ما يستحق الادانة فعلا و ما يقع في الريف هو شغب و تطبيق للقانون لا غير...
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/07/15 - 11:23
8 | الهفهافي
دخول الشبوقات
اديوها فسوق راسكم ولا هداك الباسك والكطلان خص يتعاود فيهم النظر
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/07/16 - 01:11
9 | مغريبي كيخاف على بلاده من فت
الرخا وما ءادرك ماالرخا
سر الرخا دخل سوق راس باغاين تخربوها علينا بحال ليبيا اليمن سوريا العراق وزيد ءاوزيد وديرو السبة بحجة الديمقراطية الله ءاخرب بيوتكم ويجعل كيدكم في نحركم ءاميييبببببببببيييييببببببن
مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق 2017/07/16 - 03:07
10 |
أولا هده اضراب مغربي في المغرب ما دخل بلجيكا وهدا المسمى بالرخا كلب الاستعمار وليست عنده الغيرة عن الوطن
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/07/16 - 06:14
11 | امازيغ
يتعامل مع من قصف الريف بالمواد السامة ضد الدولة التي وفرت له التعليم والدواء والامن . وعوض ان يطالب اسبانيا بالتعويض على الاضرار الصحية التي مازال يعاني منها الريفيون يقول وبافتخار ان الاحزاب الاسبانية منزعحة من تعامل الدولة مع من خرب واحرق وتهجم على بيت الله و جرح القوات العمومية وشغل المغاربة عن دكر الله في شعبان ورمضان ويوم العيد . هل مازلتم في حاجة الى دليل عن ماهية مايسمى حراك الريف .
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/07/16 - 08:23
12 | moumed
ingérence
Qu' ils aillent se faire foutre !

Est ce que le Maroc intervient pour les basques et les catalans ?

Pourquoi on ne les entend pas au sujet de leur colonisation de Sebta et Mellilia ?
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/07/16 - 11:31
13 | سام سام
نستالجيا عهد الحماية
عهد الحماية انقراض و ذهب من حيث لا رجعة و التمسك به خيانة للوطن و الشعب الذى حارب و قاوم عهد الحماية فلا داعي للحنين للماضي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/07/16 - 02:07
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟