الرئيسية | دولية | المغرب يتهم الجزائر بالاختباء وراء بلدان افريقية للتهجم على الوحدة الترابية للمملكة

المغرب يتهم الجزائر بالاختباء وراء بلدان افريقية للتهجم على الوحدة الترابية للمملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يتهم الجزائر بالاختباء وراء بلدان افريقية للتهجم على الوحدة الترابية للمملكة

أخبارنا المغربية 

أدان المغرب أمس الثلاثاء بجنيف مناورات الجزائر حول قضية الصحراء المغربية، مشددا على أن خطابها " فقد مصداقيته بمجلس حقوق الإنسان كما في إفريقيا ". 

وأكد القائم بأعمال المغرب بجنيف حسن البوكيلي ردا على تدخل للوفد الجزائري حول الوضع في الصحراء أن " الاستراتيجية الجديدة للجزائر أمام المجلس تتمثل في الاختباء وراء بلدان كناميبيا للتهجم على الوحدة الترابية للمملكة ".

وكان السيد البوكيلي يتحدث خلال نقاش أعقب تقديم تقرير للمفوض السامي لحقوق الإنسان أمام المجلس المنعقد في دورته ال 36.

وقال إن " المغرب يرفض الضغوطات الوهمية والتحرش الذي تحاول الجزائر ممارسته على مكتب المفوض السامي بخصوص المغرب " مشيرا إلى أنه كان من الأولى أن ينشغل هذا البلد بسجله الوطني الهزيل في هذا المجال.

وأشار في هذا الإطار إلى أن المملكة تؤيد بشكل كامل تقييم المفوض السامي بخصوص عدم الانسجام والمواقف المنافقة لبعض البلدان التي تنتقد الآخرين في مجال حقوق الإنسان وتنتهكها فوق أراضيها ". وسجل السيد البوكيلي " أن هذا الأمر ينطبق على الجزائر كلما تعلق الأمر بالصحراء المغربية ".

وأضاف أن المؤسسات المغربية تقوم بدورها كاملا في مجال النهوض وحماية حقوق الإنسان في الصحراء كما في باقي الجهات. وذكر بأن مجلس الأمن نوه بذلك وبالجهود التي تبذلها المملكة منذ 2006 من أجل تسوية هذا النزاع على أساس مقترح الحكم الذاتي.

وقال إذا كان هناك نقص في مجال حقوق الإنسان فيجب البحث عنه في الجانب الجزائري، مجددا دعوة المغرب للمفوض السامي من أجل مساءلة الجزائر حول الإشكالات الحقيقية لحقوق الإنسان.

وأشار الديبلوماسي المغربي إلى عشرات الآلاف من حالات الاختفاء القسري في الجزائر، وحرمان ساكنة القبائل والمزابيين من الحق في تقرير المصير، ورفض استقبال المقرر الخاص حول التعذيب، ومجموعة العمل حول الاختفاء القسري ومجموعة العمل حول الاعتقال التعسفي وكذا المنظمات الغير حكومية الدولية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان.

وتحدث السيد البوكيلي أيضا عن الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات البوليساريو داخل مخيمات تندوف، التي توجد تحت مسؤولية الجزائر.

ودعا المفوض السامي لحقوق الإنسان في هذا الصدد إلى إدراج هذه القضايا باستمرار في التقارير المستقبلية لمجلس حقوق الإنسان. 

وفي مداخلة باسم مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب، أكد السيد البوكيلي أن المملكة منخرطة في تفاعل بناء وإرادي ومدعم مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وخاصة الآلية الخاصة، والبحث الدوري الشامل، وهيئات المعاهدات، وكذا مع مكتب المفوض السامي.

وأضاف أن هذا التفاعل نابع من التزامه الصارم بالنهوض والحماية الفعلية لحقوق الإنسان بمجموع التراب الوطني، بما فيها جهة الصحراء.

وفي هذا الإطار، قامت إحدى عشر آلية خاصة بزيارة للمغرب، بما فيها مدن الداخلة والعيون حيث تمكنت من لقاء بكل حرية جميع المتدخلين وخاصة ممثلي المجتمع المدني المحلي.

وذكر بأن مجلس الأمن نوه، في قراره الأخير، بهذا التفاعل مع الآليات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، والإجراءات التي اتخذها المغرب مؤخرا، وكذا الدور الذي تضطلع به لجان المجلس الوطني لحقوق الإنسان في كل من الداخلة والعيون.

وأكد أن مجلس الأمن لم يعرب عن أي انشغال بخصوص وضعية حقوق الإنسان في الصحراء، مشيرا إلى أن الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة جدد مرة أخرى طلبه من أجل تسجيل ساكنة مخيمات تندوف . 

وأضاف السيد البوكيلي أن المغرب يواصل تعزيز الشروط الاقتصادية والسوسيو ثقافية التي تفضي إلى التمتع الكامل بحقوق الإنسان من قبل ساكنة الصحراء حيث تم إطلاق مشاريع طموحة ومهيكلة الهدف منها تحويل المنطقة إلى قطب اقتصادي قوي ومنفتح على جواره الإفريقي.

وخلص إلى أن انخراط ومشاركة الساكنة المحلية في هذه المشاريع التنموية، وكذا مشاركتها المكثفة في جميع الاستحقاقات الانتخابية الوطنية، كما كان الشأن في الانتخابات التشريعية في أكتوبر 2016 لأكبر دليل على تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة.

مجموع المشاهدات: 13107 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Bencheikh
الجزائر فقدت عقلها فهي الآن تتخبط في أوحالها التي صنعتها بنفسها ،جار لعين سياسته التدميرية ستعود وبالا عليه وقد بدأ حصاد الوهم لديها والأزمات تتلاحق ،مشروعها الوحيد هو معاكسة مصالح المغرب وبالتالي أصابها الإفلاس من غبائها .
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 10:02
2 |
السلام عليكم
يا حكام الجزائر لمادا هدا الحقد على جاركم
المغرب أليس انتم مسلمون وتعلمون انه كاد الجار ان يرت الجار
وتعلمون ان الشعب المغربي والجزائري واحد
تربطهم الدم المشترك يعلم الله وحده مند قرون أبناء العم وابنا الخال والخالة
عرب وبربر
لمادا هدا الحقد والكراهية اعطاكم الله سبحانه الارض ومساحتها وما بباطنها من خيرات هل وصل بكم
هدا الغضر ضد المغرب الى ارجاء العالم
اقسم بالله العضيم وانا مسلم انشاء الله
الموت قادم لن يرحمكم الله حتى ادا اطال الله في عمركم لن ينفعكم لا اموالكم ولا اولادكم
لانكم سببتم في هلاك خلق الله
ولاتضنون انكم هاربون من عقاب الله عاجل اواجل والله انتم ضالمون
ان لله وان اليه راجعون
مواطن عربي لا يحب الضلم والضلم ضلمات
مقبول مرفوض
15
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 10:14
3 | العربي
هجوم
خاص المغرب يبدل الخطة ويشوف .سياسة الهجوم الهجوم الهجوم كما كان المغرب دائما في قديم الزمن هجووووم
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 10:28
4 | محمد بن احمد
افريقيا وما ادراك
الذي فقد المصداقية هو الذي يسجن الناس بالباطل ويقتل المساكين في شاحنات الأزبال الذي فقد المصداقية هو الذي يتاجر بمحنة المشردين السوريين والأفارقة الذي فقد المصداقية هو المغرب الذي جعل من الجزائر شماعة يعلق عليها إخفاقاته المتكررة المغرب مسكين توالت عليه الهزائم دخل افريقيا معترفا بالصحراء الغربية وكان يضن ان بإستطاعته طرد جمهورية الصحراء فأخذ الصواعق على الصواعق فلم تجد دبلوماسية الأبواق الا البلطجة او السقوط مغشيا
مقبول مرفوض
-16
تقرير كغير لائق 2017/09/13 - 11:11
5 | مريول أم كريم .DZ
4 | محمد بن احمد - حق الرد مكفول .
4 | محمد بن احمد

الذي فقد المصداقية هو شعب 10 في اعقل . الذي فقد المصداقية هو شعب دفعه المقبوربوخروبة الى خلق دويلة على تراب تندوف وصدقه في اطروحته الكاذبة . الذي فقد المصداقية هو العسكر الذي يتاجر في المساعدات الانسانية . الذي فقد المصداقية هو شعب الفقاقير الذي لا يقدر على مطالبة العسكر بحقه في الثروة البيترولية ويقوم بشد الصف من اجل كيلو بطاطا فجرا. الذي فقد مصدقيته يا غبي هو الشعب الذي يحكم فيه رئيس يتبول ويتبرز في الحفضات ويتحرك على كرسي مدفوع من عسكر المرادية . دمية عانس ولا اروع . نحن ندافع على وحدة الوطن وانت على من تدافع على البول زبال الله يطليك به ... انزيك ولا بركات عليك . سلم لي على امك .

- مريول أم كريم .DZ
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/09/14 - 02:42
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟