الرئيسية | دولية | برلمانية نكرة وشرذمة متناثرة وحضور باهت .. مكونات خلطة للقاء مشبوه بالبرلمان الأوربي حول حقوق الإنسان بالمغرب

برلمانية نكرة وشرذمة متناثرة وحضور باهت .. مكونات خلطة للقاء مشبوه بالبرلمان الأوربي حول حقوق الإنسان بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برلمانية نكرة وشرذمة متناثرة وحضور باهت .. مكونات خلطة للقاء مشبوه بالبرلمان الأوربي حول حقوق الإنسان بالمغرب

 

بقلم :عادل الزعري الجابري- و م ع

إذا كان الأوروبيون يتباهون بأن برلمانهم يشكل صرحا للديموقراطية وحرية التعبير وهلم تشكيلات لمصطلحات رنانة فإن هذه المبادئ والقيم سرعان ما يتم انتهاكها وضربها عرض الحائط حين يستضيف هذا الفضاء ذو الحمولة الرمزية لكل ما يؤمن بها ويذود عنه الاتحاد الأوربي " نقاشا مشبوها " وجه عن سبق إصرار وترصد لغايات دعائية ولخدمة أجندات مغرضة ومشبوهة لبعض النواب الذين لا يولون كثير احترام للأخلاقيات التي يرتكز عليها عمل هذه المؤسسة الأوربية .

 

إن هذا هو ما وقع بالضبط خلال لقاء نظم مساء أول أمس الاثنين بقاعة صغيرة داخل الاتحاد الأوربي تمحور حول ما اعتبره المحرضون على ارتكاب جرم عقد هذا اللقاء " بحث الوضعية في الريف " حين انبرت شرذمة من الحضور المتناثر لقذف المغرب وتقريعه بقيادة رئيسة الجوقة النائبة الأوربية ماري كريستين فيرجيات التي ببساطة لا تكن أي احترام للمغرب والتي استغلت " سلطتها " كمشرفة ومديرة لهذا اللقاء المشبوه لتنحاز بشكل مكشوف للطرف الآخر وإقصاء كل الأصوات الأخرى المعارضة .

 

فهذه النائبة الأوربية التي تدعي معرفتها بكل ما يحدث في المغرب في الوقت الذي لا تعرف حتى موقع المملكة على الخريطة لم تتردد وقامت بنبرة متغطرسة ومتعالية بمقاطعة تدخل الباحث الجامعي الفرنسي شارل سانت برو الذي جاء للتعبير عن وجهة نظره والتنديد بهذا اللقاء الذي اعتبره مجرد " حملة دعائية ضد المغرب " .

 

بل الأدهى والأمر أن هذه " النائبة استدعت بعض التابعين الذين يتم تجييشهم لمثل هذه المناسبات الكرنفالية وأمرتهم بطرد الباحث الجامعي من القاعة لا لشيء سوى لأنه عبر بكل بساطة عن رأيه .

 

وقال الباحث الجامعي شارل سانت برو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن " البرلمان الأوربي لا يمكنه أن يتبنى هذا اللقاء الدعائي المشبوه الذي نظمته إحدى النائبات كما أنه لا يتقاسم مع السيدة فيرجيات مواقفها المتطرفة " وندد في ذات الآن بحضور المساندين لما يسمى ب " البوليساريو " داخل القاعة .

 

وأكد السيد سانت برو أنه " لا يمكن بأي حال من الأحوال الاعتقاد بأن البرلمان الأوربي قد تورط في هذه الملهاة لأن الأمر ببساطة يتعلق بنائبة نكرة قامت بتجميع جزائريين وبعض المساندين لأطروحة البوليساريو وأشباههم وحشرتهم بشكل شبه سري في قاعة صغيرة من أجل سب وقذف المغرب " مضيفا أن عمل البرلمان الأوربي " لا يساند مثل هذا النوع من اللقاءات أو الاجتماعات التي تنظم بنية مبيتة ومغرضة والتي يكون فيها الرأي الآخر مغيبا بشكل كلي ".

 

وتثبيتا لخطتها التحريضية ضد المغرب لم تفسح المدعية إلى عقد هذا اللقاء الذي كان أحاديا بشكل مطلق المجال للتدخل لشخصين أحدهما ينحدر من منطقة الريف الذي قاطعته صاحبة الدعوة إلى هذا اللقاء بشكل وقح حين عبر عن رأيه وقال بشكل واضح لا لبس فيه إن ما يروجه المتدخلون في هذا اللقاء حول الوضع في المنطقة " بعيد كل البعد عن الحقيقة " .

 

أما الشخص الثاني الذي تلقى نفس المعاملة فهو أحد ممثلي ضحايا الأحداث الإرهابية ب ( باطاكلان ) الذي طالب المشاركين في هذا اللقاء بعدم الانسياق وراء الأفكار المتطرفة وبالتالي الخروج باستنتاجات خطيرة .

 

ولم يتأخر سفير المغرب المعتمد لدى الاتحاد الأوربي أحمد رضا الشامي في الرد على هذه المهزلة وهذا التهريج حين ندد في تصريح مماثل بمواقف بعض الأوساط التي تسعى إلى استخدام البرلمان الأوربي لغايات مشبوهة ودعائية . 

 

وأكد السيد رضا الشامي أن " البرلمان الأوربي لم ينظم هذا اللقاء ولكن الأمر يتعلق بإحدى النائبات التي خصصت قاعة وحشرت فيها مجموعة من الأشخاص بدعوى تنظيم ملتقى في حين أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد لقاء أقصى بشكل سمج وتعسفي كل حوار وكان الهدف من ورائه خدمة أجندة معروفة من طرف الجميع " مشيرا إلى أنه تم تحسيس المؤسسات العليا للبرلمان الأوربي حول هذه القضية .

 

وقال الدبلوماسي المغربي " لقد قمت بلفت انتباه المؤسسات العليا للبرلمان الأوربي حول تحركات بعض الأوساط التي تعمل عبر مثل هذه المبادرات على خدمة أجندتها الخاصة وبالتالي تعمل في العمق على المس بسمعة ومصداقية البرلمان الأوربي " .

 

وأوضح أن المغرب " يظل وكما كان دائما منفتحا على أي حوار أو نقاش حول كل القضايا التي تهمه لكنه بالمقابل لا يقبل أن تقوم أوساط معادية ومأجورة باستغلال البرلمان الأوربي لغايات دعائية ومعادية لمصالحه " .

 

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استغلال البرلمان الأوربي من طرف شرذمة من عديمي الضمير الذين يشتغلون داخل جوقة صغيرة تقودها الجزائر وخصوم الوحدة الترابية للمملكة .

 

ويقوم بتحريك هذا المسخ السفير الجزائري في بروكسيل الذي لا يتردد في حشو الأجندة الأوربية بترهات من خلال توجيه لوبي يجمع ما بين النطيحة والمتردية لخدمة عدائه المريض ورهابه اتجاه كل ما يمت للمغرب بصلة .

 

وكانت آخر خرجة لهذا الشخص الذي يعكس في الواقع طبيعة النظام الجزائري وحقده الدفين اتجاه المملكة هي تحركه بهمة كبيرة في إطار الاستعدادات لقمة الاتحاد الأوربي وإفريقيا ومحاولاته الإيهام بأن الأوربيين والأفارقة سيجلسون جنبا إلى جنب بأبيدجان مع " كيان شبح تم خلقه بكل تفاصيله وجزئياته المجهرية من طرف بلاده التي ليست إلا الجزائر " .

 

وأمام كل ما حدث فإن على البرلمان الأوربي أن يتحمل مسؤولياته حتى لا يترك قاعاته وفضاءاته تستغل ويعبث بها كل من هب ودب بهدف وحيد هو ضرب العلاقات الاستراتيجية للاتحاد الأوربي وكذا إذكاء الفتن وتشجيع الحركات الانفصالية .

 

وعلى كل فإن حضور الجزائريين وكذا المساندين لأطروحة البوليساريو خلال هذا اللقاء المشبوه حول منطقة الريف لم يكن نتيجة لا لحسابات فلكية ولا بمحض الصدفة إنما كان للحقيقة وللتاريخ مبيتا ومع سبق الإصرار والترصد

مجموع المشاهدات: 7042 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | citoyen
à cette salope
Descendre du Singe ! Espérons que cela n’est pas vrai.
Mais si cela était, prions Dieu pour que cela ne s’ébruite pas c'est ce qui s'implique sur cette saleté !
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 08:28
2 | Ali
المغرب لديه اكثر من قضية لحسم ملف الصحراء و علينا الا نضيع هده الفرصة هده المرة و ان ننهي هدا المشكل. على المغرب ان يستغل قضايا الهجرة و الامن و المصالح الاقتصادية و قضايا الانفصال في اسبانيا و الجزائر في صالحه لانهاء مشكل الصحراء. المغرب لا يمثل اليوم نقطة ضعف بل نقطة قوة و عليه استغلال قوته بافضل الطرق و الخروج من هدا المشكل فائز
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:21
3 | Ali
المغرب لديه اكثر من قضية لحسم ملف الصحراء و علينا الا نضيع هده الفرصة هده المرة و ان ننهي هدا المشكل. على المغرب ان يستغل قضايا الهجرة و الامن و المصالح الاقتصادية و قضايا الانفصال في اسبانيا و الجزائر في صالحه لانهاء مشكل الصحراء. المغرب لا يمثل اليوم نقطة ضعف بل نقطة قوة و عليه استغلال قوته بافضل الطرق و الخروج من هدا المشكل فائز
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:23
4 | الميلودي
مؤامرة ليست في وقتها
الحمد لله ان الزنديقة ومن يدور في فلكها لم تختار الوقت المناسب لعجعجتها الماكرة وبذلك تكون قد برهنت للمتتبعين انها اخدت نصيبها من النفط الجزائري والا لما لاتعقد اجتماع حول كطلونيا او اقليم الباسك باسبانيا او على الاقل حول جهة القبائل بالجزائر لان ممثل هذه الجهة مهنة وضع طلب الاستقلال بالامم المتحدة واما الريف فلم يطلب شيء من اوربا ولاغيرها وكما هو مشار الله في بداية المقال بعض النواب قل بعض الاوربيين المرتشين
مقبول مرفوض
8
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:42
5 | سمير
تعددت الأسباب والمشكل واحد
لو كان كيان وهمي كما تدعي لأستطاع المغرب ان ينفذ الى موريتانيا من أبواب أخرى غير الكركارات وحتى هدا المنفذ حرم عليه الجزائر وكالعادة السد المنيع في وجه المتكبرين وان كان يضن البعض ان القضية ضد المغرب فقط فهو واهم المغرب لا شيء بدون فرنسا والمواجهة ضد العميل والحلاسة وفرنسا رأس الأفعى الدعس مستمر في كل المحافل الدولية
مقبول مرفوض
-159
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 09:52
6 | ريفيليل
يا له من قوم لا يستحيي لقاء حضره سفير المغرب المعتمد لذى الأمم المتحدة وتسميه أيها الكاتب خلطة للقاء مشبوه ألم تستحيي مما كتبت وأنا أقول لك الخلطة المشبوهة هي ما كتبتها أنت وهذا الذي تسميه أنت بالباحث الجامعي فهو مرتشي من المخابرات المغربية لا غبار عليها يتمعش على أموال الشعب الفقير المطحون ونحن نعلم جييدا أن فرنسا تدافع عن محميتها والدليل ما وقع يوم الاعتصام أمام القصر والتنكيل بالمعتصمين الذي قام به المخزن الفرنسي وخير ما فعلته النائبة هو طرد هذا المجرم الفرنسي السفاح والاجدر بالحضور هم الحقوقيون والشهود وليس من كان غارقا في الأبحاث الجامعية يوم كان الريف غارقا في الاعتقالات والقمع والترهيب اتخشون من المخلوق و تنسون الخالق فماذا ستقولون للخالق يوم تسألون عن الشهيد لعتابي الذي قتل ومحسن فكري وماذا عن الطفل ذو13ربيعا الذي حكم بعامين حبسا نافذا بمجرد تكلم مع صحفي وماذا عن الشباب المحكوم عليهم ظلما وجورا وعن المضربين عن الطعام في السجون والقذف والسب والتنكيل ماذا ستقولون للخالق يوم يعرض عليكم كل مظلوم ولن تجدوا لا فرنسا ولا باحثها يدافع عليكم تخشون من المخلوق وتنسون الخالق أنتم فعلا قوم لا يستحيي
مقبول مرفوض
-435
تقرير كغير لائق 2017/10/11 - 10:36
7 | RACHID
الشعب المغربي بحاجة الى رجل دولة ؟
النظام عنصري و ديكتاتوري يستفز سكان الريف كل مرة ، مجموعة من سكان منطقة الريف مخطفين من قبل المخزن موجودين في السجون ظلما وعدوانا ؟؟ للبرلمان الاوربي قال كلمة حق , المغرب ونظامه بعيد كل البعد ان يكون دولة ديمقراطية بهذا النظام ،النظام عنصري و ديكتاتوري يستفز سكان الريف كل مرة ، مجموعة من سكان منطقة الريف مخطفين من قبل المخزن موجودين في السجون ظلما وعدوانا ؟؟ للبرلمان الاوربي قال كلمة حق , المغرب ونظامه بعيد كل البعد ان يكون دولة ديمقراطية بهذا النظام ، الشعب المغربي بحاجة الى رجل دولة ؟
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 04:40
8 | عبدالله
فاليهرولوا كما شاءوا الصحراء مغربية ونحن فيها الى الابد انشاء الله ولن يقدر احد على زحزحتنا من هناك اما الاعدا، فالينبحوا كما شاءوا لا يهموننا
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/10/12 - 07:20
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟