الرئيسية | دولية | المغرب يوجه صفعة قوية لـ"البوليساريو" والجزائر برواندا وهذه التفاصيل

المغرب يوجه صفعة قوية لـ"البوليساريو" والجزائر برواندا وهذه التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يوجه صفعة قوية لـ"البوليساريو" والجزائر برواندا وهذه التفاصيل
 

 

أخبارنا : ياسر أروين

وجه الوفد المغربي الذي يرأسه "عبد الكريم بنعتيق" الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، صفعة وصفها المتتبعون بـ"القوية" لجبهة "البوليساريو" وحليفتها الجزائر، صبيحة اليوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري.

وأثناء مشاركة الوفد المغربي المذكور، في أشغال الدورة العادية الثانية للجنة التقنية المتخصصة في الهجرة واللجوء والأشخاص النازحين بالإتحاد الإفريقي، المنعقدة(الدورة) بالعاصمة الرواندية "كيغالي"، حاول ممثل "البوليساريو" الذي كان يرأس اللجنة المختصة بقضايا الهجرة والنزوح قبل عودة المغرب للإتحاد الإفريقي الرجوع إلى عضوية اللجنة بصفة مقرر بها(اللجنة).

لكن الوفد المغربي، تصدى بكل حزم وقوة لمناورات جبهة "المرتزقة"، على اعتبار أن منصب مقرر اللجنة يجب أن يخضع للتناوب بين أعضاء الإتحاد الإفريقي المنتمون لشمال إفريقيا، وليس حكرا على "البوليساريو".

واستطاع المغاربة  بفضل صلابتهم ومجابهتهم لممثلي "الجبهة"، تمرير أغلب مقترحاتهم وتحفظاتهم على مشروع النص القانوني المتعلق بحرية تنقل الأشخاص وحق الإقامة والاستقرار، الذي يأخذ بعين الإعتبار الموقف الجيوسياسي للمغرب، مما دفع بالوفد المعادي إلى الدخول في حالة ارتباك بعدما كان ولمدة ثلاثين سنة حاضرا بقوة في هذه المناصب.

من جهة أخرى، ففي حالة غياب توافق بين الوزراء المشاركين في هذه الدورة، سيرفع الأمر للجنة الوزارية التنفيذية بأديس أبابا للبث فيه، وهو الأمر الذي اعتبره العديد من المتتبعين انتصارا على من كان يعتقد أنه في عقر داره، مادام أنه مدعم بقوة من طرف الجزائر التي كانت حاضرة في هذا الاجتماع على مستوى وزير العدل.

للإشارة، فقد ضم الوفد المغربي الرسمي برئاسة "بنعتيق" كل من سفير المغرب بدولة رواندا "يوسف العماني"، وممثلي القطاعات الحكومية المعنية كالداخلية والأجهزة المختصة.

 
مجموع المشاهدات: 15739 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | الحسين السحباني
انتصار المغرب علي البوليزاريو
انه انتصار يستحقه المغاربة،والسيد الوزير بن عتيق في المستوي و نعم المدافع الشرس المثقف،شكرا
مقبول مرفوض
54
2017/10/20 - 04:43
2 | عزوز المصطفى
الكلمة الاولى والاخيرة تبقى للاسياد وليست للحثلة امثال بوزعبال، ايام الباكور انتهت اما الان ايام الجد والمعقول، لقد سبقلي ان حذرت رئسكم ان يسجد لله سجدتين ويجمع تلك الضعفاء ويتجخه بهم نحو الرباط ويطلب العفو فان الوطن غفور رحيم.
مقبول مرفوض
54
2017/10/20 - 05:26
3 | ايمان
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
أتمنى من المغرب أن يعمل على اختراق جبهة البوليساريو داخليا وتكوين جبهة معارضة لها لاضعافها أكثر.
مقبول مرفوض
53
2017/10/20 - 06:35
4 | بلدي المغرب
بلدي المغرب
إن ينصركم الله فلا غالب لكم
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 02:50
5 | لحسن
الانتصار الحقيقي
الانتصار الحقيقي هو الا مابقاتش بوليزاريو
مقبول مرفوض
0
2017/10/21 - 05:41
6 | والو في واو
مرحبا تحاطبون
ما فهمت والو '' صفعة قوية.. البوليساريو يترأس اللجنة.... المغرب عضو!!.. بصفته مقرر .. اولا كيف أعطيت للبولي رئاسة لجنة من حجم لجان شؤون الهجرة الذي يعد آفة أفريقية لكل الدول .. ثم اننا نقول من جهة انها الجمهورية الوهمية وهاهي تترأس لجانا داخل الاتحاد الأفريقي. .. ونحن مجرد أعضاء.. إذن نتفاوض مع من نصفهم بالوهم... فنحن إذن حماق . لماذا نتفاهم معهم اصلا على قضية نعتقد بأنها مفتعلة ؟ لماذا غادر المغرب القمة الأفريقية بعدما ضمت البولي ، وانتظر عقودا ثم عاد إليها دون أن ينتفي سبب المغادرة. .. لي فهم شي حاجة فهاد القضية اشرح لينا؟؟؟ ام ان قضية الصحراء كفاية فلسطين هناك من لهم مصلحة فيها في الداخل والخارج معا ... ؟؟
مقبول مرفوض
-1
2017/10/21 - 12:18
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة