الرئيسية | دولية | "البوليساريو" تطالب بمفاوضات مباشرة مع "الإتحاد الأوروبي" وبهذا اتهمت "المفوضية الأوروبية" وهذه أهدافها غير المعلنة

"البوليساريو" تطالب بمفاوضات مباشرة مع "الإتحاد الأوروبي" وبهذا اتهمت "المفوضية الأوروبية" وهذه أهدافها غير المعلنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"البوليساريو" تطالب بمفاوضات مباشرة مع "الإتحاد الأوروبي" وبهذا اتهمت "المفوضية الأوروبية" وهذه أهدافها غير المعلنة
 

 أخبارنا المغربية : ياسر أروين   

في محاولة منها لاستغلال القرار الأخير الصادر عن "محكمة العدل الأوروبية"، طالبت جبهة "البوليساريو" بمفاوضات مباشرة مع "الإتحاد الأوروبي"، حول ما أسمته "ثرواتها الطبيعية" بمنطقة الصحراء المغربية.

وقال من يوصف بـ"الوزير المنتدب" ممثل الجبهة في أوروبا، يوم أمس الثلاثاء 20 مارس الجاري في رسالة وجهها إلى رئيسة الديبلوماسية الأوروبية، (قال):"لقد صرحت جبهة بوليساريو بوضوح أنها مستعدة ومرخص لها التفاوض مباشرة مع الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الأوروبية للحصول قانونيا على مواردنا".

وهدد المسؤول، دول "الإتحاد الأوروبي" ومؤسساته بتعرضهم لمخاطر قانونية ومالية جسيمة، في حالة استمرارها في المشاركة في "استغلال" الموارد الطبيعية بالصحراء...في ابتزاز مفضوح للأوروبيين.

ليعود ممثل "البوليساريو" بأوروبا، ويطالب بـ"حوار بناء ومتفتح" مع الأوروبيين، ويعرب عن أمل الجبهة في أن يكون الإتحاد الأوروبي "شريكا ندا"...وهي مناورة مكشوفة تمارسها الجبهة منذ أمد، حسب المتتبعين.

من جهة أخرى، وفي ذات الرسالة اتهمت الجبهة "المفوضية الأوروبية"، بالقيام بمناورات ترمي إلى المساس بـ"مكانة الجبهة".

وتمادى ممثل "البوليساريو" في هجومه على المفوضية، عندما وصف ما تقوم به بـ"الغير المعقول" و"المنافي للديمقراطية"، و"المدان أخلاقيا".

ولم يتوقف ذات المسؤول في رسالته عند هذا الحد، بل حاول جاهدا تأليب المنتظم الأوروبي ضد المفوضية الأوروبية، عندما أدان ما وصفه بـ"مسار الإستشارة الذي بادرت به المفوضية الأوروبية في إطار إعادة التفاوض حول الإتفاقات بين الاتحاد الأوروبي و المغرب".

وعادت الجبهة في رسالتها، لتحذر "الإتحاد الأوروبي" من تبعات المقاربة، التي تبناها خلال التفاوض حول اتفاقاته مع المغرب، مشيرة إلى أن موقفها "سيقوض مساعي المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب".

رسالة جبهة "البوليساريو" يوم أمس الثلاثاء، اعتبرها المحللون ابتزازا وتهديدا مباشرا للأوروبيين، في محاولة منها(الجبهة) لعرقلة المفاوضات التجارية بين أوروبا والمغرب، كهدف معلن متفاوض من أجله، لكن الهدف الحقيقي والغير المعلن يتجه نحو فرض مشاورات مباشرة مع المغرب، دون استحضار النظام الجزائري.

وهي الحيلة إن صح التعبير، التي فطن لها المغرب الذي رفض بشكل قاطع الدخول في مفاوضات مباشرة مع "البوليساريو"، التي تلهث وراء انتزاع شرعية "صورية" بالجلوس مباشرة على طاولة واحدة مع المغرب.

هذه الشرعية(المفاوضات المباشرة)، التي تخطط "البوليساريو" بمعية النظام العسكري الحاكم بالجزائر، إلى استغلالها بالإتحاد الإفريقي، لإحراج الدولة المغربية ودفعها إلى التراجع عن الخيار الوحيد والمتاح، المتمثل في "الحكم الذاتي".

مجموع المشاهدات: 9708 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عبدالكريم
وما ذَا بعد
المحللون المغاربة لا قيمة لهم واتضح جليا ان خبرتهم لا تتعدى انوفهم وخاصة بعد قرار المحكمة الأوربية الذي خرب كل تكهناتهم الغير بناءة والجبهة ومن منطلق انها الممثل الوحيد للشعب الصحراوي الحقيقي وليس المستوطنين من الطبعي ان تطالب بالمفاوضات مع هذه الهيئة التي يضن المغرب انه الوحيد المخول لكن هذا غير صحيح يكفيه ان شحنت الفسفاط ستباع في المزاد العلني وهذه صفعة وركلة لهؤلاء أشباه المحللين ومعهم من يقول ان الجبهة وهمية هههه وهمية تجلسون جنباً الى جني مع ممثلهم في الإتحاد الإفريقي فعلا انها غير وهمية
مقبول مرفوض
-1
2018/03/21 - 11:44
2 | عزوز المصطفى
من وراء هؤلاء البراغيث.
لاحضت هجومهم على المغرب في الاونة الاخيرة وبالضبط بعد ازمة الخليج مع قطر، واشك في بعض المتسالمين او بعبارة اخرى من لهم محرك التلفاز عن بعد ( تيليكومند). او من يدعون ان مفاتح الجنة بايديهم. وقد برزت بعض انيابهم.
مقبول مرفوض
0
2018/03/21 - 12:22
3 | عيسى
السيل الجارف
مكر. مفر. مقبل. مدبر معا *** كجلمود صخر حطه السيل من عل
مقبول مرفوض
0
2018/03/21 - 01:20
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة