الرئيسية | دولية | 'الخطر الشيعي' على الجزائر يطلّ برأسه من جدران الشوارع!

'الخطر الشيعي' على الجزائر يطلّ برأسه من جدران الشوارع!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
'الخطر الشيعي' على الجزائر يطلّ برأسه من جدران الشوارع!
 

 

الجزائر ــ وكالات

أثار العثور على كتابات حائطية في عدد من شوارع الجزائر العاصمة، تشيد بالشيعة وتدعو إلى التشيع، جدلا حادا بين عدد من المواطنين ما دفع مصالح الأمن المحلية إلى فتح تحقيق في الحادث لكشف الجهات التي تقف وراءه.

 

وأقدم مجهولون على الكتابة على العديد من الجدران في ضاحية براقي شرق الجزائر العاصمة، وفتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادث الذي استاء له السكان.

 

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن مصادر لم تسمها، قولها إن مصالح الأمن المتعهدة بالبحث في القضية تنطلق من فرضيتين لخلفية من اقدموا على هذه الكتابات المثيرة والممنوعة في البلد الشمال افريقي الذي يغلب على تدين سكانه المذهب المالكي السني.

 

وتقول الفرضية الاولى إن الحادث قد لا يعدو أن يكون سوى "مزاح" من قبل بعض المراهقين، غرضها إثارة الفضول و"إزعاج" السلطات العمومية. أما الفرضية الثانية فتحتمل أن يكون الحادث من بعض المتشيعين، أرادوا جلب الانتباه إليهم، خاصة في ظل "تزايد" الحديث عن الشيعة في الجزائر في الآونة الأخيرة، مقابل تقليل السلطات الجزائرية من الظاهرة والتهوين من خطورتها على الانسجام الديني للمجتمع الجزائري.

 

ويرجح مراقبون الفرضية الثانية، ويقولون إن أصحابها أرادوا تمرير رسالة مضمونها أن ظاهرة التشيع حقيقة لا مفر منها، خاصة وأن إطلاق صيحات الفزع من خطورة هذا التشيع على الجزائر بدأ منذ سنوات عديدة خلت.

 

وكثيرا ما يقود رجال دين سلفيون حملات لتنبيه السلطات في بلادهم الى ما يعتبرونه خطرا داهما بمقومات الجزائر الدينية. ويقول هؤلاء إن التشيع في الجزائر خطر داهم وليس مجرد تهويل إعلامي.

 

ومنذ سنوات يدعو الناطق الرسمي باسم جبهة الصحوة الحرة السلفية غير المعترف بها في الجزائر عبد الفتاح حمداش وغيره من رجال الدين الجزائريين إلى وقف تيار التشيع في بلاده، وهم يكررون مع كل مناسبة حث السلطات على ضرورة التصدي للخطر الشيعي في لبلاد.

 

ولا توجد أرقام رسمية وصحيحة لعدد شيعة الجزائر.

 

وفي أكتوبر/تشرين الاول 2013، قال حمداش إن عدد الشيعة في الجزائر لا يتجاوز الـ3 آلاف على عكس ما تروجه بعض المصادر ومواقع الأنترنت التابعة لهم، والتي تقول إن عددهم بات يناهز الآن الـ80 ألفا، مستدركا "لكن رغم ذلك فإنهم يبقون خطرا حقيقيا لأن منهجهم يقوم على معاداة أهل السنة وقتلهم وسبّ الصحابة".

 

غير أن عددا من المواقع الشيعية عبر شبكة الانترنيت، من بينها موقع مركز الأبحاث العقائدية، وهو أكبر المواقع الشيعية، بالإضافة لـ "شبكة شيعة الجزائر" التي ترفع شعار "من المدرسة المصالية إلى المدرسة الخمينية"، تقول في تقاريرها إن المذهب الشيعي "يزداد انتشارا بشكل سرّي في قطاعات واسعة من المجتمع الجزائري، بعد أن نقله إليهم مدرسون وموظفون قدموا للعمل من العراق وسوريا ولبنان".

 

وتكشف كتابات بعض الشيعة في الجزائر على شبكة الانترنت، الظروف التي انتقلوا فيها من المذهب السني (المالكي) إلى المذهب الشيعي.

 

وتظهر هذه الكتابات أن تحول الجزائريين إلى المذهب الشيعي ناتج عن علاقاتهم بأقربائهم وأصدقائهم، أو باحتكاكهم بالشيعة المقيمين بالبلاد أو بالسفر.

 

ويقول علماء اجتماع إن للمراجع والكتب الشيعة أثرا بالغا في قبول الجزائريين لفكرة التشيع "نتيجة الخواء الروحي وفقر الخطاب الديني الذي انتشر بالجزائر في العشرية الأخيرة من القرن العشرين الدموية، ناهيك عن انتشار الفضائيات الشيعية".

 

ومن أسباب التشيع أيضا عند بعض الجزائريين، كما يذكر أحد الباحثين في الظاهرة، زواج المتعة.

 

ويتهم رجال دين سلفيون السلطات الجزائرية باللامبالاة في مواجهة التشيع لأنها "ترى في الظاهرة عنصرا مهما من الناحية الاستراتيجية في صراعها مع الإسلام السياسي، إذ تقدر أن ازدياد عدد الشيعة يمكن أن يخفف عنها حدة المواجهة المباشرة معه لأنه سيخلق له عدوا اشد قوة وشراسة واكثر مدعاة للاهتمام، من محاربة النظام الحاكم في البلاد مهما كانت مساوئه".

 

وتقول مصالح الأمن المكلفة بمتابعة ملف الشيعة في الجزائر إنها سجلت في تقاريرها وجود تباين في نشاط الشيعة في المناطق. وتشكك التقارير الدورية المتابعة في وجود "طرف أجنبي"، يساهم في توسيع المذهب الشيعي.

 

لكن الباحث الجزائري عبد الحفيظ غرس الله يحذر من أن انتشار المد الشيعي في الجزائر تحول إلى ظاهرة شديدة الخطورة، إذ انتقل ، حسب تعبيره، من مرحلة "إقامة نخبة شيعية" إلى بناء "قاعدة شعبية شيعية" يضمنها تشيع عائلات بأكملها في العديد من المناطق، ما سيساعد على ضمان أعداد كبيرة من المتشيعين بالولادة سنويا.

مجموع المشاهدات: 2495 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة