الرئيسية | دولية | نتائج انتخابات الرئاسة المصرية تظهر مبكرا في جمع التوكيلات

نتائج انتخابات الرئاسة المصرية تظهر مبكرا في جمع التوكيلات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نتائج انتخابات الرئاسة المصرية تظهر مبكرا في جمع التوكيلات
 

 

القاهرة ــ وكالات

يكافح انصار المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي من اجل موطئ قدم لهم في سباق الانتخابات الرئاسية في مصر، التي يرجح ان يفوز فيها قائد الجيش السابق المشير عبد الفتاح السيسي.

 

وحل صباحي، القيادي اليساري والمعارض البارز منذ حكم الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك، ثالثا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 وفاز فيها الاسلامي محمد مرسي الذي اطاح به الجيش بقيادة السيسي في الثالث من تموز/يوليو.

 

لكن المنافسة هذه المرة تبدو اكثر صعوبة وتعقيدا في وجه صباحي.

 

ومؤخرا وصل انصار حمدين صباحي لساحة عامة في القاهرة لبدء مؤتمر جماهيري ليجدوها مشغولة بالكامل بأنصار منافسهم السيسي، ابرز المرشحين للفوز بالانتخابات المقررة في 26 و27 ايار/مايو.

 

واضطر انصار صباحي لترك المكان وعقد تجمعهم الانتخابي في مكان اخر بعيد عن المكان المرجو الاول الذي وضع فيه انصار السيسي لافتات ومكبرات للصوت.

 

وتدخلت الشرطة لاحقا لمنع اي شجار بعدما اندلعت مشادات حامية بين الطرفين، بحسب شهود عيان.

 

وتكشف المواجهة التي جرت عند دوران شبرا، وهو تقاطع طرق مزدحم في حي شبرا الشعبي، المساحة المحدودة المتاحة لحملة صباحي الدعائية، مع انتشار هائل للافتات وصور السيسي في كل زاوية وشارع وميدان في العاصمة. كما تعلق في بعض الادارات الحكومية.

 

واشتكت حملة صباحي من مضايقات متكررة من انصار السيسي اثناء جمع متطوعين تابعين لها للتوكيلات الـ25 الف المطلوبة للترشح رسميا في الانتخابات.

 

ورغم تلك الصعوبات، يصر انصار صباحي ان مرشحهم قادر على اسقاط السيسي في صناديق الانتخابات.

 

وكان المشير عبد الفتاح السيسي قد تقدم، الاثنين، بأوراق ترشحه للرئاسة التي ستجرى انتخاباتها أواخر الشهر المقبل.

 

وقالت صفحة الحملة الانتخابية للسيسي على فيسبوك إن الأوراق ضمت 200 ألف إقرار تأييد لترشح السيسي من ناخبين في المحافظات.

 

وطبقا للقانون يجب أن يحصل من يرغب في الترشح على تأييد 25 ألف ناخب من 15 محافظة على الأقل وألا يقل عدد المؤيدين في المحافظة الواحدة عن ألف ناخب. وفي مصر 27 محافظة.

 

ويقول انصار صباحي ان حملتهم تشكل تحذيرا بان القوى السياسية التي قادت ثورة 2011 ضد حسني مبارك لا تزال حية ونابضة، وستمنع مصر من العودة لعهد حكم الفرد الواحد، الذي يخشوا ان يعود بوصول السيسي لسدة الحكم.

 

وصباحي هو المرشح الوحيد الجاد في مواجهة السيسي، الذي يحظى بشعبية جارفة منذ اعلانه بنفسه بيان عزل مرسي قبل تسعة اشهر.

 

ويصف معصوم مرزوق، المتحدث باسم حملة صباحي، ترشح الاخير للرئاسة بأنه يهدف ايضا لمقاومة "تحويل الممارسة الديمقراطية الي نوع من انواع المبايعة والاستفتاء".

 

ومثل هذا السيناريو سيكون في اعتقاد مرزوق "هزيمة للديمقراطية".

 

وأشار مرزوق الى انه "لا يمكن القبول بالعودة الي ما كان قبل 25 كانون الثاني/يناير (2011)، لا يمكن القبول بان المسالة استفتاء او مبايعة لشخص واحد".

 

وأضاف ان هذا النوع من الحكم الفردي يتحول "بالطبيعة والضرورة الى نوع من الحكم الاستبدادي".

 

ورغم ان حملات الدعاية تبدأ في الثالث من ايار/مايو المقبل، ينظم انصار صباحي تجمعات دعائية شبه يومية في مدن وقرى عبر البلاد لعرض برنامج صباحي، في محاولة لمواجهة الدعم الهائل الذي يلقاه السيسي في الاعلام الرسمي والخاص على حد سواء.

 

وكجزء من الحملة غير الرسمية، ينظم انصار صباحي سلاسل بشرية في احياء في القاهرة مثل شبرا او احياء راقية مثل مصر الجديدة.

 

وتتكون تلك السلاسل من شباب صغار السن الذين يشكلون اساس حملة صباحي، يحملون لافتات لصباحي وهو يبتسم، واصفينه بأنه المرشح الوحيد القادر على تحقيق اهداف الحرية والديمقراطية، التي اشعلت الثورة التي اطاحت بمبارك في العام 2011.

 

ويقول كثيرون انهم يرون في صباحي الزعيم الذي سيطبق سياسات لتحقيق العدالة الاجتماعية المناصرة للفقراء مماثلة لتلك التي نفذها الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر، ضابط الجيش الذي الغى الملكية والغى سيطرة الاغنياء على الاقتصاد محاربا سياسات الغرب الرأسمالية في العالم العربي.

 

وفيما كان يشارك في سلسلة بشرية مؤيدة لصباحي امام قصر البارون امبان المهجور في مصر الجديدة، قال طالب يدعى محمود علاء (21 عاما) ان صباحي "هو المرشح الذي سيجلب حق الفقراء".

 

وأضاف ان "حمدين لن يعود بنا للدولة البوليسية لعصر مبارك (...) هو مناضل سجن 17 مرة".

 

ويقول منتقدو السيسي انه اذا ما فاز في الانتخابات كما هو متوقع، فان مصر ستشهد عودة للحكم الاستبدادي.

 

وازدادت تلك المخاوف مع سجن السلطات المصرية المؤقتة لعدد من ابرز نشطاء ثورة 2011 بالإضافة لقمع الشرطة لأنصار مرسي، والتي خلفت اكثر من 1400 قتيلا.

 

وحاول السيسي نفسه تبديد تلك المخاوف، لكن طلاب مثل عمر طارق البالغ من العمر 22 عاما لم يقتنعوا بذلك.

 

ويقول طارق المؤيد لصباحي في سلسلة "لو السيسي كسب نشوفلنا بلد تانية نعيش فيها".

 

ويفرض القانون أن يكون من بين أوراق الترشح أيضا بيان بالحالة الصحية للراغب في الترشح وبيان بجنسيته وجنسية والديه وزوجه، لأن القانون يحظر ترشح من يحمل أو حمل جنسية أجنبية والأمر نفسه بالنسبة لوالديه وزوجه.

 

والسيسي هو أول المتقدمين بأوراق الترشح، وهو ما يعني ان اسمه سيكون اولا في ورق التصويت، وسيكون من حقه اختيار رمز انتخابي يعبر عنه كأول المرشحين.

 
مجموع المشاهدات: 1383 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة