الرئيسية | دولية | الجزائر: إغلاق مكاتب التصويت للاقتراع الرئاسي

الجزائر: إغلاق مكاتب التصويت للاقتراع الرئاسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر: إغلاق مكاتب التصويت للاقتراع الرئاسي
 

أغلقت صناديق الاقتراع ، مساء اليوم الخميس ، (الثامنة مساء بالتوقيت المحلي) بعد تمديد التصويت بساعة إضافية، برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية بالجزائر.

وقد قررت السلطات الجزائرية تمديد التصويت بساعة إضافية (الثامنة مساء) في عدد من ولايات البلاد بما فيها العاصمة، عوض الساعة السابعة كما كان محددا سلفا.

ودعي إلى هذا الاقتراع نحو 23 مليون ناخب توجهوا بدءا من الساعة الثامنة صباحا، لاختيار اسم الرئيس من بين ستة مرشحين أقواهم الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة (77 عاما) الذي يلقى منافسة حادة من قبل غريمه علي بن فليس.

ولن تعرف النتائج النهائية لهذا الاستحقاق الذي جرى بدون حماس يذكر على صعيد المدن الكبرى، إلا يوم غد الجمعة.

وأعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات ارتفعت إلى 04 ر37 في المائة عند الساعة الخامسة بعد الزوال، مؤكدا أن التصويت جرى "من دون أحداث"، في وقت أشارت فيه وسائل الإعلام المحلية إلى حصول مواجهات وأعمال شغب بعدد من بلدات منطقة القبايل، لاسيما تيزي وزو والبويرة.

وذكرت الصحف أن مراكز للاقتراع تعرضت للتخريب فيما أحرقت صناديق خلال مواجهات بين متظاهرين ومصالح الأمن التي "قررت الانسحاب وفضلت عدم الاحتكاك مع الشباب الغاضب".

وأوردت أن أزيد من 80 شخصا من بينهم 51 دركي أصيبوا في مواجهات عنيفة شهدتها بلدة رافور التابعة لأمشدالة (شرق ولاية البريرة- 122 كلم قرب العاصمة)، وأن قوات الأمن تدخلت لإعادة فتح الطريق الرابطة بين البويرة وبجاية، بعدما أغلقها متظاهرون معارضون للتصويت، فيما حلقت "ثلاث مروحيات تابعة للدرك فوق المنطقة".

وشككت (حركة مجتمع السلم) التي تعتبر أحد مكونات تحالف حزبي دعا لمقاطعة الانتخابات، في الأرقام الرسمية لنسبة المشاركة المذكورة، مؤكدة أن العزوف كان كبيرا، بحسب تقديرات شبكة ملاحظين.

وفضلا عن تسخير عدد كبير من الموظفين، تم تعبئة 260 ألف عنصر أمني لتأمين العملية الانتخابية على مستوى 50 ألف مكتب للتصويت موزعة على الولايات ال48 للبلاد.

وخلال الفترة الصباحية من هذا الاقتراع، ظهر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على كرسي متحرك وهو يدلي بصوته في الانتخاب الرئاسي بمركز كائن بمنطقة الأبيار التي فرض بها طوق أمني كثيف.

وبمنطقة حيدرة المجاورة، أدلى الوزير الأول الأسبق علي بن فليس بصوته قبل أن يحذر لحظة خروجه من مركز الاقتراع، مجددا من "التزوير" الانتخابي، ومصادرة "الاختيار الحر للشعب".

وحسب القانون الانتخابي، فإنه سيتم اللجوء إلى الدور الثاني في حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها في الدور الأول.

وفضلا عن عبد العزيز بوتفليقة وعلي بن فليس الذي انهزم في رئاسيات 2004، يوجد فارسان سبق وأن خاضا تجربة التنافس نحو قصر المرادية (2004 و2009) وهما الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، ورئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين. أما أصغر المترشحين عبد العزيز بلعيد رئيس جبهة المستقبل وموسى تواتي رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية فيخوضان السباق لأول مرة.

مجموع المشاهدات: 1943 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة