الرئيسية | دولية | «تحالف للمعارضة الجزائرية»: 80% نسبة مقاطعة انتخابات الرئاسة

«تحالف للمعارضة الجزائرية»: 80% نسبة مقاطعة انتخابات الرئاسة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
«تحالف للمعارضة الجزائرية»: 80% نسبة مقاطعة انتخابات الرئاسة
 

قال تحالف للمعارضة الجزائرية، اليوم الأحد، إن نسبة مقاطعة انتخابات الرئاسة التي جرت الخميس بالجزائر وفاز بها الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة بولاية رابعة بلغت 80%، لكن السلطة الحاكمة ضخمت نسبة المشاركة”.
جاء ذلك في بيان لما يسمى “تنسيقية الأحزاب والشخصيات المقاطعة للانتخابات الرئاسية”، التي تضم 4 أحزاب، ثلاثة منها إسلامية وهي حركتا مجتمع السلم  والنهضة، وجبهة العدالة والتنمية، إلى جانب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ذي التوجه العلماني، كما تضم المرشحين المنسحبين من سباق الرئاسة، وهما رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور ورئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان.
وأوضح البيان الذي تلقت “الأناضول”، نسخة منه اليوم الأحد أن “نسبة المقاطعة في هذه الانتخابات أكبر بكثير من تلك المعلنة، حيث فاقت 80 %، أي أن نسبة المشاركة لم تتعد 20 %”.

واعتبر أن عملية تضخيم نسبة المشاركة من قبل السلطة لم تنطل على الشعب الجزائري، حيث أثبتت الصورة يوم الانتخاب عزوف الناخبين عن مراكز الاقتراع”، بحسب البيان.
وكان وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز، أعلن بعد غلق مراكز التصويت أن نسبة المشاركة النهائية بلغت 51.70 % .
وتابع بيان المعارضة “نثمن استجابة الشعب الجزائري الواسعة لمقاطعة الانتخابات والتعاطي الايجابي مع الأحزاب والشخصيات الداعية لذلك، في مواجهة عدوان السلطة على الحقوق والحريات وفي مقدمتها حق الشعب في الاختيار الحر، ونعتبر قرار المقاطعة استشرافا سليما ينسجم مع أغلبية الرأي العام الجزائري”.
وأعلنت التنسيقية أنها ستقوم “بتكثيف التواصل والنقاش بين مكونات التنسيقية في لقاءات أسبوعية، وتعمل بجدية على توسيعه مع أحزاب المعارضة الجادة والشخصيات الوطنية الفاعلة”.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جانب السلطات الجزائرية بشأن التشكيك في نسبة المقاطعة.

مجموع المشاهدات: 2197 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الصحراوي
وجب نظام عادل
وجب تغيير نظام الانتخابات بالدول العالمية جميعا بما فيها العربية. نسبة المشاركة في الاقتراع تتحدى 50 % . انه من العيب ان تكون 20 % هي الحاكمة للاغلبية الساحقة.التغيير واجب التغيير واجب التغيير واجب.
مقبول مرفوض
0
2014/04/20 - 05:28
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة