الرئيسية | دولية | "خبير إسباني: البوليساريو" صنيعة للجزائر من أجل تحويل الانتباه عن مشاكلها الداخلية

"خبير إسباني: البوليساريو" صنيعة للجزائر من أجل تحويل الانتباه عن مشاكلها الداخلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"خبير إسباني: البوليساريو" صنيعة للجزائر من أجل تحويل الانتباه عن مشاكلها الداخلية
 

أخبارنا المغربية   

قال الخبير الإسباني، رامون مورينو كاستيا، إن الجزائر هي من صنع البوليساريو لتحويل الانتباه عن مشاكلها الداخلية، والحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي.

وأكد هذا الخبير الإسباني، في حوار مع المجلة الإسبانية (أتلايار بين الضفتين)، نشر على موقعها على الانترنت، أن "البوليساريو صنع جزائري لسببين، الأول هو تحويل الاهتمام عن مشاكلها الداخلية، فيما الثاني يأتي ضمن الاستراتيجية الجزائرية في خلق دولية دمية وهمية" بالمنطقة.

وأشار مورينو، الخبير في تاريخ المغرب العربي، إلى أنه " لولا الجزائر ما كانت جبهة البوليساريو لترى النور، وأنه من الجلي أن البوليساريو ليست قطعا الممثل الوحيد للسكان الصحراويين، الذين يستقر معظمهم بالمغرب"، مضيفا أن الالاف من الصحراويين فضلوا العودة إلى المغرب، بينهم ثمانية من مؤسسي "البوليساريو".

وذكر بوجود علاقات عريقة "موثقة " بين القبائل الصحراوية والسلاطين وملوك المغرب، مبرزا أن هذه القبائل جددت دوما ولاءها وبيعتها لملوك المغرب.

وبحسب هذا المحلل السياسي الإسباني، فإن " الجزائر أنفقت نحو 60 ألف مليون دولار على المعدات، والمساعدات العسكرية، وكذا في شراء أصوات دول بمنظمة الوحدة الأفريقية السابقة، وأمريكا اللاتينية، بل وفي مخيمات تندوف".

وتعد "البوليساريو" حركة انفصالية من صنع الجزائر، يأويها ويساندها النظام الجزائري منذ 1975. وتطالب بإنشاء دويلة وهمية في المنطقة المغاربية، وهي وضعية تعيق كل الجهود المبذولة لحل النزاع حول الصحراء المغربية، وكذا كل جهود الاندماج الاقتصادي والأمني الاقليمي.

مجموع المشاهدات: 3598 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 |
وهاد الخبير نسى أو تناسى أن الجزائر ماكانتش بوحدها فهاد اللعبة كانو معاها إسبانيا، والقدافي ودعم كبير من الدول الإجرامية دات النزوعات الشيوعية الإشتراكية بحال كوبا فينيزويلا... ودبا حنا تنشوفو آش وقع فجميع هاد البلدان إفلاس سياسي، إقتصادي وإجتماعي خطير
مقبول مرفوض
1
2014/07/28 - 04:17
2 | chafik
هي الحقيقة ولكن
الخبير محق في شهادته لكن وحتى تكون شهادته هاته ذات مغزى وتاثير عليه ان ببعث بشهادته الى كل من يساند اطروحة الانفصال من دول افريقية اوغيرها الواقعة في امريكا اللاتينية وحتى الى المنظم الاممي وذلك لفضح زيف ادعاءات جار السوء والذي لايدخر جهدا في سبيل عرقلة ولي نعمته المغرب وافقار الشعب الجزائري الشقيق.
مقبول مرفوض
1
2014/07/28 - 06:18
3 | mourad
منفذ إلى المحيط الأطلسي
إن الجزائر هي من صنع البوليساريو لتحويل الانتباه عن مشاكلها الداخلية، والحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي.
مقبول مرفوض
2
2014/07/28 - 08:04
4 |
تعد "البوليساريو" حركة انفصالية من صنع الجزائر، يأويها ويساندها النظام الجزائري منذ 1975. وتطالب بإنشاء دويلة وهمية في المنطقة المغاربية، وهي وضعية تعيق كل الجهود المبذولة لحل النزاع حول الصحراء المغربية، وكذا كل جهود الاندماج الاقتصادي والأمني الاقليمي.
مقبول مرفوض
0
2014/07/29 - 12:12
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة