الرئيسية | دولية | مشعل يرفض نزع سلاح حماس حسب الاتفاقية الأخيرة مع إسرائيل

مشعل يرفض نزع سلاح حماس حسب الاتفاقية الأخيرة مع إسرائيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشعل يرفض نزع سلاح حماس حسب الاتفاقية الأخيرة مع إسرائيل
 

 

غزة ــ وكالات

رفض زعيم حركة حماس خالد مشعل الخميس في الدوحة اي محاولة لنزع سلاح حماس في قطاع غزة، وهو المطلب الرئيسي لاسرائيل للتوصل الى اتفاق على الامد الطويل.

وقال خلال مؤتمر صحافي في الدوحة حيث يقيم، ان "سلاح المقاومة مقدس ولا نقبل ان يكون على جدول الاعمال" خلال المفاوضات المتوقعة، وفقا لبنود اتفاق وقف اطلاق النار.

واضاف مشعل ان سلاح حماس "لن يكون مجالا للمساومة او التفاوض ولا يستطيع العالم كله ان ينزع سلاح حماس والمقاومة" متحديا بذلك رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الذي يشترط نزع السلاح في غزة قبل اي اتفاق طويل الامد.

وتلتزم اسرائيل والفصائل الفلسطينية وعلى راسها حماس اتفاقا لوقف اطلاق النار توصلوا اليه الثلاثاء بعد خمسين يوما من الحرب التي اوقعت 2143 قتيلا فلسطينيا وحوالى 11 الف جريح في حين قتل سبعون اسرائيليا.

ويلحظ الاتفاق تخفيف الحصار المفروض منذ العام 2006 على القطاع حيث يعيش 1,8 مليون نسمة.

وعلاوة على نزع السلاح من المقرر ان يتم خلال مفاوضات القاهرة المرتقبة بحث اعادة فتح مطار غزة وميناءها البحري.

واكد مشعل ان "سلاح المقاومة هو الضمانة تجاه اي ان التفاف على مطالبنا".

واكد مشعل من جهة اخرى ان محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحماس نجا من محاولة تصفية اسرائيلية قتل فيها ابناه وزوجته. وقال "محمد الضيف بخير على عكس ما يريد الاحتلال"، دون اي تفاصيل اضافية.

وشدد مشعل على ان حرب غزة "مرحلة هامة على درب التحرير وانهاء الاحتلال" الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية مشيرا الى انه "لم نحقق كامل مطالبنا لكن جزء مهما منها" مشيرا بالخصوص الى قرب رفع الحصار.

ودعا في هذا السياق السلطات المصرية الى فتح معبر رفح وقال "من واجب اشقاءنا في مصر ان يسارعوا بفتح معبر رفح" مشيدا في الان ذاته بالوساطة المصرية التي اتاحت التوصل الى الاتفاق مع اسرائيل.

واعتبر مشعل ان المقاتلين الفلسطينيين تمكنوا من "ضرب نظرية الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر بصفة غير مسبوقة ... المقاومة اذلت جيش العدو" وانه "في هذه الحرب تم تحقيق معادلة توازن الرعب والامن المفقود المتبادل والالم المتبادل".

كما جدد مشعل تاكيد التزام حماس بمواصلة المصالحة الفلسطينية واكد في هذا الاطار "نقف صفا واحدا مع حكومة الوفاق الوطني (...) وتمارس صلاحياتها في غزة كما في الضفة" الغربية.

لكنه استبعد ان يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بزيارة قريبا لغزة التي تسيطر عليها حركته وقال "لم يتم الاتفاق مع عباس على زيارة لغزة وننتظر الظروف الملائمة" لهذه الزيارة.

 
مجموع المشاهدات: 2315 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة