الرئيسية | دولية | "أين هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟"

"أين هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أين هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة؟"
 

 

أخبارنا المغربية ــ أ ف ب

منذ عودته من فرنسا حيث قضى فترة نقاهة دامت ثلاثة أشهر إثر تعرضه لجلطة دماغية في مارس/آذار 2013، لم يطل عبد العزيز بوتفليقة على الساحة الجزائرية إلا قليلا.

فعدا ظهوره لأداء اليمين الدستورية في نهاية أبريل/نيسان 2014 بعد انتخابه رئيسا جديدا للجزائر وترأسه لبعض جلسات الحكومة، غاب الرئيس الجزائري عن المواعيد الوطنية والدولية الهامة، مكلفا وزيره الأول عبد المالك سلال بتمثيله في المحافل الدولية.

لكن هذا الغياب المتكرر بات يثير قلق أحزاب المعارضة التي دعت من جديد إلى تفعيل المادة 88 من الدستور والتي تقر بفراغ في السلطة، يستوجب تعيين رئيس انتقالي ثم تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة.

مخاوف من الجمود السياسي في الجزائر

وتقول أحزاب المعارضة أن بوتفليقة ليس هو الحاكم الحقيقي في الجزائر منذ دخوله مستشفى "فال دو غراس" الباريسي وإنما المقربين منه، كأخيه الأصغر سعيد ووزير الدفاع قايد صالح.

وحذرت نفس الأحزاب من "الجمود السياسي" الذي يمكن أن تعيشه مؤسسات الدولة ومن "الأخطار التي يمكن أن تهدد مستقبل الجزائر" في حال استمر غياب بوتفليقة لوقت طويل.

لكن مناصري الرئيس الجزائري، وعلى رأسهم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعيداني الذي رد بنوع من السخرية على انتقادات المعارضة قائلا: "من يريد الإطاحة بالرئيس بوتفليقة، فما عليه إلا أن ينتظر خمس سنوات"، وهي الفترة المحددة لنهاية عهدة بوتفليقة الرابعة.

من جهته قال عمار غول رئيس حزب "تاج" الموالي للرئيس إن نقاش المعارضة عقيم بما أن "مؤسسات الدولة تسير بشكل عادي وهذا هو الأهم".

أكثر من ذلك، أكد غول الذي يشغل أيضا منصب وزير المواصلات "أن بوتفليقة يعمل ليلا ونهارا وأنا شاهد على ذلك"، مضيفا أن "انتقادات المعارضة لا أساس لها من الصحة".

هل سيفتتح بوتفليقة السنة القضائية الجديدة؟

لكن رغم ما يقوله الموالون لبوتفليقة، إلا أن تساؤلات شرعية أصبحت تفرض نفسها على الساحة السياسية الجزائرية، خاصة وأن الجزائر تمر بأوقات عصيبة من الناحية الأمنية.

فبعد مقتل السائح الفرنسي إيرفيه غورديل مثلا، بقي بوتفليقة صامتا ولم يحرك ساكنا. فالوزير الأول عبد المالك سلال هو الذي قام بتنسيق العمليات مع فرنسا وتحدث هاتفيا مع الرئيس هولاند.

نفس الشيء أيضا عندما تم إلغاء الاحتفالات التي كانت مقررة خلال عيد الاستقلال في 5 يوليو/تموز بالجزائر بسبب صحة بوتفليقة المتدهورة. الرئيس الجزائري اكتفى فقط بوضع باقة من الزهورعلى "مقام الشهيد" بالعاصمة.

هذا وتشير معلومات إلى إمكانية إلغاء مراسم افتتاح السنة القضائية لـ2014 والتي غاب عنها بوتفليقة منذ 2011؟ ويبقى السؤال "أين هو بوتفليقة"؟ 

مجموع المشاهدات: 6963 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | karima
mat weld 7ram
mat boutefl9a....mat mfela9 ha ha ha.......sahra 9etlato ha ha ha
مقبول مرفوض
7
2014/09/30 - 02:49
2 |
https://www.youtube.com/watch?v=gPZCFHOt3P0#t=35 sai lkom ayhah sawd m 6 fokah sakta sowr birlin
مقبول مرفوض
0
2014/09/30 - 03:27
3 |
"أن بوتفليقة يعمل ليلا ونهارا وأنا شاهد على ذلك
إنه يعمل وهو نائم على سريره ليل نهار
مقبول مرفوض
1
2014/09/30 - 05:40
4 | م الظريف
التخلف والإستبداد والحكم المطلق
مصيبة العرب أن حكامهم يحكمونهم حتى وهم على فراش الموت أو داخل نعوشهم.
مقبول مرفوض
0
2014/09/30 - 06:01
5 | Halim
طائرة بدون طيار
حال الجزائر كحال طائرة بدون طيار .
مقبول مرفوض
2
2014/09/30 - 06:50
6 |
فين بوكريسة!!! باححححح أغنية بابا فين بشكل آخر ههههههه تنترنتن ترنتن تتن آلو آلو آلو آلو بوكريسة فين نقولو مين عايز يكلمه...قلولو شعبه شعبه مين شعبه لي عايش محكور... تنترنتن ترنتن تتن آلو آلو آلو آلو بوكريسة فين!!!
مقبول مرفوض
3
2014/09/30 - 10:29
7 | algerien
dz
مكان حتى واحد جينا نبكوا عندوا نشكيولو همومنا الحمد لله رانا بخير في حد الساعة أنتم لي دراجاتكم النارية جات تحلل الجزائر لفتح الحدود حكامنا مراض بصح الجزائر تمشي فور
مقبول مرفوض
-1
2014/10/01 - 12:22
8 | فضت ضيهى
لاضفىض
مكنش عبد لعزيز بو تفليق
مقبول مرفوض
0
2016/05/21 - 08:01
9 | تاج الدين
لالالالالالالالا الجزاير بخير ههههههههههه
التحرير الوطني عمار سعيداني الذي رد بنوع من السخرية على انتقادات المعارضة قائلا: "من يريد الإطاحة بالرئيس بوتفليقة، فما عليه إلا أن ينتظر خمس سنوات"، وهي الفترة المحددة لنهاية عهدة بوتفليقة الرابعة. تاز تاز تاز اي سعداني الدرابكي
مقبول مرفوض
0
2016/05/21 - 08:04
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة