الرئيسية | دولية | هذا ما قالته ريحانة إيران لأمها قبل إعدامها !

هذا ما قالته ريحانة إيران لأمها قبل إعدامها !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما قالته ريحانة إيران لأمها قبل إعدامها ! هذا ما قالته ريحانة إيران لأمها قبل إعدامها !
 

رغم كل النداءات الدولية ومن جماعات حقوق الإنسان، نفذت السلطات الإيرانية حكم الاعدام الصادر بحق ريحانة جباري التي قتلت رجل استخبارات ايراني حاول اغتصابها.

 

لكن ماذا كتبت ريحانة جباري لأمها في الرسالة الأخيرة قبل إعدامها والتي نشرها موقع The huffingtonpost ؟ إليكم نص الرسالة الكاملة:

 

عزيزتي شوليح، علمت اليوم أنه قد جاء دوري الآن لمواجهة القصاص. أنا متألمة أنك لم تعلميني بنفسك أنني قد وصلت إلى الصفحة الأخيرة من كتاب حياتي. ألا تظنين بأنني كان يجب أن أعرف؟ تعرفين كم خجولة أنا من حزنك. لماذا لم تعطيني الفرصة لتقبيل يدك ويد أبي؟

 

سمح العالم لي أن أعيش لمدة 19 عاماً. وكانت تلك الليلة المشؤومة هي الليلة التي كان يجب أن أقتل فيها. كان سيتم إلقاء جسدي في ركن من أركان المدينة، وبعد بضعة أيام، كانت الشرطة سوف تستدعيك لمكتب الطبيب الشرعي للتعرف على جثتي، وهناك كنت ستعلمين أيضاً أنني تعرضت للاغتصاب. القاتل لم يكن ليتم العثورعليه لأننا لا نمتلك ثرواتهم وقوتهم. ومن ثم كنت سوف تقضين حياتك في معاناة وعار، وبعد سنوات قليلة كنت سوف تتوفين نتيجة هذه المعاناة، وكان كل شيء سينتهي هناك.

 

رغم ذلك، ومع تلك الضربة اللعينة، تغيرت القصة. جسدي لم يلق جانباً، ولكن في قبر سجن إيفين وعنابره الانفرادية، والآن في السجن الذي يشبه القبر في شهرراي. ولكن تعرفين جيداً أن الموت ليس نهاية الحياة.

 

لقد علمتني أن أحدنا يأتي إلى هذا العالم لاكتساب الخبرات وتعلم درس، وأنه مع كل ولادة توضع مسؤولية على كتف شخص ما. لقد تعلمت على الشخص أحياناً القتال. أتذكر عندما قلت لي إنه لخلق قيمة ينبغي على المرء أن يثابر حتى لو كان عليه أن يموت.

 

أنت علمتني أنه عندما أذهب إلى المدرسة ينبغي علي أن أكون سيدة في وجه النزاعات والشكاوى. هل تذكرين كم كنت شديدةً بشأن الطريقة التي نتصرف بها؟ وكانت تجربتك صحيحة. ولكن، عندما وقع هذا الحادث، تعاليمي لم تساعدني. تقديمي إلى المحكمة جعلني أبدو وكأنني قاتلة بدم بارد ومجرمة بلا رحمة. لم أذرف الدموع. لم أتسول. لم أبك في داخلي منذ أنني كنت واثقة بالقانون.

 

ولكنني واجهت تهمة أنني غير مبالية في مواجهة الجريمة. معاملتي للحيوانات فسرت على أنني أميل إلى أن أكون صبيا، والقاضي حتى لم يكلف نفسه عناء النظر إلى حقيقة أنه في وقت الحادث كان لي أظافر طويلة ومصقولة.

 

كم متفائل هو من كان ينتظر العدالة من القضاة! لم يشكك حتى في حقيقة أن يدي ليست خشنة مثل يد ملاكم. وهذا البلد الذي أنت من زرعت حبه في داخلي، لم يكن يريدني أبداً، ولا أحد دعمني عندما كنت تحت ضربات المحقق أبكي وأسمع أكثر المصطلحات إهانةً. وعندما نزعت عن نفسي علامة الجمال الأخيرة، وحلقت شعري، كوفئت بـ 11 يوماً في الحبس الانفرادي.

 

عزيزتي شوليح، لا تبكي على ما تسمعينه الآن. في اليوم الأول الذي قام به وكيل الشرطة بإذائي من أجل أظافري فهمت أن الجمال ليس أمراً مرغوباً في هذا العصر. لا جمال المنظر، جمال الأفكار والرغبات، الكتابة اليدوية الجميلة، جمال العيون والرؤية، ولا حتى جمال صوتٍ جميل.

 

أمي العزيزة، لقد تغيرت أيديولوجيتي، أنت لست مسؤولة عن ذلك. كلماتي لا تنتهي، وأعطيتها كلها لشخص ما حتى عندما أعدم من دون وجودك ومعرفتك، يعطيها لك. ولقد تركت لك الكثير من المواد المكتوبة بخط اليد كتراث لي.

 

ومع ذلك، أريد شيئا منك قبل موتي، وعليك أن تقدمي لي هذا الشيء بكل قوتك وبأي شكل من الأشكال. في الواقع هذا هو الشيء الوحيد الذي أريده من هذا العالم، هذا البلد ومنكم.

 

أمي الطيبة، أكثر شيء عزيز علي في حياتي، أنا لا أريد أن أتعفن تحت التراب. لا أريد لعينيّ أو قلبي الشاب أن يتحولوا إلى غبار. توسلي بحيث يتم ترتيب أنه، وبمجرد أن يتم شنقي، سوف يتم أخذ قلبي والكلى والعيون والعظام وأي شيء يمكن زرعه بعيداً عن جسدي ويعطى لشخص يحتاج إليه كهدية. لا أريد أن يعرف المتلقي اسمي، أن يشتري لي باقة ورد، أو حتى يقوم بالدعاء لي.

 

أنا أقول لك من أعماق قلبي إنني لا أريد أن يكون لي قبر لتأتي إليه وتحزني وتعاني. أنا لا أريدك أن تقومي بارتداء الملابس السوداء علي. وابذلي قصارى جهدك لنسيان أيامي الصعبة. وامنحيني للريح لتأخذني بعيداً.

 

العالم لم يحبنا. والآن أنا استسلم لذلك وأحتضن الموت. لأنه في محكمة الله سوف أقوم باتهام المفتشين، وسوف اتهم القاضي، وقضاة المحكمة العليا في البلاد الذين ضربوني عندما كنت مستيقظة، ولم يمتنعوا عن مضايقتي.

 

في العالم الآخر، إنه أنا وأنت من سيوجه التهم، وغيرنا هم المتهمين. دعينا نرى ما يريده الله. أنا أحبك.

 

مجموع المشاهدات: 10055 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | ندير
أفتخر بك أيما افتخار
ما شاء الله
مقبول مرفوض
6
2014/10/29 - 01:06
2 | سهام
ابشري يا ريحانة
ويل لي قاضي الارض من قاضي السماء في العالم الاخر يا ريحانة ستكونين الفائزة
مقبول مرفوض
5
2014/10/29 - 02:17
3 | علي
رسالة مؤثرة فعلا، لم اكن اعلم بهده القصة حتى اليوم، اتمنى لها الرحمة من عند الله
مقبول مرفوض
5
2014/10/29 - 03:13
4 | ali boudinar
machallah atamanna laki al jannah.amen
مقبول مرفوض
3
2014/10/29 - 03:21
5 | كاتب
جريمة قتل
متخلف كم قتل هذا العقل في بداية مشواره المعرفي وهذا يؤكد أن الدولة الدينية لن تسمح لشموع النور أن تضيء الظلام الجاثم فوق إيران. من قتلك فقد قتل الناس جميعا.
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 03:26
6 | ميمي
تعليق
نظام الموالي الكفرة يعدم فتاة لأنها دافعت عن شرفها , ما هو العنصر الاجرامي أيها الظالمون , الفتاة لن تترصد للضابط ولم تسرقه ,القتل كان عفويا وجاء دفاعا عن النفس دون النية في القتل .
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 03:35
7 | zizouu
"إنا لله و إن إليه راجعون" شيء محزن و مؤثر
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 04:16
8 | driss
alhaqo 3inda ladi yakdi wala yokda 3layh
alhaqiqato mouraa wal3dalato tajoun wa tajou fawq rooussinaatamana laki ljana wa li omiki sabri wassilwan ammmmmmmmmmmmmmin yarab
مقبول مرفوض
0
2014/10/29 - 05:04
9 | mustapha
C'est triste ; j'arrive pas à m'exprimer
مقبول مرفوض
1
2014/10/29 - 05:26
10 | غريب
الجمهورية (((((الاسلامية)))))الايرانية!!!!!!!!!!!!!.
هكذا هي الأحكام في الأنظمة الرجعية والإسلامية خصوصا،يبرؤن الجلادين والمختصبين ويعدمون الضحايا!!!!!!!!!!!.
مقبول مرفوض
0
2014/10/29 - 08:26
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة