الرئيسية | دولية | النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في تونس

النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في تونس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في تونس
 

تونس ــ وكالات

اشارت عينات أولية لنتائج الانتخابات الرئاسية في تونس عن انتقال مرشح "نداء تونس" الباجي قائد السبسي بحصوله على 47,8 % والمنصف االمرزوقي بحصوله على 26,9 %.

وتتجه تونس لضرب موعد جديد مع القطع مع الإرث السلبي الذي تخلد بذمتها منذ سقوط النظام السابق في 2011، بإغلاق مكاتب الانتخاب وانتهاء الانتخابات الرئاسية التي بلغت نسبة المشاركة فيها حتى الرابعة والنصف ظهراً بالتوقيت المحلي (السابعة والنصف بتوقيت أبوظبي) 53.73%، وفق ما نقلت التقارير الإعلامية الواردة من تونس عن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، شفيق صرصار.

وفي انتظار النتائج الرسمية، بدأ السباق بين مكاتب الدراسات وسبر الآراء، لتقديم التوقعات عن الفائز، أو الفائزين المحتملين في صورة عدم حسم الانتخابات في الدورة الأولى، واشتركت أبرز التسريبات وخاصة النتائج الصادرة عن "سيغما كونساي" الرائدة في دراسات الرأي والتي أكدت الانتخابات البرلمانية في أكتوبر (تشرين الأول) حتى في أكتوبر (تشرين الأول) 2011، دقة توقعاتها.

وأكدت هذه المؤسسة، مبدئياً واستناداً إلى النتائج الأولية، أن رئيس نداء تونس الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، الباجي قائد سبسي، في طريقه لاحتلال المرتبة الأولى، متفوقاً على الرئيس المؤقت المنتهية ولايته، المنصف المرزوقي، الذي ربما يخرج من المنافسة على الرئاسة لصالح، أحد المرشحين المفاجئين، رئيس الحزب الوطني الحر، سليم الرياحي ورئيس حزب المبادرة الدستورية، كمال مرجان آخر وزير للخارجية في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وعلى هذا الأساس يبدو أن الباجي قائد السبسي، في طريقه لإعلان فوزه، في الجولة الأولى، بمناسبة مؤتمر صحافي قالت مصادر من حزبه إنه سيقام في حدود السادسة والنصف بتوقيت تونس (التاسعة والنصف بتوقيت أبوظبي).

 

مجموع المشاهدات: 3561 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مغربي
5ملايين حضر منهم مليون هل هذه إنتخابات ؟
الإقبال على صناديق الإقتراع كانت أقل من المتوسط .فالنتيجة وكما يقال شعبيا وقضائيا الإكتفاء بالحاضر .دون النظر إلى المقاطعين .وعدد الناخبين في تونس خمسة ملايين .كم عدد الموصتين في هذا الإستحقاق الأول في تونس .؟
مقبول مرفوض
0
2014/11/23 - 07:20
2 | نكسة
هده نكسة الثورة التونسية, شيخ هرم ليس له أى دور فى النضال ولا الثورة
مقبول مرفوض
0
2014/11/23 - 08:19
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة