الرئيسية | دولية | هل تُصبح الإمارات القوة الأولى في الشرق الأوسط؟

هل تُصبح الإمارات القوة الأولى في الشرق الأوسط؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تُصبح الإمارات القوة الأولى في الشرق الأوسط؟
 

 

ليلى العمراني

في منطقة تتسارع فيها الأحداث بشكل كبير، على رأس كل ساعة، كالشرق الأوسط، تختفي قوى وأنظمة كان يُنظر إليها أنها لا تُقهر ويصعب تخيل انهيارها، كنظام بشار في سوريا، ونظام صدام في العراق. وفي المقابل تبرز قوى دولية جديدة تلعب أدوارا كبرى، وباتت فاعلا أساسيا في معادلةالأمن والاستقرار في المنطقة، كدولة الإمارات العربية المتحدة.

يرى مراقبون أن توجه القوى الدولية العظمى، الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا، بشكل كبير للتنسيق مع دولة الإمارات في جُلّ ما يتعلق بالأحداث في العالم العربي، مؤشر قوي على الدور الذي سارت تلعبه هذه الدولة في المنطقة، مما خولها أن تكون شريكا وحليفا استراتيجيا تعتمد عليه القوى الدولية في المجالات السياسية، الأمنية، والاقتصادية.

وبالنظر إلى السياسة الأمنية التي تنهجها دولة الإمارات، القائمة على مبدأ "الأمن أساس التنمية" فإنها أصبحت مثالا يُحتذى به، حيث استطاعت أن توازن بين تحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب من جهة، وتحقيق التنمية الاقتصادية من جهة أخرى. وهذه معادلة يرى محللون أنها صعبة التحقق، إلا إذا توافرت المحددات الأربع التالية: قيادة حكيمة لا تتسرع، حس أمني عالي، رؤية اقتصادية مبنية على معطيات الحاضر واستشراف المستقبل، وقدرة على استباق الخطر.

ويبرز الدور الذي تلعبه الإمارات كدولة قوية في المنطقة، من خلال عدة مؤشرات، أبرزها مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، حيث قصفت طائراتها أهداف استراتيجية للعديد من الجماعات المسلحة المقاتلة في سوريا والعراق، وأيضا قرار دولة الإمارات القاضي بإدراج أزيد من ثمانين تنظيما وجماعة إرهابية منها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيمها الدولي، وكذا اتحاد علماء المسلمين الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي، الأب الروحي لتنظيم الإخوان حاليا.

وتعتمد السياسة الخارجية لدولة الإمارات، على دعم الاستقرار ومواجهة التطرف، في العديد من الدول العربية، بما فيها تلك التي لا تربطها معها أية حدود جغرافية، حيث سعت الإمارات إلى دعم المبادرة الجزائرية لفض النزاع في ليبيا، وتدعم مصر في حربها ضد الإرهاب، كما يجمعها تعاون عسكري قوي مع المملكة المغربية، إذ أعلن المغرب مؤخرا عن تعليمات لعاهل البلاد الملك محمد السادس بإرسال قوات عسكرية لدولة الإمارات.

 

 

مجموع المشاهدات: 2105 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | le défi de la nature
les émirats défient la nature dans de grands projets de constructions immobilières, d'une démesure qui attire les grands société du monde occidental et leurs cadres hors pair, projets réalisés par la fourmilière d'ouvriers asiatiques vivant et travaillant dans des conditions inhumaines, certains se suicident car empêchés de retourner chez-eux , on souhaite que les émirats deviennent aussi grand sur le plan des droits de l'homme en ce qui concerne cette main d'oeuvre
مقبول مرفوض
0
2014/11/27 - 05:48
2 | ابن ادم
كوكب زحل
الموضوع اصبح واضح خلاص الامارات اصبحت قوه اقليميه لكن بصراحه كانت مفاجأه
مقبول مرفوض
0
2015/02/17 - 12:46
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة