الرئيسية | أقلام حرة | ماذا بعد المصالحة المصرية القطرية

ماذا بعد المصالحة المصرية القطرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماذا بعد المصالحة المصرية القطرية
 

 

علاقات المصالحة العربية العربية مبنية على التوافق المتبادل حيث لا خاسر و لا رابح، لربتما لطبيعة الشخصية العربية التي تخاف من ذل الكسر و الهزيمة و غلبة الآخر بفرض الشروط أو الاستسلام لرغباته,,,,

قطر و بحمولة الصراع الخفي و التاريخي مع جارتها الكبرى و إن رضيت بما أفرزته مقررات اجتماع الرياض و اتجهت لمصالحة النظام المصري في داره، فإنها بالمقابل لابد  وأنها كسبت نقاط إما لصالحها أو لصالح حلفائها، فما الذي كسبته قطر مقابل مصالحة النظام العسكري في مصر؟  هل يتجه مثلا السيسي خطوات نحو مصالحة الإخوان ؟ هل ستنجح قطر مثلا في الضغط على الإخوان لطي صفحة المصالحة بعودة الشرعية  ممثلة في مرسي و القبول بمبدأ المشاركة  في اللعبة السياسية الحالية خاصة مع قرب حلول الانتخابات البرلمانية؟ 
الوضع اليمني المتأزم و مـآل الوضع في سوريا و العراق بات يفرض على السعودية مراجعة سياساتها  و تكوين تحالف قادر على الحد من النفوذ الإيراني،  في اليمن مثلا،  تقدم الحوثيين جاء على حساب حزب التجمع و الإصلاح الإخواني، الذي تعرض دون غيره من الأحزاب اليمنية لحملة انتقام من طرف أنصار الله، وبالتالي فهو  و بالاستناد  لحاضنته السنية الشعبية و قدراته  التنظيمية  قادر رغم ضعفه الآن على الوقوف ضد الحوثيين إن تلقى الدعم السعودي، فهل تتجه الأخيرة لدعمه و التحالف معه ليصبح ذراعها في الدولة  الجنوب رغم عقيدته الإخوانية؟

الوضع في اليمن كما في سوريا، التمدد الإيراني و الخطر الداعشي ساهم في التقارب الخليجي الخليجي، تقارب كان من نتائجه أن صالحت قطر النظام المصري، فهل ستصالح الأطراف الأخرى حلفاء قطر فتتم المعادلة؟

 

مجموع المشاهدات: 1397 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة