الرئيسية | أقلام حرة | العالم العربي بات تحت أعين إرهابية ...!!

العالم العربي بات تحت أعين إرهابية ...!!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العالم العربي بات تحت أعين إرهابية ...!!
 

 

مقدمة وإشكالية

 

أحداث العنف ، والنزاعات المسلحة ، تكاد أنباؤها تغطي رقعة العالم العربي ... حتى أضحى التهديد الإرهابي سيد الموقف في كل قطر عربي من المحيط إلى الخليج ؛ مما دفع بالسلطات ؛ في هذه البلدان ؛ إلى تعزيز الرقابة الأمنية ، والتكثيف من عناصر استخباراتها لاستباق الأحداث  بوتيرة تكاد تكون غير مسبوقة ... وزاد في رفع مستوى التأهب  وتطويق الأحداث ؛ دخول  استخبارات أجنبية على الخط ؛ راصدة ومتتبعة لكل المؤشرات الأمنية ، والضغوطات الاجتماعية والإقتصادية التي يعاني منها قطاع واسع من الطبقات الاجتماعية الفقيرة داخل هذه البلدان ... فما هي أساليب التهديد التي تسلكها هذه التنظيمات والجماعات الإرهابية ، ومستوى مقاومتها من طرف هذه الحكومات ..؟

 

تداعيات حادث 11 سبتمبر وتناسل الفكر الراديكالي 

 

إنه لحري بنا ؛ ونحن أمام تناسل هذه التنظيمات والجماعات المتطرفة ؛ التذكير في هذا السياق ، بأن فشل التيارات والأحزاب السياسية ذات المرجعية الغربية والتي تعاقبت على المشهد السياسي في العديد من الدول العربية بدءا من اليسارية كالشيوعية والماركسية والإشتراكية  وانتهاء باليمينية كالليبرالية ... فشلها في تخليص طبقات شعبية عريضة من ربقة الفقر وتوفير عيش كريم لها ... ؛ كان وراءه ظهور فكر سياسي بديل ؛ تمظهر في شكل خلايا لفكر محافظ ؛ تأسس أولا على فهم مغلوط  وراديكالي للحقوق في المرجعيات الإسلامية ؛ سرعان ما تشكلت معالمه الكبرى  ؛ ثانيا ؛ في التيارات الوهابية والسنية والشيعية والسلفية ، وعن هذه الأخيرة نشأت تيارات أخرى مصححة وأكثر تشددا وتطرفا ؛ منها تنظيمات القاعدة وداعش والنصرة ، خاصة في أعقاب حربي أفغانستان والخليج .

      وقد أقدمت أمريكا على مخطط استراتيجي رهيب ، يوم أن احتضنت رعاية الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش /ISIS ) ، وهي ما زالت فتية ، بغرض استئصال الفكر الشيعي ؛ وبالتالي ؛ مقاومة المد الإيراني في المنطقة ، سواء في لبنان أو العراق وسوريا من جهة ، وزعزعة استقرار المنطقة العربية بالكامل وخاصة في أعقاب الربيع العربي الذي لم يكن إلا تحولا مرحليا  ؛ في الإستراتيجة الغربية ؛ بإشعال بلدان عربية ، وتحويل أمنها تحت رحمة النزاعات الداخلية المسلحة ، من جهة ثانية . كما حاولت ضرب الهوية الثقافية والدينية لهذه الشعوب ، من خلال الدوس على كثير من القيم والتشكيك في المعتقد الإسلامي ، مستبدلة إياها بمفاهيم "حداثية " مغلوطة ... هي أقرب إلى الفكر الإلحادي منه إلى الإباحي 

     وقد يتبادر إلى الأذهان تساؤل اندهاش الغرب تجاه إقدام هذا التنظيم على اكتساح هذه المساحات الشاسعة من الأراضي في العراق وسوريا ... واستيلائه على عديد من آبار البترول ... وتعامله الوحشي لكل من يصادفه في طريقه ؛ حتى ولو كان من "جنسية" موالية للغرب ، كصحافيين ورهائن ...الخ ؟ وهل هذا التنظيم بلغ به التغول درجة عمياء فأصبح ؛ في عقيدته ؛ لا يميز بين الأخضر واليابس .. بين المسلم والمسيحي وبين هذا أمريكي وهذا عربي ..؟! الواقع أن خبراء الإستراتيجية  Strategy؛ سواء على المستوى العسكري أو الاجتماعي ؛ ليس لأدواتهم ؛  التي يستعملونها كوقود ؛ أية هوية أو جنسية معينة ، بل أحيانا تحتم عليهم خطوة ؛ في مرحلة استراتيجية معينة ؛ إقدامهم على عملية قتل أو اغتيال وراء تفجير مبنى أو سيارة ... وما ذبح الأجانب على أيدي داعش ، وتفجير مقر صحيفة شارلي  إبدو إلا مثال ناصع ؛ رمت من ورائه الإستخبارات الغربية ؛ إلى استكمال حلقات ضرب الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم ؛ من خلال تصعيد موجة الكراهية والسخط تجاه كل ما يمت بصلة إلى العالم الإسلامي ، وفي مقدمته الإنسان العربي .

 

خارطة الجماعات الإرهابية 

 

       للتنظيمات الإرهابية  ؛ وعلى رأسها داعش ؛ امتدادات في كامل الوطن العربي في شكل جماعات وخلايا إرهابية ، تتحصن بمواقع منيعة بجنوب الصحراء ، ومناطق جبلية على طول الحدود الليبية الجزائرية منها على الخصوص جماعة حسان حطاب ، والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، والجماعة السلفية للدعوة والجهاد ، وتنظيم جند الخلافة ، وحركة التوحيد والجهاد ، والموقعون بالدم ، وأبناء الصحراء من أجل العدالة ، وجماعة حماة الدعوة السلفية ، وجماعة فجر ليبيا ، وأنصار الشريعة ، ومجلس شورى بنغازي ... أما المغرب فلا يفتأ ؛ عن إعلان وزارته في الداخلية عن إلقائه القبض على خلايا لجماعات كانت بصدد القيام بعمل إرهابي هنا وهناك ...

 

الإرهاب الإلكتروني 

 

     من جملة الوسائل المتطورة ، التي يستعين بها الإرهاب ؛ في توجيه رسائله ؛ المواقع الإلكترونية من جهة ، واختراق بعض المواقع للتغلغل داخل دوائر حكومية لاستباق الأحداث ، وبث بيانات الرعب ؛ مما حدا ببعض الحكومات العربية كالمملكة العربية السعودية إلى بث برامج مصاحبة خاصة بالهواتف الذكية وشبكات الإنترنت ، بقصد تعقب أشخاص والتجسس على دوائر وأطراف معينة ... بالرغم من الانتقادات اللاذعة التي ما فتئت توجه إليها من قبل هيومن رايس ووتش (هيئة مراقبة حقوق الإنسان  HRW) بخرق الحريات العامة .

 

مجموع المشاهدات: 1836 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة