الرئيسية | أقلام حرة | ثقافة الإختلاف من جدال بالحرف الى قتال بالسيف

ثقافة الإختلاف من جدال بالحرف الى قتال بالسيف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ثقافة الإختلاف من جدال بالحرف الى قتال بالسيف
 

 

 

رغم ان الإختلافات في وجهات النظر أثناء الحوارات لا تقبل اختزالها في اختلاف واحد ، بسبب تباين الأفكار وآليات التفكير، الا ان ما يعنينا في هذا الباب هو ذلك الإختلاف الجوهري ، وقد لا يزيد عن حرف واحد، فثمة لقاء يتيح للمتحاورين " التواصل " بدل " التفاصل" ليكمل بعضهم البعض وشعاره الإقناع  ، مقابل لقاء تكون فيه نوايا " الحرب " بديلة لنوايا " القرب" ، وهنا أتذكر مقولة الإمام الشافعي رضي الله عنه " رأيي صواب يحتمل الخطأ ، و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب " وهذا ليس حلا ارضائيا بقدر ما هو خلق لمناخ  حوار بناء بين المتحاورين ؛ لأن قدرهما أن يبحثا معا عن الحقيقة وأن يذعنا لواقعها وواقعيتها . 

 

 وبيئة التواصل لتقريب وجهات الرأي هي تنشئة و تربية بامتياز، ويعرف ذلك من وُلد أو عاش في دولة ديموقراطية مثل - كندا كوني مواطن أحمل جنسيتها وأعيش فيها -  ورأى كيف يلتقي الناس بمختلف أجناسهم وثقافاتهم وأديانهم ... و كيف يزرعون ثقافة التنوع و كيف يحصدون غلاتها ، بل كيف يكملون بعضهم رغم اختلافهم كما لو انهم فرقة موسيقة تشترك في عزف تأليف سمفونيّ .

 

 إن ثقافة رأيي صواب لا يحتمل الخطأ ، و رأي غيري خطأ لا يحتمل الصواب أساسها وهم امتلاك المعرفة المطلقة ، ونمط انتاجها هو الإكراه، أمّا ادبياتها وثقافتها فهي الإقصاء .

 

وما يقع الان في العالم الإسلامي الذي يأمر قرآنه الكريم أن يكون الجدال   بالتي هي أحسن ، يخضع جملة وتفصيلا لمنطق قتل المخالف بالسيف بدل مجادلته بالحرف ، وحين يحسم الأمر للسيف يقول المتسلط بملئ ما في فِيهِ من جهل : هذا شرع الله الذي أُمرنا بالخضوع له ، متجاهلا - إذ لم نقل جاهلا - بأنه لا إكراه في الدين والمعتقد وليس وجهة النظر فحسب . 

لقد تسللت الى فكرنا الإسلامي السمح ثقافة الإكراه كالحية فباضت في الكتب والمراجع ثم فقَّصَت في عقول البسطاء معرفة ووعيا من قبيل دواعش الإرهاب ودواعش.. الإنقلاب.. ومن على شاكلتهم ..يشتبكون الآن بالسيوف عوض الحروف والقتال بدل الجدال والإعدام دون محاكمة أو كلام ، فكيف تحوّل تعاليم الإسلام السمحاء الى مقصلة توحي للدماء!

مجموع المشاهدات: 1565 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة