الرئيسية | أقلام حرة | واش عقلتي على مول الحانوت ؟‏

واش عقلتي على مول الحانوت ؟‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
واش عقلتي على مول الحانوت ؟‏
 

 

ما مِن شك أن موقعي كنقابي يفرض عليَّ حسب بعض الإنتقادات الإتيان بالبديل ، وهذا صحيح لا جدال فيه خصوصا إذا كان التجار واعين بما تعنيه التنظيمات والتكثل للضغط من أجل تفعيل مكسب ما ، هذا ونحن نضع في الحسبان أن الطرف الآخر محاورٌ ومنصتٌ جيّد ، أمّا والحال أنني شخصيا ومنذ خمسة عشرة سنة خَلتْ ، وأنا في صراع مع أوضاع التجار بسلاح القلم ، حتى لَيكاد لايخلو كل أسبوع من مقال لي ، لِيظهر اليوم من يسأل عن البدائل والحلول . فما لا أقبله لا على نفسي ولا على غيري ، هو تبخيس عمل أيّ كان كيفما كان حجمه ، ولو كان مقتَصَرا على إعداد كأس شاي للضيوف في لقاء جمعوي ، وكلنا نعلم تجاوب مّالين الحوانت في هذا الصدد ، فالأحرى تبنّي مقترحات لا تسلم من التّقييح .

رجوعا إلى الإجتماع الذي خرجْنا منه على مستوى التّهييء نقابيا للجهوية بتوصيات تنظيمية وبيانات ، تتماشى وحساسية المرحلة التي يمُرّ منها قطاع التجارة عموما ، وتلامس معاناة وترقبات التاجر من جوانب عديدة ، أبرزها آفة المنافسة الشرسة بكل تلاوينها والإختلالات المتجلية في علاقة هذا الأخير بالشركات والمتاجر الكبرى تحت ظل مجلس المنافسة . كنتُ قد تطرقت بإسم المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بعمالة الصخيرات تمارة إلى ضرورة التوجه بفائق الرعاية والعناية إلى عنصر الثقة في النفس ، هذا بعد ما لَحِق من أضرار جسيمة برأس مال التاجر ، سواءٌ منه المادي أو المعنوي .

 المادي فيما يتعلق بالسّيولة النقدية وحصته من الزبناء . هذا الجانب الذي شهِد إضمحلالا وإنكماشا لا مثيل لهما في الآونة الأخيرة لأسباب لا تخفى على الجميع ، وكلها مؤرَّخة في كنانيش الكريدي على الصعيد الوطني . لو سخّرت الدولة مؤهلاتها لتحديد حجم الأضرار التي تجنبَتْها بفضل أرشيف إنما هو جزء من الذاكرة ، لَمَا إستوعبت كل دروب المغرب أسماء تجار ، إنحرف بهم المشوار من التكريم إلى التقزيم ، ماعدا تجربة فاشلة حملت إسم حانوتي ، فما برحت المهد حتى كان أمر ربك مقضيا . 

أما الجزء المعنوي فحدِّث ولا حرج ، وذلك جرّاء التدهور المستمر الذي أفضى إلى المَسّ بسمعته وزعزعة ما تبقى من كيانه ، إستهدافا مُعتمدا لعِماد أيّ تجارة قائمة كالبنيان المرصوص ، ومن هنا كان على كل تاجر للصمود في وجه مناورات منافسيه الكيديّة ، الدفاع بعشوائية شرسة على أساس مورد رزقه ، لتنطلق بدون هوادة الحروب الهوجاء في سوق لاحسيب ولارقيب عليها ، بمباركة فساد من نوع آخر . فساد يدك الصغار تحت شعار العولمة ، وكلما إتسعت رقعة الدمار يتقوى غول الفساد وتتمدّد عروقه ، لتسحبَ الحياةَ من أجسام التجار الصغار . وفي غياب التأطير والتنظيم والتوعية يستأسد الأقوياء ، ويستمدون جبروتهم من إستعباد الضعفاء ، وما كان لكل هذا الفساد أن ينتشر ويسود ، لولا إنهيار النفوس بين قمم الحرية وسفوح الرّق .

إن العمل على ترميم الثقة في النفس لَهو الخطوة المصيريّة التي يمكن أن تُحقق إنطلاقة سليمة على درب نضال مشترك ، لنُصرة الكائن التجاري مول الحانوت . هذا الإنسان المتكون كسائر البشر من كُثلِ مشاعرٍ تُحدد هويته الحِسّيّة ، كلما تزعزعت قواعدها إختلّتْ وظائف الجسد ، وردا للإعتبار إجتهد المتضررون في التبرُّؤ من الإحراج . وهنا تظهر على ما يبدو قيمَة الغرف التجارية وضرورتها في تكوين التاجر على أحسن وجه ، ليبْنيَ مناعته ويُقوّيها في أيّ تنظيم يختار بمعيّة مَنْ يُشاركهم نفس التوجهات . 

ختاما إذا كانت الحاجة الماسّة لمول الحانوت في تمثيلية تُساير تطلعاته ، تقتضي منطقيا توسيع صلاحيات الغرف التجارية ، فهل لقرار تجميد جزءٍ من هاته الغرف معنىً آخر ، غيرَ أن وراء الأكمة من يترصد بهذا الكائن التجاري للإجهاز على ما تبقى من كيانه . إلا إذا كان الغدر قد إنبعث من نصب غول العولمة على غرار حصان طروادة ، ليبتلع المُسالمين في غفلةٍ من الماسِكين بزمام أمورنا ، فذلك هلاك آخر ، رغم أن الهلاك في كلتا الحالتين هلاك واحد ، بتوجّه أوْحد ، يسير بخطى ثابتة نحو واقعٍ ، لايكاد يختلف حوله إثنان ، لعله بكل بساطة : - تعدّدت الأسبابُ ويبقى الموت واحد ؟

طفّرْناه بكْري .. هادي هيّ مول الحانوت ماماتشْ غيرْ خرجو مْصارْنُو .. أو بمعنى أدق تمثيلية مول الحانوت في مهبّ الريح .. فبعدما كنا نحلم في عمالة الصخيرات تمارة بغرفة مستقلة ، هاهي ذي غرف حية مهددة بالإقبار .. 

ــ خُويَا فايْنْ دار الْعزُو عافاكْ ، راني جِيتْ للغرفة جْبرْت مّاليها رْحلُو ؟

 
مجموع المشاهدات: 1194 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة