الرئيسية | أقلام حرة | مغالطات داخل الأحزاب والنقابات

مغالطات داخل الأحزاب والنقابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مغالطات داخل الأحزاب والنقابات
 

 

كاينة واحد الظاهرة خطيرة بزّاف بزّاف ،و هي  مغالطة " باش ما نقولش كذوب " جلّ الأحزاب السياسية و النقابات المهنية من تتكتب في قوانينها الأساسية في الباب الخاص بالمبادئ ، آشنو كاتبة يا حضّار : الديمقراطية ،الإستقلالية،الوحدوية،التقدمية :

 

المهم دابا آجيو نشوفو هاد المبادئ اللّي هي مزيانة في شكلها المجرّد المكتوب ، و لكن واش حقيقة هاذ المبادئ مفعّلة على مستوى الممارسة و السلوك  الفكريّين و الميدان اليومي من طرف الناس ديال هاذ الأحزاب أو ذاك النقابات ؟

 

يالّاه ، نبداو بالديمقراطية ، الله أكبر على هاذ المصطلح و الله يرحم سيدنا سقراط ، و بعبارة أخرى: واش كاينة الديمقراطية فالأحزاب و النقابات ؟ الجواب هو ماكاينة تّا زفتا ،علاش ؟

 

- أولا جل هاذ الهيئات أو في بعض المناسبات، تأخذ القيادات القرارات في المقاهي و بتشاور مع أطراف أخرى ؛

 

- ثاتيا ، أغلبية القيادات لا تتوفّر فيها شروط القيادة إن على المستوى الفكري أو النفسي أو الممارساتي ، و الدليل هما الإنشقاقات و التطاحنات و احتقار المناضلين ديال بصّح و الإكتفاء بأنصاف المناضلين المستعدين للتصفيق أو حمل العصي منى طلب منهم ذلك؛

 

- ثالتا ، عندما  تريد مجموعة أو أشخاص داخل نفس الهيئة الإبداء برأيها أو الدلو برأيها أو بسط ملاحظاتها حول قضية شائكة ، و عندما يكون ذلك مخالفا لما نريد القيادة تمريره : يتمّ قمع الرأي و مصادرته تحت يافطة تبريرات تضليلية و تأويلات تضليلية ، و بعبارة أخرى فإن تدبير الإختلاف بطرق ديمقراطية أمر غائب نظرا لغياب الديمقراطية عينها.

 

ندوزو دابا للإستقلالية : ناري على الإستقلالية ، شوف القصل 425 من مدوبة الشغل " المجيدة" تا يقول من ضمن ما يقوله أن معيار الإستقلالية هو من ضمن محددات شكوت هي النقابات الأكثر تمثيلية . واخّا هاذ الشّي مكتوب عرفتاه و لكن إلا شفنا النقابات لّهيّا أكثر تمثيلية راهيّ نقابات أحزاب الأغلبية الحكومية أو أحزاب المعارضة  : الفدرالية مع الإشتراكي ،الإتحاد ع ش مع الإستقلال،ال ك د ش مع المؤتمر الإتحادي و بعض أحزاب اليسار ، الإتحاد الوطني للشغل مع رئيس الحكومة ، الإتحاد المغربي للشغل  متحالف مع حزب تقدمي و " جزء من الكل" .... إيوا فين هيّ هاذ الإستقلالية يا ترى ؟

 

حاجة أخرى ، أو من جهة أخرى : واش الأحزاب أو النقايات زعما مستقلّة نيت ؟ واش عندها قرار مستقل على الدولة ؟ شكون لّي تطوّع أو هرّس الحراك الشعبي من ولّى الضغط الجماهيري كبير ؟ سؤال ما عرفت نجاوب عليه ..

 

دابا إذا سمحتم ،سنمرّ إلى المبدأ المتعلق بالوحدوية ، فكل الهيئات من أحزاب سياسية و نقابات تدبّج هذا المبدأ  " المفترى عليه" ضمن قوانينها الأساسية : أولا  تواجد عشرات الأحزاب و التقابات  على الساحة الوطتية يفنّد هدا الطرح بل أصبجت هذه الهيئات تتناسل و لا سيّما  غذاة كل استحقاقات انتخابية  و راه شرح الواضحات من المفضحات أو سير ضّيم ، و من ناحية أخرى عرفنا الكثلة الديمقراطية و أهميتها " ذيك الساعة " في التسعينات و لكن " عرس حمّان تفرّق" و لّي دّاه دّاه و لّماداش راه مازال تايقلّب ...أضيف إلى ما سبق أن الوحدة كاينة غير فالمصالح أو صافي : الشيوعي يتوحّد مع الإسلامي و الإداري يتحالف مع اليساري و اليساري يحل خيمتو النقابية او حانوتو السياسي لأصحاب الشكارة و لوجوه رفع فيها الشعب مرّات عديدة شعار " إرحل " ....

 

بقات لينا دابا " التقدمية "  هاذ الفلسفة السياسية العامة التي تدعم أو تعمل لصالح الإصلاحات التدريجية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية  ،إد  ظهرت التقدمية الحديثة كجزء من استجابة عامة أكبر للتغييرات الاجتماعية الضخمة ا، و هي مقابل " الليبيرالية" : كيف ما شفتو أحزابهم و نقاباتهم بعيدة على هاذ المصطلح أو عاملاه غير شعار ياش تضروب بيه الناس على الشعا ، نعطيكم مثال بسيط : بعض الهيئات فيها بزّاف المنخرطين أو قياديين يدافعون عن الليبرالية بشفار عينيهم و يستمرون في الإنتماء إلى نقابات تقول ب " التقدمية" : دابا واحد من الإثتين ،يا خاص هاذ الناس يعرفو راسهم من رجليهم و يعيدوا النظر في "مذهبهم " أو خاص النقابات دّير مؤتمرات استثنائية باش تعدّل القانون الأساسي ديالها و تبدّل مبدأ التقدمية ب مبدأ " مرحبا بالجميع" ؟ علاش خاص هاذ الشّي يدّار : لكي لا يطرح تناقض فكري بين المعتقد و الممارسة ...

 

في الأخير، عندي ملاحظة و هي في الحقيقة مناشدة إلى زعماء الأحزاب و النقابات باش يبداو يقدمو جرد بممتلكاتهم أمام المؤتمرات العامة، السبب راه معروف ..أو سير عالله.

مجموع المشاهدات: 1907 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالله
اردت ان اقرا
اردت ان اقرأ ما كتبت فوجدت لهجة متكلفة لا هي مشية الطاووس ولا سواد الغراب لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء لا هي لهجة عامية ولا عربية بسيطة ولكنها كريشة في مهب الريح طائشة قد يكون المحتوى مهما ولكن الحامل ضئيل لا يكتب به احد ولا ولن يقرأه احد
مقبول مرفوض
0
2015/04/29 - 10:34
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة