الرئيسية | أقلام حرة | فن عيوش .. أم عفن الهيوش..!؟

فن عيوش .. أم عفن الهيوش..!؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فن عيوش .. أم عفن الهيوش..!؟
 

 

 

من دون شك ان الحكاية رواها أو سمع بها الكثير من الناس بما فيهم جدتي التي لم تتمدرس يوما .. حكاية النسوة اللواتي آثرْنَ البقاء في الحمام المحترق على الفرار عاريات حتى فقدن حياتهن ، لتظل شأنها شأن باقي الحكايات كلها باختلاف وقائعها و مناسباتها قابلة لاِسْتِحْضارات لا حصر لها.

ما دام بالضد يظهر الضد ،  فاللواتي خرجن شبه عاريات أيضاً مُتْنَ أخلاقيا بعدما توهمن أن الحياة تستحق أن تُعاش ولو كانت منزوعة الحياء والكرامة وليس اللباس فقط . فَأَصْبَحْنَ الوَسيلة لثروات جَنَاها على عَوْرَاتِهِن من هم أدنى دَرَكات منهن في العفة والمُرُوءَة وأكثرتشبثاً بالمال  حتى لو كان على حساب السُّمْعَة من أمثال " عيوش" وما شابهه من "هيوش" آدمية دورها في المجتمع استغلال المرأة وحثها على خلع ثيابها لتظهر عورتها على الشاشات كي يتسلى بها العاطلون عن انسانيتهم قبل رجوليتهم ووطنيتهم ،فيعيشون فقط  بدافع الضرورة الذي تمليه الغريزة الدوابية لا غير.

 

 وما يتردد الآن إعلامياً في هذا السياق أكثره متكرر، لكن هناك نغمة جديدة إلى حد ما هي ربط  دورالمومس أو الباغية الذي تلعبه إحدى الفنانات - إذا جاز نعتها بالفنانة-  بتجسيد الواقع المعيش ، خصوصاً بعد أن تدنت تسعيرة المومس بحيث لا تزيد على مائة درهم في بعض الروبورطاجات التي تم الكشف عنها في بعض المواقع  الإلكترونية .

 

بالطبع هناك واقع دعارة يتوجب كشف أسبابه ومعالجة دوافعه بأساليب تراعي ثقافة المجتمع وضوابطه ، لكن هناك من فقدوا كل الروادع النفسية والاجتماعية والوطنية ووضعوا أنفسهم في خدمة غرائز غيرهم الحيوانية .

 

وما يقال عن الحرة التي تجوع ولا تأكل بثدييها يصح بدرجة أعلى على الفنان - سواء كان ذكرا أو أنثى - الذي يموت جوعاً وعطشاً ويرفض أن يقايض جسده بثروات الأرض كلها وليس ريلات خليجية فقط ، وليس معنى ذلك أن الفنان بحاجة إلى رزانة خارقة كي يتحصن ضد غواية فادحة كالتي استهوت بطة - أو بطلة - لا فرق ، فيلم " الزين اللي فيك " ، فالبشر جُبِلَوا على ستر عوراتهم وهذه مناسبة لاستذكار قوله عز وجل عن أبوينا آدم وحواء " فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة [ 7 \ 27 ] الأعراف .

 

ليبحث أشباه " عيوش " عن ربط آخر غير هذا الربط   بين دورالمومس الذي تلعبه " لبنى ابيضار"  من جهة  ودعوى تجسيد الواقع المعيش من جهة أخرى ، فمن تربوا على الحياء وصون أعراضهم يتشبثون بآخر حبل من كرامتهم  ويحثون أحفاد أحفادهم ألا يضعفوا أمام  هذا  النمط الأخرق من العفن لا الفن . 

 

الدعارة ظاهرة من صلب الواقع فعلا و موجودة في كل المجتمعات و ستظل شأن كل الظواهر لكن مناقشة  دوافعها للحد منها لن تكون عن طريق العري والخلاعة على الإطلاق لأن اطفاء النار بالبنزين نوع من الإستهتار وضرب من التحامق. 

متى عولج العهر بالعهر..!؟ -

الى متى سيظل عصرنا عصر تعايش الاضداد والمتناقضات ..!؟

كفى من العفن ، فقد أصبحنا نحس بالتقزز من هذه التجارة -- التي لا صلة لها بالفن

مجموع المشاهدات: 1889 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | abou hidaya
merci dix sur dix
مقبول مرفوض
0
2015/05/29 - 02:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة