الرئيسية | أقلام حرة | لا شيء يعجب‏

لا شيء يعجب‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لا شيء يعجب‏
 

 

 لا شيء يعجب في هذا البلد فاجعة تليها فاجعة، ما إن ننسى فاجعة حتى تكدر صفونا فاجعة جديدة..."حتى أصبحنا نضحك من الهم" ولما لا نضحك على حالنا ومهرجان موازين قد سخر منا كافة.

   يدعون أن المغرب فقيرا ويقدمون تضحيات  وامتيازات من أجل جلب الاستثمار الخارجي بغية تنمية البلاد، ولكن الوضع ظل كما هو عليه لم يتغير" فالسميك" ظل مستقرا في سقفه المعتاد الفقر والتهميش والبطالة غزت الطبقة الكادحة، فوضى وعنف في الملاعب، مخدرات وجريمة بكل أصنافها من تشرميل ....

   مخطئ من يجزم أن المغرب فقير وهل الفقير يبدر الملايير في مهرجان تافه يستنزف ثروات البلاد ويجلب عليه ثقل المديونية والعجز المالي الذي يتخبط فيه مند سنين...فهل الفقير يبدر المال في "خوى خاوي" وينسى الاهتمام بالشباب... من يفكر في استقبال جنفير في بلده ويؤمن صعودها إلى المنصة وينقلها على قناة دوزيم بملابس عارية وهو يدرك أنه مقتنع بما يفعل، فهل هو فقير؟... أي ثقافة هاته التي يتحدثون عنها  إنها ثقافة الضحك على الدقون.

   رجاء لا تفسدوا علينا متعتنا الرمضانية ببرامج تافهة تستنزف المال العام فيكفينا فساد المواد الغذائية في الأسواق المغربية والمحلات التجارية فلم نعد نعلم ما نأكل فقد تشابه علينا الأكل.

  وهل الثقافة أن نرتكب جريمة في حق لغة الضاد كما أقدمت قناة دوزيم في عملها الفني الخاسر عفوا الساخر "الخواسر" أي لغة تلك فنحن لم نسمع بها واللغة العربية بريئة منها مثل براءة الذئب من دم يوسف، وهل الفن وحرية التعبير أن نسخر من لغة وضعها الدستور لغة البلاد، فإذا كان هناك سخرية في هذا العفن الذي تقدمه القناة الثانية فهي سخرية بالمكشوف من لغة الضاد، من لغة الهوية بل والوجود. وهدا دليل واضح على أن القناة ما خلقت إلا لتطبيق أجندة معدة سلفا ننأى بأنفسنا على تسميتها، بعد أن أصبح يدركها القاصي والداني.

مجموع المشاهدات: 1828 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة