الرئيسية | أقلام حرة | إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ثلاث خطوات لإنقاذ المغرب

إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ثلاث خطوات لإنقاذ المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ثلاث خطوات لإنقاذ المغرب
 

 

أولا : محاربة الفساد و استرجاع المال العام المنهوب.

ثانيا : دمقرطة الدولة و المجتمع و إرساء الحكامة الجيدة من خلال الشفافية و ربط المسؤولية بالمحاسبة.

ثالثا : وضع مخطط اقتصادي و اجتماعي جديد يشارك فيه جميع المكونات السياسية و النقابية و المقاولات و فعاليات المجتمع المدني بعيدا عن الاستفراد و الإقصاء .

أولا : إن الاختلاسات المعلن عنها رسميا منذ سنة 2000 من خلال ما توصلت إليه لجن تقصي الحقائق بمختلف أشكالها قد طالت مجموعة من المؤسسات والقطاعات و تتجاوز مبلغ 200 مليار درهم ،و على رأس هذه المؤسسات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: بـ 115 مليار درهم، و هذا المبلغ الضخم قادر لوحده على فك الأزمة المالية و الديون المتراكمة على المغرب .

 و 200 مليار درهم كافية لبناء 2000 مؤسسة تعليمية جديدة، و 2000 مستشفى و مستوصف  جديد،     و توظيف 200 ألف موظف جديد ، و الدفع بالفلاحة السقوية و الصناعات المتطورة ، و تأهيل 10 آلاف موقع أثري و طبيعي ، و إحداث 5000 كلم من الطرق السيارة، و إرجاع ثلث الدين الخارجي....

ثانيا : العمل من أجل المرور للديمقراطية و هو حلم بالطبع لن يتحقق حاليا و كل المؤشرات لا تبشر بالخير إذا لم ينتفض رئيس الحكومة و يوقف تهافت المفسدين و جشعهم ،فما يروج هو استعداد المفسدين لولوج مجالس الجماعات الترابية لأجل الانتفاع و النهب المنظم للمال العام و الممتلكات العامة ،            و استغلال النفوذ للتهرب الضريبي  .

 ثم العمل على  إرساء الحكامة الجيدة  و ذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة و تحويل كل ملفات الفساد التي بث فيها المجلس الأعلى للحسابات على القضاء للبث فيها ، مع تكثيف المراقبة على الإدارات و الجماعات الترابية، و تحويل كل المؤسسات إلى مرافق عمومية تتصف بالشفافية و النزاهة ،و يديرها أشخاص ذوو كفاءة و مصداقية مع اجتثاث كل المشبوهين و الغارقين حتى أنوفهم في وحل النهب و الفساد.

و الشفافية ستمكن المغرب من توقيف نزيف أكثر من 2000 مليار سنتيم سنويا يتم نهبها عبارة عن التلاعب في الصفقات و الرشاوي و الغش في جودة الإنجازات ... 

و توفير ما يفوق 2000 مليار سنويا سيعفي المغرب من مشاكل صندوق التقاعد و صندوق المقاصة.

ثالثا : المغرب يحتاج لمخطط اقتصادي و اجتماعي مندمج جديد يشارك في وضعه كل مكونات الشعب المغربي من حكومة و معارضة و نقابات و أكاديميين و مثقفين و فعاليات المجتمع المدني ، بعيدا عن الإقصاء و التهميش و الاستفراد ، و إعطاء الأولوية القصوى للسياحة لمنافسة اسبانيا و فرنسا خاصة أن المغرب بلد مشمس طيلة السنة وممتد جغرافيا، و كذلك تطوير الصناعات ، و العمل على أن يكون للمغرب اكتفاء ذاتي في المجال الفلاحي ، ثم إمكانية استغلال الصخور البترولية ، و اعتماد الطاقات المتجددة .

هذه أفكار من مواطن  أود أن تصل إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران  و ننتظر أن نرى أجوبة لها ،و نتمنى له التوفيق و السداد في عمله بروح وطنية عالية في ظل القيادة الملكية السامية.     

 
مجموع المشاهدات: 1705 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة