الرئيسية | أقلام حرة | مشاركة فيدرالية اليسار .. قرار حكيم

مشاركة فيدرالية اليسار .. قرار حكيم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشاركة فيدرالية اليسار .. قرار حكيم
 

 

 

في لحظة بالغة الحرارة من مسار الحملة الانتخابية الجماعية و الجهوية ، التي سيشهدها المغرب قريبا ، تعالت أصوات تنتقد مقاطعة أو مشاركة بعض الهيئات السياسية في هذا الاستحقاق بالغ الأهمية في مسيرة تجربة الربيع المغربي ! و على الرغم من إيماننا المطلق بحرية التعبير و الرأي ، و يقيننا الثابت بضرورة احترام المواقف التي يتبناها الفاعلون السياسيون عن قناعة و استقلالية ، فإننا لا نخفي استغرابنا و اندهاشنا  من التدخل السافر في شؤون الأحزاب التي تبنت عن طواعية مواقف سياسية مخصوصة . و لقد نالت فيدرالية اليسار الديمقراطي الحصة الكبرى من اللوم و " النقد " غير المبررين ، على اعتبار أن لا شيء تغير في الواقع المغربي  كي تساهم في استحقاق وطني " مخدوم "   يصب في مصلحة " القوى المخزنية " ، و بالتالي كان من الأولى أن تنتظر الفيدرالية اليسارية مع المنتظرين إلى أن يتحقق التغيير ،  و يعود الأمل إلى المواطن و يتم القضاء على الفساد و الاستبداد ، و تمتلئ الأرض عدلا و ديمقراطية و حداثة !!

و حسب علم كاتب هذه السطور فإن فيدرالية اليسار الديمقراطي المكونة من الأحزاب الوطنية الثلاث : الاشتراكي الموحد و الطليعة و المؤتمر الوطني الاتحادي ، تعد دون مبالغة من أهم التكتلات المغربية المتشبعة بالروح الديمقراطية و الوعي السياسي النوعي ، كما أنها تضم نخبة معتبرة من الأطر في شتى الميادين السياسية و العلمية و الاقتصادية و الاجتماعية .. و بالتالي فإنها لا تحتاج إلى من يلقنها دروسا في الوطنية السياسية ، أو ينبهها إلى مآلات الأحزاب الوطنية الأخرى التي قبلت الاشتغال ضمن المؤسسات الرسمية للدولة .

في الواقع إن أمام الهيئات السياسية الوطنية ، في هذا النزع الأخير من الربيع العربي المجهض ثلاثة خيارات لا غير :                                                                                              

 1  -  مقاطعة أي استحقاق وطني تشريعي أو جماعي -  جهوي أو دستوري إلى أن  يتجسد على أرض الوطن " النهج الديمقراطي السليم " .                                                                        

 2  -  المشاركة الانبطاحية العمياء دون أي أفق إصلاحي ، كما هو الشأن بالنسبة للغالبية المطلقة   للأحزاب  المغربية المصطنعة .                                                                             

   3 -  المشاركة المسؤولة و المدركة لوظيفتها التعبوية و النقدية ، و استعدادها غير المحدود للذهاب بعيدا في نقد بؤر الفساد و الاستبداد ، و الدفاع اللامشروط عن الطبقات الشعبية المستضعفة ، بمنأى عن الانتظارية غير المجدية و العدمية السوداء ، و لقد تبنت فيدرالية اليسار الديمقراطي ( رغم  وعيها بضعف تأثيرها في المجتمع  مقارنة بالأحزاب الوطنية الأكبر حجما ) موقف المشاركة البناءة ، عسى أن تساهم بذلك في إشعال شمعة ، تضيء ركنا من أركان هذا الوطن بدل أن تقتصر على لعن الظلام  .

مجموع المشاهدات: 2659 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة