الرئيسية | أقلام حرة | حوار هادئ مع الانتخابات

حوار هادئ مع الانتخابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حوار هادئ مع الانتخابات
 

 

اسمعوا لي يا سادة، أنا "مرشحكم فلان الناطق بصوت الحزب الفلاني"،أنا الذي سآتيكم بما لم يأتكم به أحد من قبل:الماء،الكهرباء،الطرق المعبدة،قنوات الصرف الصحي،التطبيب بشتى صنوفه،فرص الشغل.... أي الحياة المثالية المرجوة من قبلكم.

يمر بعض الزمن( ثوان أودقائق أو ساعات)،فنسمع أيضا:

اسمعوا لي يا سادة، أنا "مرشحكم فلان الناطق بصوت الحزب علان".أنا الذي سآتيكم بما لم يسبق لأحد أن أتاكم  به بعد:الماء،الكهرباء،الطرق المعبدة،قنوات الصرف الصحي،التطبيب بشتى صنوفه،فرص الشغل... أي الحياة المثالية المرجوة من قبلكم.

وهكذا دواليك ؛ واحد يجيء و يذهب و آخر مثله.

الماء،الكهرباء،الطرق المعبدة،قنوات الصرف الصحي،التطبيب بشتى صنوفه،فرص الشغلوكذا غيرها من أشكال حقوق/متطلبات الإنسان، هي متفق عليها ما بين الإنسان و أخيه الإنسان من منطلق أنهما "إنسانان" لا غير.

فلن تلفي اختلافا حول حاجة الأفراد لها– أي الحقوق/المتطلبات- لوحدهم مستقلين  أو فيما بينهم متحدين. ليس ثمة من يرفضها في هذه المنطقة و آخر يسعى إليها في منطقة أخرى؛فالإنسان في حاجياته التي تؤسس لمفهوم الكرامة موحد لا منقسم،مجتمع لا متبعض.

وعليه فالمطالب الحاشدة للجمهور،  و التي يفهمها أمِيُهُم قبل مُثقَفهم و المتضمنة في برامج الأحزاب الانتخابية ،هي متفق عليها بالإجماع في ربوع المملكة؛ذلك باعتبار قاطني هذه الربوع أناسا و كفي،أناس لهم حاجيات كانت هي التي خولتهم استحقاق نعت ربهم لهم ب: "و لقد كرمنا بني آدم". 

أعيد قائلا: "لقد كُرمبني آدم" و ليس بني فلان أو بني منطقة علان؛فالتوحيد الإلهي للإنسان في أصله (أي إنسان/آدمي)هو توحيد – في ذات الوقت- للحاجي الضروري لهذا المتفرع عن الأصل. توحيد له في حقوقه و متطلباته المشروعة المكفولة بالنظر لطبيعته.

وبناء على هذا التأصيل،نريد محاورة/مساءلة ما سطرناه ابتداء أمن أمر خطاب المنتخبين للناخبين و غيرهم من المواطنين.

●لماذا تتعدد الأطراف/الأحزاب التي تضطلع بحمل مسؤولية التغييربينما هي متوحدة في كل ،أو على التخفيف،جل وعودها "الوردية" للناخبين؟.

●إن مصلحتي أنا ،فيما هو معلن انتخابيا، هي ذات/عين مصلحة الآخر؛فنحن أناس و كفى. فلماذا التنافس على حمل الأمانة/المسؤولية عوض تشاركها في الخفاء و الدفع بواحد في المباشر كي يقوم بها؟.إن تعددنا الإيديولوجي لا يلغي أن نتشارك فيما وَحدتنا و تُوحِدنا به انسانيتنا.

●الأمانة/المسؤولية شيء ثقيل. فبماذا يوحي تنافسكم عليها رغم أنكم تلهجون بنفس الخطاب؟.

●لماذا تغيب تصوراتكم "الإيدويولوجيا" عن خطاباتكم الانتخابية وتستبدلون  إياها "بالمطالب الخُبزية" الحاشدة المحفزة المدغدغة المتقشفة.أليست هي –أي التصورات الايديولوجيا- مُقومُنَعْتكم "بتعددية سياسية حزبية"؟.

●التعدد واقعٌ ناشئ عن طبيعة الواقع نفسه، لكني أرى في مسؤوليتكم المعلن عن تحملها ،تَوحدٌ و وَحْدة؛ فأنتم جميعكم واحدٌ/ مشتركٌ في خطابكم. فهل هناك تعدد حاصل في إنسانية إنسان هذا الوطن حتى تعددتم أنتم ،أم ثمة وراء الأكمة ما وراءها؟. 

●أليس في تعددكم تمظهر لتعدد نزوات الإنسان المسقطة إياه في الوصولية المقيتة،وفي توحدكم في الخطاب "برباجندة" تأكلون بها فروع أصلكم/الإنسان؟.

●لقد قضى الوجود البشريبطبيعتهضرورة "الإسناد/التفويض"؛إسناد  و تفويض الأمور إلى أهلها.فهل أنتم كلكم أهلها و أهل لها؟.و إن كنتم كذلك،فتوحدوا واختزلوا عنا عناء التحري؛فالمسؤولية واحدة لا تستدعي هذا العناء.

●((إني أراكم لا تجيبون، كما أراكم في هذا الوطن أناسا تبحثون عن أكباش فداء تذبحونها ذكاة لابتداء عملية السرقة.أجل إنكم تأخذون أصواتهم الانتخابية تزكية  وشرعنةلأفعالكم الساقطة السافلة.إنكم تجوعون،ليس إلا المال أو غيره،بل تجوعون إلى الإنسان الذي مات في صدوركم)).هكذاأبلغكم ما يقول عنكم عموم الشارع،فبرهنوا لهم عكس ذلك؛عساهم يتغيرون.

أجيبوا عن هذه الأسئلة أو لا تجيبوا ؛فالواقع خير دليل مجيب.تنصحوا بها أولا تتنصحوا؛فكلكمإلى زوالو تبقى النصيحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 2979 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة