الرئيسية | أقلام حرة | التعنت في الخطاب باسم السياسة

التعنت في الخطاب باسم السياسة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التعنت في الخطاب باسم السياسة
 

 

تباينت أراء الباحثين حول الخطاب السياسي المغربي الراهن، بين من وصفه بـ " الميوعة " و "الضحالة" ، وخطاب نصف الحقيقة، وأنه في حالة أزمة"، وبين من اعتبر أن هناك "تحول إيجابي" في الخطاب السياسي في البلاد.

و آخرون يقولون بأن : "المشهد السياسي يقوم على تمييع الخطاب السياسي"، و أنه "بعد تمييع العمل السياسي والحزبي، الآن يتم تمييع الخطاب السياسي".

وغيرها من الآراء والتوجهات التي تتعدد بتعدد الإيديولوجيات و القناعات لكل اتجاه على حدا ....

لكن لنقف قليلا حول ما نراه الآن على الساحة السياسية من تعنت على مستوى لهجة الخطاب السياسي,  وما هي الحقيقة وراء ذلك ؟ و كيف يتم الترويج لمثل هذه الخطابات ؟ و ما هي النتيجة المتوقعة لهذا الخطاب ؟ وما هي ردود الأفعال تجاه هذا اللون الخطابي ؟

قبل ذلك لننظر في الأصل و هو أن: الخطاب السياسي شكل من أشكال الخطاب، يعمل المتكلم (فردا كان أو جماعة أو حزبا) بواسطته على مواصلة تملك السلطة في الصراع السياسي، ضد أفراد أو جماعات أو أحزاب. ويركز هدا التعريف على البعد النفعي للخطاب السياسي باعتباره خطابا مرتبطا على الدوام بالسلطة إذ يعتبر أهم الأدوات التي تلجا إليها القوى السياسية، للوصول إلى مراكز القرار و السلطة و لإضفاء المشروعية على محاولاتها.

لتبقى أهم أهدافه أن يكون خطابا اقناعيا بامتياز، يهدف إلى حمل المخاطب على القبول و التسليم بمصداقية العمل عبر وسائل حجاج متنوعة، تتظارف فيها كل الوسائل المشروعة .

حسنا لنراوغ الحلم ونسقط في الحقيقة أي حقيقة الخطاب السياسي بالمغرب ☻

كيف لا و الخطاب السياسي أصبح دعايات سياسية مشوهة تشويها خلقيا و خلقيا إن جاز التعبير ,  فالمعارضة تتعنت في الخطاب باسم الحقوق المكفولة لها بموجب الدستور و  بالموازاة مع تمثيليتها داخل البرلمان , لنجد في المقابل أو الضد أي خطاب الأغلبية الذي لا يبتعد كثيرا ولا يختلف عن سابقيه . فالاختلاف طفيف والنوايا واحدة.

فأول مظاهر التعنت في الخطاب السياسي التي نلاحظها هي التنصل من المسؤولية بإسم الدستور أو باسم تقاليد الأجداد و الأعراف السائدة . ليصبح بذلك الخطاب السياسي ذلك الخطاب المريض الذي يعكس الوجه الحقيقي لطبيعة الفاعلين السياسيين والمؤسسات السياسية والنظام السياسي عموما .

وهنا أذكر ما جاء على لسان الأستاذ التليدي، بأن الخطاب السياسي أصبح يتميز بالتبسيط، وليس التسطيح، حيث صار من الممكن للمواطن البسيط أن يفهم الخطاب السياسي لرئيس الحكومة مثلا، ويعرف إشكالات البلاد". و ما مررت بالأخير كالنموذج لا لأضع على إيجابياته ولا لسلبياته و إنما لأن له ارتباط بما سبق أن أشرنا إليه .

وبالتالي أصبحنا نلاحظ نوع من التحريف و التقزيم للخطاب السياسي و للسياسة بصفة عامة . لأنه يتم تطويع ذلك الخطاب السياسي وفق المصلحة الذاتية لكل سياسي سمى نفسه بالسياسي المحنك.

كيف لا والكل أصبح ضمن المستنقع السياسي الخفي ، ولعل خير مثال نقدمه في هذا الصدد، صورة غالبية الأحزاب السياسية في المملكة المغربية، حيث أصبحت مجرد دمى تشخص لنا لعبة سياسية بطابع من التشويق، وكأنك تشاهد فيلما دراميا وصل إلى ذروة الإثارة ! ولعل أشهر عنصر للتشويق ذاك الذي يزعم بان كل الأعداء أصدقاء وكل الأصدقاء أعداء، ففي مستنقع السياسة فقط، يندثر مفهوم الوفاء، ومنذ أول اعتلاء للسلطة في مستنقعات سياسية ترمى المصالح العامة من النافذة ويتم استقبال المصالح الشخصية من أوسع الأبواب، ويكون ذاك أول بند ترسخه سذاجة شعب في حضرة مستنقع لا يدرك القيم...

و الأكيد أن هناك من السياسيين من هو مواطن بحق الكلمة و غيور على مصلحة البلد و بذلك على مصلحة المواطنين, و هو يشترك في خاصية الغيرة من الشرذمة السياسية الأخرى  . لكن الاختلاف في تلك الغيرة أن الأول يغير على مصالحه الذاتية والثاني على مصلحة المواطن و الوطن .

الكلام يطول في الموضوع لكنني أختم بمقولة للأستاذ ميلود بلقاضي :

" الخطابُ السياسيّ السائد في الساحة السياسية المغربية ليس سوى مرآةٍ وصورةٍ مُختصِرَةٍ للمؤسّسات، ولمستوى الفاعلين السياسيين ..."

على أن أتبعها بسؤال لعلي أجد جوابا في التفاعل وهو:

 مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن يوقف مهزلة الخطاب السياسي في المغرب ؟

 
مجموع المشاهدات: 1877 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة