الرئيسية | أقلام حرة | ... هذا ما كتبته يوما عن سوريا:12/06/2013

... هذا ما كتبته يوما عن سوريا:12/06/2013

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
... هذا ما كتبته يوما عن سوريا:12/06/2013
 

 

وداعا سوريا 

 

بعد الحادث الأليم, مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي,وفي مقالة , حول بعض المؤشرات المرصودة من خلال التغطية الإعلامية لقناة المنار,وتركيزها على أن يكون النقل من مكان الحادث, وإبراز الحضور الفعلي لكل من إيران و حزب الله في الساحة,بالتواجد الفعلي لكل من : 

رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك باسم الأمين العام للحزب.

.الجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون مفتي.

ممثل الجمهورية الإيرانية الشيخ محمد علي التسخيري

والتصريح الخطير لممثل ايران:"

,حينها قلنا إن سوريا دخلت في حسابات إستراتيجية خطيرة.

سوريا الآن هي نقطة التحول في الجغرافيا السياسية و الثقافية للمنطقة,من خلال كلمة زعيم حزب الله,نرصديقينا,أن المعركة الحقيقية بدأت,وان الحسم في هوية سوريا العربية سيكون عسكريا ,كل المسوغات وجدت للقيام يذلك,يعني ان الثوار لهم قاعدة متطرفة في السلوك,وان غايتهم ما بعد سوريا,هذه النقطة فقط كانت كافية لكي تدخل سوريا و المنطقة في حرب طاحنة ولا يهم تكلفتها على المستويين البشري و المادي.

ما نشهده اليوم هو خارطة جديدة للشرق الأوسط و للعالم,إيران فاعل مركزي,وهنا استحضر كلمة لخاتمي حين كان رئيسا قال:يجب أن نرد الاعتبار للحضارة الفارسية.

ان عمق التحول اليوم ,والمتمثل في الصراع الدائر داخل سوريا,ليس الا مجرد مظاهر لصراع ثقافي قوي,

جنازة رمضان البوطي كانت مناسبة لإرسال الرسائل القوية إلى كل من إسرائيل بحضور حزب الله في المشهد السياسي السوري.

ورسالة إلى أمريكا بحضور إيران كقوة وازنة و مهددة للتوازنات داخل المنطقة,وما تبعه من مناورات عسكرية ,إضافة إلى الدعم الرسمي السوري ومباركته للدعم الإيراني.

كل المواقف المناهضة للصراع الدائر بقيت محتشمة و مترددة,بشكلواضح,لان ما يجري في الساحة السورية اليوم,وفي المنطقة برمتها,يؤشر على تحول لا يمكن حسابه بشكل آلي, الموقفين الروسي و الصيني,لم يسعفا على حسم قرار صارم من الصراع الدائر,

أكثر من سنتين والدم السوري ينزف, ولا أمل في بوادر حلول على الأقل في الأمد المتوسط.مما يعني مزيدا من الضحايا و الدمار,

معركة القصير,وما تمثله المدينة من دعم لوجيستي وعسكري للمسلحين,استدعت حربا طاحنة لحسم المعركة.ما يقع داخل سوريا لم يبقى مشكلة نظام و معارضة,بل تجاوز الأمر إلى حسابات أكبر,والخاسر فيها طبعا هو الشعب السوري و ما يتعرض له من تنكيل .

الحرب بين" النظام السوري- الإيراني" و"الأمريكي- الإسرائيلي "عبر جبهة النصرة, يتضح جليا أن الحرب ستطول, لكون الصراع الدائر في سوريا هو حرب مشاريع يمكن أن ترسم هوية المنطقة.

تبقى الأسئلة مطروحة بعدد الاحتمالات الواردة في المشهد السوري:

انتصار الثوار ومباشرة إستراتيجية ما بعد سوريا, وهذا يعني أن الحرب لن تتوقف في المنطقة.

انتصار نظام بشار, وبالتالي الحسم في هوية سوريا جديدة, مخالفة لدولة السورية العربية, بل سوريا بهوية إيرانية.

الاحتمال الثالث,جعل سوريا نقطة التفاوض على التواجد الأمريكي في الشرق الأوسط و الحفاظ على مصالحه,وتقديم ضمانات على الأقل لوقف التهديدات الوجودية لإسرائيل.

إيران متورطة بشكل مباشر في الساحة السورية, والسؤال البارز بشكل واضح, هل ستكتفي بالهيمنة على سوريا, أم أن الأمر يتعلق بمشروع ما بعد سوريا, خاصة إذا رصدنا المد الشيعي في الوطن العربي,

هل هي بداية صراع حضاري من نوع آخر.فارسي شيعي و الغرب؟.التطور العسكري و حجم المناورات التي تقوم بها إيران, يوجه رسائل إلى أن الأمر يتعلق بنوايا الهيمنة و ليس نوايا ردع فقط.

 
مجموع المشاهدات: 1206 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة