الرئيسية | أقلام حرة | هل تجمدت الرحمة عند بعض الناس

هل تجمدت الرحمة عند بعض الناس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل تجمدت الرحمة عند بعض الناس
 

 

لرحمة التي هي قيمة لقائنا اليوم من أكبر وأعظم القيم التي يجب أن تسود حياتنا، وتكون هي سمة تعاملنا. لقد وردت كلمة (الرحمة) ومشتقاتها الوصفية والعملية كثيرا في القرآن الكريم، وهي بالكم الهائل من صور التعبير القرآني عنها تؤكد حقيقة أنها قيمة سامية وجليلة.

ويا للدهشة والعجب في زمننا المعاصر كثيراً ما تجمدت الرحمة عند بعض الناس، وغلظت قلوبهم، وجفت ينابيع الشفقة عندهم، حتى صار بعض الخلق في مشاعرهم حجارة صماء، وقلوبهم صخوراً عاتية، وحتى اعتبر بعض الجفاة منهم أن الرحمة ضعف، وأن الشفقة استرخاء، وصارت الفظاظة هي أسلوب التعامل العام، والقسوة هي الصفة السائدة في كل صور الحياة بين بعض الناس، ظناً أنها سبيل النجاة مما يخافونه من الزيغ والانحراف الذي ضيع كثيراً من الناس - معتقدين - على غير صواب - أن هذه الجفوة، وتلك الشدة هما السور الحاجب الذي يحمون به الصغار والكبار، ويضمنون حسن مسيرتهم في الحياة.

كثيرة صارت صورة القسوة - متعددة تعاملات الغلظة - أما الرحمة فقد اندثرت عند هؤلاء الجفاة، وأما الشفقة عندهم فقد ووريت الأكفان، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

يا ليت من يعتلون منابر الوعظ والإرشاد يذكِّرون عامة المسلمين بهذه المعاني العظيمة للرحمة، بل ليتهم يوازنون بين ذكر معاني الرحمة، وما هو شائع في خطبهم.

يكفي الرحمة تقديراً وإعلاء وأهمية أنها هي الصفات التي وصف الله تعالى نفسه بها، وأوجب علينا البدء بها في كل عمل وكل حديث - بل وكل صلاة وقراءة للقرآن (بسم الله الرحمن الرحيم)، ومعلوم أن (الرحمن) كثير الرحمة - وهو وصف مقصور على الله عز وجل، ولا يجوز أن يقال لغيره، و(الرحيم) أكثر دلالة فهي في علم الصرف (صفة مشبهة)، وهي التي تعني الثبوت.

والرحمة هي الخير والنعمة - شاملة كل ما يتصل وينتج عن ذلك، ومن الرحمة انطلقت كل فعاليات وسلوكيات الخير والنعمة، وصور التعامل بها، وتعدد آثارها وأدائها عند الله تعالى.

ومن هنا وجدت أن الحديث عن الرحمة سيكون أعظم ما يكون بالاستشهاد عنها بآيات القرآن الكريم  أليست أم الكتاب سورة الفاتحة؟ (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم) والتي من فهمها لأسباب الحمد لله رب العالمين أول ما تكون هي أنه سبحانه وتعالى (الرحمن الرحيم).

رحمة الله هي المنقذ والملاذ من كل شر ومكروه (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم) فالكل غارق في الطوفان، هالك إلا من نالته رحمة الرحمن الرحيم. 

فهلّا نستخدم نحن الرحمة وحسن التعامل في جمع شملنا، وسعادة حياتنا استفادة بما تحدثه الرحمة الإلهية الكبرى.

ورحمة الله هي النجاة من النار، هي الإنقاذ من الخسران الكبير (وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) أبعد هذا رجاء أكبر من الرحمة (وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين).

الرحمة هي أعظم صور البر بالوالدين أحياء،نخدمهما، نرضيهما نعمل على راحتهما، وبعد موتهما نستمر على البر بهما، وندعو لهما دائماً، بالرحمة فنقول: (رب ارحمهما كما ربياني صغيراً).

الرحمة هي هداية القلب للإيمان، وتثبيت القلوب على الإسلام، وبغيرها يكون الزيغ إلى الكفر والكفران (وأطيعوا الله ورسوله لعلكم ترحمون). 

الرحمة هي لين الجانب، وهي رقة المشاعر، هي طيب الخواطر، وجمع الجميع على المحبة (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك).

هذه الآيات التي تحمل صوراً من الرحمة هي التي يجب أن نضعها أمام عيوننا، وأن تسود اليوم في كل تعاملاتنا، فما أحوجنا الآن مع الجميع إلى لين القلوب، وطرح الفظاظة من التعامل العصيب، الرحمة هي فضل الله على جميع رسله وأنبيائه لذاتهم، ثم إن تعاملهم بها مع أقوامهم هي سبيل الإقناع لأتباعهم.

الرحمة ليست، كما يظن البعض، نوعاً من الضعف، أو التواضع المفتعل، أبداً إن الله تعالى رحيم رحمان مع أنه القوي العزيز، حتى ارتبطت رحمته سبحانه وتعالى بعزته وقدرته أكثر من خمس وعشرين مرة في القرآن الكريم قولاً، وفي حياة البشرية كلها حقيقة وعملاً.

وأكثر من ذلك شمولاً لنا بالرحمة أن الرحمة هي الأرحام منذ بدء خلقنا، وجعل الأرحام من الرحمة لأنها سبيل الحياة السعيدة، وهي مصدر الحنان، والحب، والعطف، والإشفاق، بل جعلها سبيل النجاة من الهلاك، (هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء)..

وهكذا كثيرة صلة الأرحام، وكلها من الرحمة، والبعد عنها وعدم القيام بحقوقها سوء ما بعده سوء، (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم).

من هذه الرحمات الإلهية الكثيرة الشاملة يجب أن نأخذ العبرة في حياتنا وأن تكون الرحمة بكل صورها، وفي كل لوازمها، بكل صادق معانيها هي سلوكنا الآن في هذا العصر الذي جفت فيه ينابيع الرحمة عند بعض الناس.

وأحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرحمة كثيرة متنوعة المدلول؛ لأنه هو الذي قال لنا الحديث الشريف (قال الله عز وجل: سبقت رحمتي غضبي)، وقال - صلى الله عليه وسلم - (من لا يرحم الناس لا يرحمه الله).

لقد أمرنا الحبيب المصطفى بالرحمة في كل صور حياتنا مع الناس، مع الأهل والأرحام، مع صغارنا. ومتعددة صور الرحمة في حياته - صلى الله عليه وسلم - مع سائر الناس في كل العلاقات والمعاملات.

صور كثيرة من الرحمة الإلهية في القرآن الكريم، وأمثلة خالدة من الرحمة النبوية العظيمة؛ ما أظن أن بعدها قولاً نحن في حاجة إليه لتعم حياتنا الرحمة، لنتعامل مع الجميع حولنا بالرحمة.

يا أصحاب القلوب التي لم تع عمق هذه المعاني، ولم تشعر بالمعنى العظيم للرحمة، اجعلوا الرحمة سبيل الخير، والسعادة، والرضا، مع كل من حولكم، يرحمكم الله.

يا ليت من يعتلون منابر الوعظ والإرشاد يذكِّرون عامة المسلمين بهذه المعاني العظيمة للرحمة، بل ليتهم يوازنون بين ذكر معاني الرحمة، وما هو شائع في خطبهم مما له علاقة بالخوف والوعد والوعيد، فالرحمة في حقيقتها قوة، وسلام، وسعادة وإيمان حقيقي، وطمأنينة تغمر النفوس والأرواح.

اللهم إني قد بلغت.

مجموع المشاهدات: 3347 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | الشريف أمين العلوي الدغمي
شكر
كلامك في الصميم مولاي الشريف عمر دغوغي الإدريسي، موضوعك ممتاو في غاية الأهمية فعلا هناك بعض البشر مثل الصخور تجبروا في هذه الدنيا وأصبحوا يمارسون الديكتاتورية وتجدهم في وسط العائلة ينشرون الفتن، شكرا لك مولاي الشريف مرة أخرى.
مقبول مرفوض
0
2016/05/04 - 04:44
2 | ليلى بناني
قصاوة القلوب
السلام عليكم أصبحنا نعيش في زمن كل شخص يعرف نفسه ولا ينظر لأخوه المسلم وهذا ذليل على الهروب من الدين و عدم الغحساس بإخواننا المسلمين حيث أن هناك بعض البشر لا يعرف الرحمة فقط نفسه وبعدي الطوفان الله يدير لي فيها الخير يا رب ا/ين، شكرا لكم أستاذ عمر دغوغي على موضوعك الجميل وشكرا للموضع على نشرها المقال في إنتظار مقالتكم المحترمة، وأنا من محبي شخصكم الكريم.
مقبول مرفوض
0
2016/05/06 - 04:34
3 | ليلى بناني
قصاوة القلوب
السلام عليكم أصبحنا نعيش في زمن كل شخص يعرف نفسه ولا ينظر لأخوه المسلم وهذا ذليل على الهروب من الدين و عدم الغحساس بإخواننا المسلمين حيث أن هناك بعض البشر لا يعرف الرحمة فقط راسي يا راسي، شكرا لكم أستاذ عمر دغوغي على مقالك الموضوع الذي يحكي واقع المجتمع الإسلامي وأنا من محبي شخصكم الكريم، ننتظر منكم المزيد.
مقبول مرفوض
0
2016/05/06 - 04:37
4 | hanane maghribia
bon article
الموضوع يحكي عن الرحمة التي إنعدمت في مجتمعنا بكوننا كما قال أستاذ عمر مسلمين أهذا هو الإسلام وكثرت فيه أقنعة النفاق والبهتان، أشكرك السيد عمر دغوغي على مقالك الرائع.
مقبول مرفوض
0
2016/05/07 - 04:37
5 | السباعي نور الدين
ذهبت الرحمة
السلام عليكم أستاذ عمر فعلا الرحمة أصبحت تنقرض في مجتمعنا الذي فيه صاحب المال والسلطة وإستغلال النفوذ يلعب بمستقبل ومصير أبناء الشعب مقالك يحكي الواقع، تحية نضالة إليكم من أرض الصحراء الكويرة إليكم أستاذ عمر
مقبول مرفوض
0
2016/05/07 - 04:40
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة