الرئيسية | أقلام حرة | التلفزة المغربية، من ضرب في القيم و الهوية إلى مغازلة الشعب..

التلفزة المغربية، من ضرب في القيم و الهوية إلى مغازلة الشعب..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التلفزة المغربية، من ضرب في القيم و الهوية إلى مغازلة الشعب..
 

 

     من يسيطر على الإعلام يسيطر على كل شيء، مقولة الكاتب الأمريكي هربرت شيللر في كتابه 'المتلاعبون بالعقول'. هذه المقولة قد تجد لها مكاناً في وصف الإعلام المغربي و بالخصوص التلفزة المغربية، التي تعتبر من بين أهم الوسائل الإعلامية المنتشرة بين الناس، و لا سيما أولئك الذين لا يُجيدون استعمال الشبكة العنكبوتية، و هنا نتحدث عن شريحة واسعة من الجمهور الذي لا يتقن التعامل مع التكنولوجيا، و ذلك راجع لعدة اعتبارات من بينها انتشار الأمية في أوساط المجتمع، فيصبح المشاهد أسيراً للوسيلة الإعلامية الوحيدة هي التلفزة، من أجل تلقي الخبر، المعرفة، الأخلاق و أيضا من أجل الإنفتاح على الحضارات الأخرى.

    هل التلفزة المغربية في خطابها الموجهة للمشاهد، تنقل بمصداقية و مهنية ما يأمله هذا المشاهد؟ ألا تؤدي تلك البرامج المعروضة في التلفزة إلى بث ثقافات و عادات غريبة قد تسيء إلى المجتمع؟ ألا تغازل التلفزة المغربية الشعب من خلال مجموعة من البرامج لتوهمه أنها تناصر قضاياه المجتمعية؟

     بحكم الفئة الكبيرة من متتبعي التلفزة المغربية ليست لهم القدرة الكافية لتحليل المضامين، و كذلك بحكم الوسيلة الإعلامية الوحيدة التي يستعملونها، فإن السيطرة على عقول الجمهور الواسع تكون سهلة و محكمة، بحيث تصبح التلفزة هي المتحكم البارز في نوعية القيم و العادات التي يجب أن يتلقاها المشاهد و التي يجب أن يتبناها، بعيداً عن المورث الثقافي و الهوية التي طبعت تواجده في الوطن الذي يعيش فيه. و خير دليل على ذلك، تلك المسلسلات المدبلجة و هي إما مكسيكية أو تركية، التي تضع الجمهور أمام واقع مختلف لما يعيشه، بعيداً عن هويته التي يتميز بها، و نحن نعلم أن لكل بلد ما يميزه عن البلدان الأخرى من ثقافة و هوية، يجعل أهل ذلك البلد يفتخرون بما يميزهم عن غيرهم، و لهم من العوامل ما يجعل تلك الثقافة و الهوية قائمة و متجدرة في تعاملاتهم وسلوكاتهم، لكن أن تُفرض تلك الثقافة و الهوية على المجتمع الأخر الذي له ما يميزه هو أيضا، يعتبر تعدياً على حرية الأخر و تدخلاً في اختياراته، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتلفزة التي تُموَّل من جيوب المواطنين عن طريق مساهمةٍ تضاف إلى فاتورة استهلاك الطاقة. و تكون بذلك، التلفزة المغربية قد ضربت دفتر تحملاتها بعرض الحائط، و الذي من بين فقراته 'عدم المساس بالأخلاق و الآداب العامة' ، و أيضا 'تمنع الشركة عن بث الخطابات الإشهارية التي تحتوي على إحاءات من شأنها أن تضر بصحة القاصرين أو تسيء إلى حسن سلوكهم'(*).

    إن ما تفرضه التلفزة على المشاهد من أفلام و مسلسلات و برامج، دون الأخذ بعين الإعتبار الهوية التي يقوم عليها المجتمع، يجعل الفرد تائها في صراع بين مكتسب قديم من قيم وثقافة ورثها على إثر احتكاكه بالواقع المفروض عليه، و قيم و ثقافات جديدة و غريبة تحاول أن تنفي تلك الهوية المصقولة في سلوك وتعامل المشاهد عبر مراحل. هذا الصراع يربك تواجد الفرد في المجتمع، فيصبح تائها بين الواقع الذي يعيشه و نقيضه، و غير قادر على التمييز بينهما، ليبرُز لنا خليط غير واضح بين ما هو محلي و ما هو مستورد من القيم و الأخلاق، ثم نجد أنفسنا في تخبط بين ما يصلح و ما لا يصلح.

    لكن من حين إلى آخر، و بفضل دفتر التحملات الذي يَفرض على التلفزة المغربية  تخصيص و قتاً معيناً لبرامج ذات بصمت مغربية، فإننا نصطدم ببرامج تحكي معاناة الشعب، حتى نتوهم بأن التلفزة المغربية تناصر قضايا المستضعفين أو أنها تُلي الإهتمام بالهوية المغربية و تعطي لها المكانة في برامجها، لكن في العمق، يتجلى لنا بوضوح ما مدى استغلال التلفزة لتلك القضايا من أجل إثراء برامجها و كسب المزيد من الأرباح، مستغلة بذلك جهل و فقر بعض الأسر المعوزة لإقحامهم في برامج معينة بمقابل مادي زهيد، لتستغل معناتهم و أسرارهم الشخصية لفضحها أمام الملأ، مغازلة بذلك الشعب الساذج الغارق في التخلف الذي يُفرض عليه كرهاً و تساهم فيه التلفزة بشكل أو بآخر. هذه البرامج تعتبر إهانةً لكرامة الأشخاص أكثر من كونها أهتماماً بهمومهم و معاناتهم، رغم أن دفتر التحملات يجبرها في الأوراق على عدم الحط من كرامة الإنسان، حيث نجد من بين فقراته 'تسهر الشركة على مراعاة قواعد التحفظ عند بث الصور أو الشهادات التي من شأنها إهانة الأشخاص'، و في فقرة أخرى 'تسهر الشركة في إطار برامجها على احترام شخص الإنسان و كرامته'(*).

     التلفزة المغربية تبقى دائما شركة ربحية، تنظر إلى الربح المادي أكثر مما تنظر إلى القيم و الهوية، و الآثار السلبية لبرامجها  على المجتمع ظاهرة للعيان، و ما يعكس تلك الآثار في الواقع، هو ما نشاهده من مشاكل بين الأزواج و بين الأسر و تفسخ للأخلاق العامة بين الناس، و عدم الإكتراث بالآخر في السلوك اتجاهه.

 
مجموع المشاهدات: 1097 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة