الرئيسية | أقلام حرة | الجنون كموضة للعصر؟

الجنون كموضة للعصر؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجنون كموضة للعصر؟
 

 

الجنون يأخذ أشكالا مختلفة وأقنعة متعددة، وفي شكله الصريح يطلق على الأحمق، لكن الجنون يُختزل في القول " انفصام الباطن عن الظاهر" ويتجلى في تفكك القناعات والجمع بين المتناقضات داخل بنية واحدة، تختزل في الفرد كبنية وفي المجتمع كبنية وأقصى أشكالها مفهوم الأمة. والموضة تعني مسايرة العصر، سواء تعلق الأمر باللباس أو الاقتصاد أو نمط العيش أو في المبادئ العامة التي توجه مجتمع نحو مستقبله.

الجنون مرض واضطراب ينخر الذات ويهدم أسسها، والسواء أن تتوافق الذات مع ذاتها والأمة مع معتقداتها والمجتمع مع قيمه، فيصير الظاهر يعكس الباطن، والسلوك متوافق مع الاعتقاد، وعندما يحدث العكس يصير التيه والظلال والنفاق والفساد...شعار الفرد بل يصير شعار مجتمع برمته وأقصاه شعار أمة مادام الفرد جزء لا يتجزأ من بنية المجتمع الذي احتضنه.

عندما تتفحص سلوك الكائن المغربي نموذجا، شبابه وشباته، تجده في الظاهر حداثيا أكثر من أهل الحداثة أنفسهم، أخير الموضات وأخير ما تم اختراعه في عالم السيارات والتكنولوجية عموما في حوزته، لكن هاتف ذكي في يد شباب غبي، وسيارة ذكية بين يدي أفراد أغبياء، لقد صارت المظاهر رمز للإفتخار والتباهي والمحدد الأساسي للأعمار والطبقات، ورمزا لتقدم والنضج، لكنها أيضا تعكس حجم تفكك وانفصام داخل بنية المجتمع والفرد. فإذا كان اللباس في العموم يرتبط اتباطا وثيقا بثقافة القوم والمجتمع ويعكسا قيمها ومبادئها وقناعاتها وتمثلاتها، وبالتالي لا يشكل ثقبا في هوية المرء ولا المجتمع بل تأكيدا وتثبيثا لقناعاته، كما نجد ذلك في المجتمع الغربي والمجتمعات الشرقية، فإنه بالنسبة للمجتمع العربي يعكس حجم التشردم وتفكك في بنية، لباس حداثي معاصر بعقلية رجعية ترى في ماضيه خلاصها الأخير، وعصرها الذهبي، حجاب على الرأس كرمز للإلتزام وللتدين ومؤخرة بارزة كرمز للحداثة والتحديث، سكير يستغفر الله ويكبر، عاهرة تطلب العون من السماء، فاسد يدعو إلى الله، وملتحي يسرق الجيوب ويمارس ماينهي عنه، إنها قيمة السكيزوفيرنيا والتفكك، ماندعو إليه وما ننصح به عكس مانحن عليه في الفعل والممارسة، ننتقذ ما نفعله في ومع الآخرين، نُشيْطن الآخرين ونمارس تشيطننا، بل لم يعد للشيطان مكان بيننا بعدما تجاوزنا نواياه.

  ومن مظاهر تضخم الأنا المجنونة هو تجاهلها لذاتها، على اعتبارأن وجودها وجود مبدئي لا يحتاج إلى برهنة مع التشكيك في وجود الآخر، واعتبارها مقياس كل شيء ما يوجد وما لا يوجد، الحق من نصيبها وآخر في ظلال وباطل، والحقيقة إلى جانبها والخطأ من نصيب الآخر المغاير لها اعتقادا وظنونا، فندعو الغرب إلى احترام الاسلام والمسلمين وشعائرهم بينما نرفض أن يعلن أحد بيننا عن دين مغاير لما نحن عليه، لا نقبل أن يوجد بيننا مسيحي ولا يهودي ولا بوذي... لكن ننقذ الآخر عندما يريد أن يطبق قوانينه في بلده ونعتبرها عنصرية في أسمى معانيها، بالرغم من أن الآخر لا يمنع أحدا من ممارسة شعائره في بلده، بل لم يعد الدين محددا لوجود الفرد في مجتمعه، كن ماشئت لكن إلتزام بالقانون العام.

لقد صار الجنون موضة للعصر وصار العاقل متهما بالجنون بدعوة انه يفكر فيما لا يقبل التفكير فيه، كثرت المسلمات واتسعت رقعة المسكوت عنه، انظر وتصرف كما تشاء واحذر أن تفكر عندما تتصرف أو بعد أن تتصرف، واطلق العنان للعبثية وكن عبثي مادام العبث صار شعارا لمجتمعك.

 
مجموع المشاهدات: 871 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة